تزايد الطفيِّل المسبب للإسهال في المسابح

تاريخ النشر : 30/10/2015 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1296
الكاتب نجلاء الحربي

طالبة ماجستير في الكيمياء الحيوية.

المراجع بيادر

 

fUntLWjyRX3STbVFOkahEBBmseUwHjA2L4ExU6_49Ek

 

إذا كنت تنوي الذهاب إلى المسبح لتتغلب على شيءٍ من حرارة الصيف، حاول فقط ألاّ تبتلع الماء؛ وذلك نظراً للحالات المتزايدة من الإصابة بالطفيلي كريبتوسبوريديوم في السنوات الأخيرة، وفقاً لتقريرٍ نُشر من مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها (CDC).
كريبتوسبوريديوم، أو كريبتو للإختصار، عبارة عن طفيلي يسبب حالة إسهال كريهة عندما يشق طريقه في مضيفه البشري. يستطيع هذا الطفيلي أن يعيش لأكثر من عشرة أيام حتى في الماء المعالج بالكلور. وبين عامي 2011 و2012م، كانت هناك حوالي 90 حالة تفشي وتقريباً ما يعادل 1800 حالة في 32 ولاية أمريكية وكذلك في بورتو ريكو، وفقاً لتقرير المراكز. وقد تمّ تحديد الطفيلي كريبتو على أنه المسبب لأكثر من نصف تلك الحالات، وقد إزدادت تلك الحالات بشكل كبير منذ أن تمّ الإبلاغ عن هذا الطفيلي في المسابح الترفيهية في عام 1988م. وكانت معظم هذه الحالات في المياه المعالجة، كمياه المسابح أو المنتجعات الصحية، وبعضها الآخر كان في مياه المحيط التي يسبح بها الناس. في عامي 2011م و2012م، تمّ تنويم 73 شخص في المستشفى، وتوفي شخص واحد كنتيجة لتفشي هذا الطفيلي.
ولم يتأكد الباحثون بعد من سبب إزدياد هذه الحوادث. ولكن، هناك سبب محتمل وهو أنّ هناك أناس كثر يعلمون بأخطار الأمراض المرتبطة بالمسابح، ولذلك يقومون بالتبليغ عنها بصورة أكثر. ولكن ربما تكون كريبتو أكثر صعوبة من غيرها من الحشرات والطفيليات، وذلك لكونها لا تُقتل أو تُثبط بواسطة معالجات المسابح العادية، وبالتالي ربما تؤثر أكثر على عدد أكبر من الناس.
لمنع تفشي طفيلي كريبتو هذه السنة، تقترح المراكز أن يقوم الناس بمعالجة مسابحهم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية أو بواسطة الأوزون لتثبيط الطفيلي لو كانت مسابحهم معرضة للخطر أكثر وذلك بناءً على معلومات المراقبة التابعة للمراكز. ولو كنت تعاني من الإسهال، فينبغي لك تجنب السباحة وذلك حتى لا تنقل العدوى للآخرين، ولو تمّ تشخيصك بإصابتك بطفيلي كريبتو، فيجب عليك البقاء خارج المسبح لمدة أسبوعين حتى تهدأ وتخف الأعراض. وللجميع فمن الأفضل تجنب ابتلاع مياه المسابح على أية حال.

المصدر: http://www.popsci.com/cases-pool-dwelling-parasite-increasing-nationwide


شاركنا رأيك طباعة