جائحة كوفيد 19 تلقي بظلالها على الأسر التي لديها أطفال وتعرّضها لأضرار مالية بالغة

جائحة كوفيد 19 تلقي بظلالها على الأسر التي لديها أطفال وتعرّضها لأضرار مالية بالغة

24 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

سماح الرفاعي

دقق بواسطة:

Norah Suhluli

يتحدث المقال عن الأضرار المالية التي خلّفها وباء كورونا وكيف كان له الأثر البالغ على الاٌسر التي لديها أطفال مقارنة بمن ليس لديهم.

دراسة مقدمة من: جامعة بريستول

أظهر بحث جديد أن 4 مليون طفل يعيشون في ظل أُسر فقدت مصدر دخلها منذ بدء جائحة كوفيد 19. وطبقاً لنتائج البحث، فمن هؤلاء الأطفال يعيش 1.6 مليون طفل في ظل أسرة فقدت ثلث أو أكثر من إجمالي دخلها المعيشي.

وقد أجرت جامعة بريستول التحليل الخاص بهذا البحث، في حين قامت مؤسسة الحياة المستوفية للمعايير الإنسانية بنشره هذا اليوم. وتبين من خلال هذا التحليل أنه أكثر من ربع الأُسر البريطانية (أي بنسبة 27%) يعيشون حالياً على دخل منخفض كنتيجة مباشرة لخسائر مالية تعرضوا لها بسبب الجائحة، وذلك مقارنة بنسبة 17% من الأُسر التي ليس لديها أطفال.

وتوضح النتائج أن الانخفاض في معدل الدخل قد ألحق ضرراً بالغاً بالأُسر. إذ يعيش الآن ثلاثة ملايين طفل في المملكة المتحدة في ظل أُسر تعاني في سبيل تغطية نفقات الغذاء وغيرها من الاحتياجات الأساسية الأخرى. وتشير جميع المؤشرات تقريباً بخصوص الأزمة المالية أن المعدل قد تضاعف بالنسبة للأُسر التي لديها أطفال مقارنة بالأُسر التي ليس لديها أطفال، وعلى سبيل المثال:

الغذاء وغيره من المستلزمات: تواجه واحدة من أصل خمس أُسر (أي بنسبة 21%) صراعاً مستمراً لتوفير نفقات الغذاء وغيرها من المستلزمات، مما يؤثر ذلك على قرابة 3 ملايين طفل، وذلك مقابل 11% من الأُسر التي ليس لديها أطفال.

الاقتراض لتوفير الاحتياجات الأساسية: تعتمد ثلاثة من أصل عشر أُسر (أي بنسبة 31%) على الائتمان الاستهلاكي لتغطية نفقاتهم، وهذا يعادل الضعف مقابل الأُسر التي ليس لديها أطفال (وهي بنسبة 15%)، مما يؤثر ذلك على قرابة 4.5 مليون طفل.

متأخرات السكن: تعد أكثر من أسرة واحدة من أصل عشر أُسر (أي بنسبة 13%) متأخرين في دفع الإيجار أو أقساط الرهن العقاري وهذا يعادل تقريباً ثلاثة أضعاف الأُسر التي ليس لديها أطفال (وهي بنسبة 5%)، مما يؤثر ذلك على قرابة 1.8 مليون طفل.

متأخرات الفواتير الأخرى: تعد تقريباً اثنتان من أصل عشر أُسر (أي بنسبة 16%) متأخرة في دفع فواتير الكهرباء والغاز والماء وضرائب البلدية وغيرها من الفواتير الأخرى، وهذا يعادل أكثر من الضعف مقابل الأُسر التي ليس لديها أطفال (وهي بنسبة 7%)، مما يؤثر ذلك على قرابة 2.3 مليون طفل.

المدخرات: إن الأُسر التي لديها أطفال أكثر عرضة للإفلاس في المدخرات (أي بنسبة 34% من الأُسر التي لديها أطفال مقابل 21% من الأُسر التي ليس لديها أطفال).

وقد أُجري البحث بتكليف من مؤسسة الحياة المستوفية للمعايير الإنسانية وتم تنفيذه في شهر يناير لعام 2021 وقام مركز أبحاث الشؤون المالية الشخصية التابع للجامعة بتحليله. وتعد هذه الدراسة الاستقصائية الرابعة التي تتتّبع الآثار المالية، وهي عبارة عن سلسلة من الدراسات الاستقصائية الدورية الشاملة لعدة قطاعات التي تدرس الشؤون المالية للأُسر منذ بدء الجائحة.

