هل يجب تناول فيتامينات لصحة العين؟ | الجواب يعتمد على حالتك

هل يجب تناول فيتامينات لصحة العين؟ | الجواب يعتمد على حالتك

10 يوليو , 2021

ترجم بواسطة:

هيا السعيد

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

يمكن أن تنجم مشاكل العين عن مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة وليس هناك شك في أن نقص الفيتامينات يمكن أن يسبب مشاكل في العين. و قد تسأل نفسك: هل أحتاج إلى فيتامينات أو مكملات نتيجة لذلك؟

إذا كان نظامك الغذائي يفتقد الفيتامينات أو العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها على أساس يومي – أو لديك نقص يزيد من خطر الإصابة بالمرض – فقد يوصي طبيبك بتناول المكملات الغذائية.

يقول طبيب العيون ريتشارد جانز:”ولكن بالنسبة لمعظم الناس، فهي ليست ضرورية لصحة العين”. يمكنك الحصول على الفيتامينات التي تحتاجها من خلال نظامك الغذائي. وهناك القليل من الأدلة التي تربط مكملات الفيتامينات بتحسين صحة العين”.

هناك استثناء واحد لحالة عين معينة: وتسمى الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). إذا كنت مصابًا بـ AMD، فتحدث إلى طبيب العيون حول ما إذا كانت المكملات مناسبة.

أثبتت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بـ AMD قد يستفيدون من تناول فيتامينات معينة. كما توصلت دراسة أخرى إلى أن تناول فيتامينات معينة بتركيزات عالية يبطئ تقدم هذه الحالة لدى نسبة كبيرة من الناس. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن تناول هذه الفيتامينات لا يؤدي إلا إلى إبطاء المرض. ولسوء الحظ، لا توجد فيتامينات يمكن أن تمنع ​​من التكون في المقام الأول.

قام المعهد الوطني للعيون بتحديث إرشاداته مؤخرًا بشأن AMD في دراستهم المسماة AREDS 2 (دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر) بالتوصيات التالية:

  • 500 ملليغرام من فيتامين سي.
  • 400 وحدة دولية من فيتامين هـ.
  • 2 مليغرام نحاس.
  • 80 ملليغرام من الزنك.
  • 10 ملليغرام لوتين.
  • 2 ملليغرام زياكسانثين.

تأكد من استشارة طبيبك أولاً قبل تناول أي مكملات غذائية.

القليل من الدراسات والأدلة تثبت على وجود روابط مرضية أخرى فيما يتعلق بأمراض العين الأخرى، كما أن الأدلة محدودة.

 يذكر الدكتور جانز: “لم  يقيم العديد من الأشخاص تمامًا مثل AMD فيما يتعلق بالنظام الغذائي والتغذية، لذلك لا توجد توصية قوية لأخذ مكملات الفيتامينات لهم”. ” أما بالنسبة إلى الجلوكوما، هناك بعض الأدلة على أن الفيتامينات لها أي تأثير على هذه الحالة”.

كما وجدت إحدى الدراسات أن أوميغا 3 من مكملات زيت السمك لم يكن لها أي نتائج مفيدة لجفاف العين ولم تكن أفضل من العلاج الوهمي.

احصل على الفيتامينات من خلال طعامك

 عموماً، من الأفضل تناول نظام غذائي  يحتوى على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية للتأكد من أنك لا تعاني من نقص الفيتامينات. وهذا لا ينطبق فقط على صحة عينيك، ولكن أيضًا على صحتك العامة.

على سبيل المثال، الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والخردل وغيرها من الخضروات الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة العين.

وبالمثل، إذا كنت ترغب في زيادة تناول أوميغا 3، فيمكنك الحصول عليه في الأسماك الدهنية والعديد من أنواع المكسرات والبذور. رش المكسرات والبذور على السلطات أو تناولها كوجبات خفيفة للحصول على العناصر الغذائية.

كما يحتوي الجزر أيضًا على نسبة عالية من فيتامين أ، وهو أمر مهم في عملية التمثيل الغذائي لشبكية العين.  للحصول على الفوائد،  احصل على جرعتك اليومية من فيتامين أ عن طريق مضغ الجزر  أثناء يومك الحافل.

يقول الدكتور جانز: “لكن بخلاف فيتامين أ، لا يمتلك الجزر أي خصائص سحرية لصحة العين”. “قد يكون ذلك مفاجئًا إذا قيل لك إن الأرانب لا ترتدي النظارات أبدًا”.

المصدر : https://health.clevelandclinic.org

ترجمة : هياء السعيد

تويتر : Hs55_x

تدقيق: ريم عبدالله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية