الرعاية الصحية عن بُعد: نصائح مُساعدة للأطفال المصابين بالتوحد

الرعاية الصحية عن بُعد: نصائح مُساعدة للأطفال المصابين بالتوحد

5 ديسمبر , 2021

ترجم بواسطة:

في الشعلان

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

زاد استخدام الرعاية الصحية عن بُعد في الولايات الأمريكية؛ ويُرَجَّح السبب جزئياً إلى جائحة كورونا. الجدير بالذكر، أن بعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من صعوبة التعامل مع المواعيد الافتراضية عن بُعد. وفقاً لموقع الأطفال الأصحاء التابع للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: من الممكن أن تساعد هذه المواعيد على الرعاية الصحية المستمرة للطفل، فضلاً عن توفير الراحة للطفل؛ حيث أنها تحد من الوقت المستقطع بعيداً عن العمل والمدرسة.

تُقدّم طبيبة الأطفال – في جامعة ميسوري للرعاية الصحية – كريستين سول بعض النصائح المفيدة لنجاح هذه الزيارات.

  • ذكرت سول أنه من الأفضل أن يراجع طفلكِ نفس الأطباء المعتاد زيارته لهم؛ لمعرفتهم المسبقة بطفلكِ وباحتياجاته.
  • من المهم أيضاً الحديث مع طبيب الأطفال مسبقاً حول الطريقة المفضلة لكِ ولطفلكِ لرؤية الطبيب له؛ مما يساعد على تحديد الوقت المناسب لزيارة الطبيب شخصياً أو حجز الموعد عن بُعد.
  • التحضير المسبق يساعد على سير مواعيد طفلكِ بشكل أكثر سلاسة، تَعَرّفي مسبقاً على أجزاء الزيارة التي تتطلب من طفلك المشاركة مع طبيب الأطفال، واعرفي الأجزاء الأخرى التي من الممكن لطفلكِ أن يأخذ فيها وقتاً للراحة.
  • يمكنك أن تشاركي طبيبكِ النصائح وطرق التواصل مع طفلكِ والتي وجدتِ أنها مفيدة بالفعل.
  • اقترحت سول إحضار دمية، أو لعبة، أو كتاب، أو أي شيء آخر يفضله الطفل؛ ليريه الطبيب أثناء الزيارة.
  • جهزي نفسك أيضاً! تدربي على تسجيل الدخول قبل وقت الموعد المحدد وتأكدي من جاهزية جميع أجهزتك بما فيها الكاميرا، والمايكروفون، والإنترنت. في حال حاجتك أنتِ أو طفلكِ إلى تسهيلات أخرى، فاتصلي بعيادة طبيب الأطفال لطلب خدمة مترجم فوري أو مساعدة في الاتصال.
  • فكّري مسبقاً في اختيار المكان الذي تريدين حضور موعد طفلكِ فيه؛ لتشعرين بالراحة والطمأنينة أثناء مشاركة المعلومات الطبية مع طبيبكِ.
  • جهزي طفلكِ وأخبريه مسبقاً بكل ما تتوقعين أن يحدث خلال الجلسة؛ ليكون على دراية وبالتالي يشعر بالراحة أثناء موعده عن بُعد. وتنصح سول باستخدام بعض الأدوات المساعدة، مثل القصص الاجتماعية، أو الجداول المرئية أو سبورة قبل\وبعد. ويمكنكِ سؤال طبيبكِ عن توفر هذه الأدوات وغيرها لديه.
  • أخبري طفلكِ أنه سيرى طبيبه على شاشة الكومبيوتر أو الهاتف الذكي، ووجهيه إلى أنه يمكنه الحديث مع الطبيب والتواصل معه بشكل بصري كما لو أنه أمامه مباشرةً بشكل شخصي.
  • آخر النصائح: طبعاً، إياكِ وحضور الموعد أثناء القيادة! تأكدي من تواجد طفلكِ معكِ خلال موعده. قومي بتدوين وتجهيز قصص أو أمثلة لحالة طفلكِ أو لتطورات حالته ليشاركها خلال الموعد، وجهزي أسئلتك مسبقاً.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: في الشعلان

مراجعة وتدقيق: ريم عبد الله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!