ونتيجة للأثر الاقتصادي الناجم عن الجائحة، يُحتمل بواقع ثلاثة أضعاف أن الأُسر التي لديها أطفال معالين أن تطلب مساعدات من الائتمان الشامل مقارنة بالأُسر الأخرى منذ شهر مارس لعام 2020 (أي بنسبة 9% من الأُسر التي لديها أطفال مقابل 3% من الأُسر التي ليس لديها أطفال)، وأن تستمر في الاعتماد عليه حتى شهر يناير لعام 2021 (أي بنسبة 6% من الأُسر التي لديها أطفال مقابل 2% من الأُسر التي ليس لديها أطفال). وهذا يعني أن قرابة 1.2 مليون طفل يعيشون في ظل أُسر طلبت مساعدات من الائتمان الشامل بسبب الجائحة و800,000 من هؤلاء الأطفال لا يزال آباؤهم يعتمدون عليه.

تقول الأستاذة شارون كولارد رئيسة التمويل الشخصي التابع لجامعة بريستول والكاتبة الرئيسية لهذا التقرير: ” بينما نشهد تفاوتاً في وقع الضائقة المالية على عامة السكان، إلا أن وقعها على بعض الأُسر التي لديها أطفال أشد وطأة من غيرها. ومن الأُسر التي تتحمل العبء الأكبر: الآباء والأمهات العزّاب والأُسر ذات الدخل المنخفض والأُسر التي تعيش في منازل مستأجرة والآباء ذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يعانون من اعتلال صحي يحول دون قيامهم بالأنشطة اليومية بشكل وافٍ. ولابد أن نولي تحسين المرونة المالية لهذه الأُسر الأولوية القصوى في الوقت الذي تتخطى فيه المملكة المتحدة أزمة كوفيد 19 لتخرج منها بفوائد عظيمة تعود بالنفع على الأطفال”.

ويقول موبين هاك الرئيس التنفيذي لمؤسسة الحياة المستوفية للمعايير الإنسانية: ” يعيش ثلث أطفال المملكة المتحدة في ظل أُسر واجهت انخفاضاً في الدخل نتيجة للجائحة مما سيؤثر ذلك على الكثيرين على مدى طويل. ويُحتمل أن الأُسر التي لديها أطفال ستواجه ضائقة مالية ضعف ما ستواجهه الأُسر التي ليس لديها أطفال إلى جانب التأثير الحاد عليها بشكل أكبر كما أوضحت المؤشرات. وسيكون الأمر مرهقاً للكثيرين إلى درجة أن واحدة من أصل خمس أُسر ستعاني في سبيل تغطية نفقات الغذاء”.

ويكمل: ” بالرغم من أن حكومة المملكة المتحدة قد وفرت الكثير من الدعم إلا أن ثمة نهجاً ضيق الأفق قد تم اتخاذه بشأن الأطفال. فخلال فترة الجائحة، يُحتمل بواقع ثلاثة أضعاف أن الأُسر التي لديها أطفال ستطلب الائتمان الشامل وستكون أكثر اعتمادا عليه كحبل للنجاة. إلا أن الزيادة المتمثلة في الـ 20 باوند للأسبوع الواحد لم يجري تمديدها إلا لستة أشهر فقط. ولابد أن تصبح بصورة دائمة. ومع ذلك، فلازلنا في حاجة لرؤية زيادة ملحوظة في استحقاقات الأطفال تماثل النهج المُتخذ في اسكتلندا، إن كنا سنحسن فرص الحياة لأطفالنا”.

ويعلق حول هذا الموضوع أيضاً عمران حسين مدير السياسات والحملات للمؤسسة الخيرية المسماة “العمل من أجل الأطفال”: “ها نحن ذا قد شهدنا مرور عام منذ فترة الإغلاق الأولى، وقد واجهت الكثير من الأُسر ضائقة مالية لمدة 12 شهراً، كما عانت من التأقلم مع فقدان الوظائف وخفض الأجور وارتفاع تكاليف الحياة المعيشية. ويعتبر تقرير اليوم دليلاً أكبر على أن الأُسر التي لديها أطفال كانت من بين الذين تعرضوا لأضرار بالغة جراء الجائحة وأصبحت الآن تدفع ثمن ذلك”.

كما قال: “يخبرنا العاملون في خط المواجهة الأول أن الأطفال والآباء يعيشون في عمق الأزمة، إذ أن الكثير يواصلون العيش دون الحصول على كفايتهم من الغذاء والتدفئة والملابس الدافئة وغيرها من الاحتياجات الأساسية. لذا نحن في حاجة ماسة لاتخاذ إجراء جاد إن أردنا منع جيل من الأطفال من التعرض لندبات إثر الفقر والجائحة”.    

ويضيف أخيراً: ” نحن على علم بأن الفقر يحد بشدة من فرص الحياة، لذا من الضروري أن تقوم الحكومة بزيادة الدعم المالي للأُسر التي لديها أطفال كجزءٍ من خطة التعافي الأساسية. ويستطيع رئيس الوزراء البدء بأن يجعل الزيادة في الائتمان الشامل – التي هي في غاية الأهمية – دائمة، بدلاً من تمديدها فقط لستة أشهر”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: سماح عيد

مراجعة وتدقيق: نوره صهلولي


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!