النساء هُّن الأكثر عُرضة للاكتئاب بعد فقدان الحواس

النساء هُّن الأكثر عُرضة للاكتئاب بعد فقدان الحواس

1 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

حصة محمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

دراسة مقدمة من: جامعة أنجليا روسكين

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة أنجليا روسكين (ARU) بأن النساء اللاتي يعانين من ضعف البصر، أو السمع، أو ضعف الحواس هٌن الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق مقارنةً بالرجال الذين يعانون من نفس المشكلات.

ولقد عرض البحث الذي نُشر في المجلة الدولية للطب النفسي للشيخوخة مُعطيات الدراسة لأكثر من 23,000 شخص بالغ، حيث أبْلَغ المشاركون بأنفسهم عما إذا كانوا قد عانوا من الاكتئاب أو القلق، وكذلك ما إذا كانوا يعانون من ضعف حسي في الرؤية، أو السمع، أو ضعف مزدوج (الرؤية والسمع على حد سواء).

وعبر العينة بأكملها، كان معدل انتشار الاكتئاب والقلق لدى النساء أعلى بمقدار الضِعْف مقارنةً بالرجال.

كما كانت النساء اللاتي يعانين من الضعف الحسي المزدوج هُنَّ الأكثرعرضة للإبلاغ عن حالات الاكتئاب أوالقلق بثلاث مرات ونصف تقريباً مقارنةً بأولئك اللاتي لم يكن لديهن أي ضعف، في حين كان الرجال الذين يعانون من ضعف حسي مزدوج أكثرعرضة للتعرض للاكتئاب بمرتين ونصف، وتقريباً ضِعف احتمال الإبلاغ عن القلق مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من ضَعف.

إضافة إلى ذلك، قالت المؤلفة الرئيسية الأستاذة شاهينا باردان Shahina) (Pardhan، مديرة معهد أبحاث الرؤية والعين في ARU: “وجدت دراستنا أنه في حين أن فقدان الحواس، وخاصةً فقدان البصر والسمع على حد سواء، يؤدي إلى ارتفاع عدد السكان الذين يعانون من الاكتئاب والقلق، إلا أن الرابطة قوية بشكل خاص لدى النساء”.

“وهنا تَكمن أهمية التدخل المبكر لمعالجة ضعف البصر والسمع وخاصةً لدى النساء. فبعض الحواس المتضررة يمكن الحفاظ عليها أو علاجها، حيث أن تأثير هذه المشكلات لا يقتصر فقط على الصحة البدنية، ولكن على الصحة العقلية أيضًا”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة :حصه محمـد


مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية