ارتقِ الميزان يومياً لتخسر وزنك

تاريخ النشر : 28/08/2015 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1384
الكاتب مريم منصور

المراجع حمد الصقر

معلم - ساعٍ في التعلم

ميزان

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك والمحافظة عليه ، عليك الوقوف على الميزان يومياً ومتابعة وزنك فإن ذلك سيساعدك على بلوغ هدفك ، تبعاً لدراسة جديدة.

في هذه الدراسة التي أجريت على أناس يحاولون فقدان أوزانهم ، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقومون بوزن أنفسهم يومياً يخسرون  3% من وزن أجسادهم – في المتوسط – ، بينما الذين لا يزنون أنفسهم – في المتوسط – لا يخسرون فارقاً كبيراً.

علاوة على ذلك ، الأشخاص الذين يقومون بوزن أنفسهم يومياً كانوا قادرين على الحفاظ على وزنهم للسنة التي تلي الدراسة ، وهذا شيء هام ؛ لأن المحافظة على وزن جديد أقل من السابق بدون اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى أصعب من خسارة الوزن ، هكذا يقول الباحثون .

“هناك ألف طريقة لخسارة الوزن”   هكذا يقول مبتكر الدراسة” ديفيد لفيتسكي”  )بروفيسور العلم النفسي والتغذية  في جامعة كورنيل) “خسارة الوزن ليست مشكلة ، إنما المشكلة في الحفاظ عليه ” .

في هذه الدراسة طلبوا من 162 شخصاً بفعل ما يقومون به عادةً من أجل خسارة وزنهم لمدة سنة . و الهدف المحدد لجميع الأشخاص في الدراسة هو خسارة 10% من وزنهم .

ولكن الباحثين أعطوا ميزاناً لـ 88 شخصاً و طلبوا منهم أن يزنوا أنفسهم كل صباح مع متابعة التقدم على رسمٍ بياني ، أما باقي الـ 74 شخصاً لم يعطوا موازين ولم يؤمروا بوزن أنفسهم .

وجد الباحثون أن قرابة 29 % من الأشخاص الذين قاموا بوزن أنفسهم يومياً خسروا 5% من وزنهم الابتدائي خلال السنة ، بينما 11%  من المجموعة الأخرى لم يخسروا ذلك القدر على الأقل  .

في كِلا المجموعتين ، الأشخاص الذين خسروا فعلياً 10% من وزنهم كان قليلاً خلال السنة ، ولكن على أية حال ،تبقى النسبة الأعلى بين الذين يزنون أنفسهم كل يوم . تقريباً 9% ، مقارنة بـ5% في المجموعة الأخرى.

مؤخراً هناك العديد من النصائح من أجل خسارة الوزن تتضمن عدم قياس الوزن كثيراً ، على أية حال الفكرة هي: أن الأشخاص يجب عليهم تجنب الوقوف على الميزان يومياً ، ولكن  ليفتسكي يقول : إن هذا غير مبني على دراساتٍ علمية .

يقول الباحثون :” إن النتائج الجديدة أثبتت أن العكس هو الصحيح – فقياس الوزن يومياً يساعد على فقدان الوزن ”  .

يقول  ليفتسكي “هناك الكثير من البيانات تظهر لتخبرنا أن الوزن المتكرر باستمرار يساعدك على تحكم أفضلٍ بالوزن ” .

إن من غير الواضح – تحديدًا –  لماذا قياس الوزن يومياً يبدو كأنه يساعد على خسارة الوزن . على أية حال ، إنه يجعل الأشخاص أكثر وعيًا لما يأكلون .. ويعزز العادات التي تؤدي لفقدان الوزن ، مثل : عدم تناول الحلويات . هذا ما يقوله الباحثون.

ولكنّ قياس الوزن يومياً يعتبر معاقبة على التصرفات التي تقلل من خسارة الوزن . يقول لفيتسكي: ” فلو أنك وجدت أن ما فعلته بالأمس قد زاد من وزنك ، أعتقد أنه سيعمل بمثابة تعزيز سلبي.”

الدراسة الجديدة نُشرت في جريدة السمنة  “journal of obesity ” في 17 يونيو .

المصدر : http://m.livescience.com/51332-weighing-daily-helps-lose-weight.html

 


شاركنا رأيك طباعة