تحويل البلاستيك إلى رغوة مكافحةً للتلوث

تحويل البلاستيك إلى رغوة مكافحةً للتلوث

2 ديسمبر , 2021

ترجم بواسطة:

ولاء الجشي

دقق بواسطة:

شهد راشد

دراسة مقدمة من: المعهد الأمريكي للفيزياء

يغلب على الظن أن البلاستيك الحيوي مفيد للبيئة، ولكنه لا يُعاد تدويره إذ أنه مصنوع بما يجعله يتحلل بسرعة.

وفي مجال فيزياء السوائل، طور باحثون من جامعة كانتربري في نيوزيلندا طريقة لتحويل السكاكين والملاعق والشوك المصنوعة من البلاستيك الحيوي إلى رغوة يمكن استخدامها في مواد العزل في الجدران أو في أدوات الطفو.

وضع الباحثون السكاكين، والملاعق، والشوك في غرفة مليئة بغاز ثاني أكسيد الكربون، وكان يُعتقد من قبل أنها مصنوعة من مواد بلاستيكية لا يمكن تحويلها لمادة رغوية، ومع ازدياد الضغط في الغرفة، تشرّب البلاستيك الغاز.

عندما خفضوا ضغط الغرفة فجأة، تمدد غاز ثاني أكسيد الكربون داخل البلاستيك، فتكونت الرغوة. قال هيون بارك: “إن العملية كأنك تفتح علبة مشروب غازي، فتنطلق منه الكربونات”.

وأضاف بارك: “إن تغيير درجات الحرارة والضغط سيمكننا من صناعة مواد رغوية جيدة، فليست كل درجات الحرارة أو كل معدلات الضغط تنفع. لقد وجدنا أفضلها لنحول هذه المواد البلاستيكية إلى رغوة”.

كلما أعيد تدوير البلاستيك، يفقد شيئاً من قوته. تعد المادة الرغوية مادة جديدة مثالية، لأن لا حاجة لقوتها في كثير من الأشياء التي تدخل في صناعتها.

يقول بارك: “حين نعيد تدوير البلاستيك، يصبح أردأ في كل مرة نصنعه فيها. فلو كان عندنا ملعقة يمكن تحليلها، واستخدمناها مرة، ثم حللناها وصنعنا منها ملعقة ثانية، قد تنكسر الملعقة في فمك”.

إن التركيبة المثالية للمادة الرغوية تعتمد على ما ستستخدم فيه، فالمادة الرغوية الضخمة ذات الجيوب الهوائية الكبيرة أو الكثيرة، هي مادة مثالية في صناعة العوامات. وجد الباحثون أن الضغط المنخفض في الغرفة هو ما يصنع الرغوات الضخمة خلافا لما كان يُعتقد من قبل.

إن تحويل البلاستيك القابل للتحلل الحيوي إلى بلاستيك قابل لإعادة التدوير قد يخفف من مشكلة التلوث العالمي. تعود المواد بعد التحلل إلى الطبيعة، لكن إعادة استخدام البلاستيك تنفع البيئة أكثر.

يمكن استخدام المواد البلاستيكية القابلة للتحلل الحيوي وإعادة التدوير أكثر من مرة، ولا تضر البيئة كثيراً لو انتهى بهم الأمر في المحيطات أو في مكب النفايات. ويوقن الفريق بأن هذه العملية يمكن عملها على نطاق واسع. يقول بارك: “يمكننا تسخير الرغوة في صناعة مواد بلاستيكية أكثر، وليس هذا النوع فقط”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: ولاء الجشي

مراجعة: شهد راشد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية