تردُد كبار السن في طلب المساعدة النفسية

تردُد كبار السن في طلب المساعدة النفسية

7 ديسمبر , 2021

ترجم بواسطة:

العنود دهام

دقق بواسطة:

زينب محمد

دراسة مقدمة من: جامعة إديث كوان

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة إديث كوان أن أكثر من ٤٠ بالمئة من كبار السن الأستراليين المصابين بأمراض مزمنة يستبعدون طلب المساعدة فيما يتعلق بحالات الصحة النفسية حتى ولو كانوا بحاجتها. 

حققت مرشحة الدكتوراه كلير آدمز في نوايا كبار السن الأستراليين المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، والأمراض التنفسية كالربو، والنوع الثاني من مرض السكري عند طلبهم لخدمات المساعدة فيما يخص الصحة العقلية.

تضمنت الدراسة ١٠٨ شخص تبلغ أعمارهم ٥٦ فما فوق ومصابين بأمراض مزمنة، حيث سُئل المشاركين عن موقفهم وقناعاتهم تجاه تلقي المساعدة فيما يتعلق بمشاكل الصحة العقلية بالإضافة إلى معلومات عن تجاربهم السابقة مع خدمات الصحة العقلية ومستوى المعيشة وصحتهم الجسدية والعقلية.

وكشفت السيدة آدمز أن ٤١ بالمئة من كبار السن المصابين بمرض مزمن لم ينووا طلب المساعدة من أجل صحتهم العقلية حتى ولو احتاجوها.

كما قالت السيدة آدمز: “واحد من كل سبعة أستراليين بعمر ٦٥ فما فوق، والعيش طويلًا لا يعني أننا سعداء أو نعيش حياتنا أفضل من قبل”.

وأضافت: “وبالرغم من أن ٥٩ ٪ من المشاركين قالوا بأنهم قد يطلبون المساعدة عند حاجتهم، إلا أن نسبة كبيرة قالوا العكس مما يسبب لنا القلق نظرًا للسكان المسنين”.

المعتقدات الداخلية هي الأساس

قالت السيدة آدمز: أن أقوى مؤشر عما إذا كان الناس سيتلقون الدعم الصحي النفسي أم لا هو معتقداتهم حول ما إذا كان التحدث إلى طبيبهم سيعود إليهم بنفع أو لا.

وأضافت السيدة آدمز: “سيطلب الناس المساعدة أكثر عندما يؤمنون بأن التحدث إلى طبيبهم خيرٌ لهم، والعكس تمامًا للأشخاص الذين لا يؤمنون بذلك”.

من العوامل المؤثرة أيضًا تأثير المجتمع والقدرة الجسدية

وسُئل المشاركين أيضًا عن اعتقادهم لنظرة المجتمع لهم عند طلب المساعدة الصحية العقلية، بالإضافة إلى ما إذا كان هذا الأمر سيؤثر على قرارهم.

قالت السيدة آدمز: “سيمتنع الناس عن الإفصاح عن حالتهم النفسية إذا ظنوا أن عائلاتهم وأصدقائهم لن يدعموهم، كما أن هناك عقبة أخرى ألا وهي أنهم يظنون بأنهم عاجزون جسديًا عن الحصول على هذه الخدمات”.

قالت السيدة آدمز: “تغدو تحديات الصحة النفسية أكثر شيوعًا في أستراليا وجميع أنحاء العالم”.

وأضافت أيضًا: ” نحن مدركين أن الصحة النفسية لكبار السن المصابين بمرض مزمن عرضة للتدهور، لذا من المهم أن يتلقوا خدمات الدعم النفسي مبكرًا لكي تقل مشاكل الصحة النفسية المزمنة ويتحسن مستوى معيشتهم”.

“تثبت هذه الدراسة أن التغيير في الموقف مطلب لرفع وعي طلب المساعدة لدى كبار السن المصابين بمرض مزمن”.

ولمعالجة هذه المسألة طورت السيدة آدمز نظام تدخل لتعزيز طلب المساعدة لحل مشكلات الصحة العقلية بين كبار السن المصابين بمرض مزمن، كما إنه لايزال تحت الاختبار في جميع أنحاء أستراليا.

بحث طلب المساعدة فيما يخص مشاكل الصحة النفسية بين كبار السن المصابين بمرض مزمن: نُشر تطبيق لنظرية السلوك المُنظم في مجلة أستراليا لعلم النفس.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: العنود دهام

تويتر: MoiAlanoud

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!