تكلفة التدخين ريالات بلا معنى

تاريخ النشر : 10/07/2015 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1675
المدقق حمد الصقر

معلم - ساعٍ في التعلم

تدخين

هناك العديد من الآراء فيما يخص ” الإقلاع عن التدخين” ، فالبعض منها يركز على ما يتعلق بالمخاوف الصحية وتكتمل بصور الرئتين الضامرة والتجلطات الدموية. بعض الآراء توجه نداء مؤكدا وتصف كيف أن أسنان المدخنين وأصابعهم تبدأ بالتحول إلى الصفرة وتبدو بشرتهم أكبر سناً. الآخرون يوجهون ندائهم للأجيال القادمة يتامى المستقبل بسبب أمراض لها علاقة بالتدخين.

إن المرض الذي يمكن الوقاية منه والمسبب الأول للوفاة في أمريكا هو التدخين، على الرغم من أنه قد شهد انخفاضاً في السنوات الأخيرة !

” مركز السيطرة على الأمراض” قدّر ذلك بحوالي 23% ما بين أعمار 25 و44 مازالوا يدخنون. يظهر أن ندائنا لذواتنا بالمنع والثقة المفرطة في ذلك ليس كافيَا!

 

أحد المشاكل مع الآراء المعتادة لترك التدخين أن بعض الأشخاص يصعب عليه تصور كيف ستكون التغيرات نافذة خلال 20 أو30 أو حتى 40 سنة القادمة، لكن هناك تأثير يشعر به الجميع عاجلًا ،  وهو التكلفة المباشرة ليس على مستوى الدولة أو شركات التأمين الصحي فقط .. بل  على المدخنين  أنفسهم فالتدخين يمثل حقيقة ثقيلة على جيوب المدخنين .

السجائر: سيئة لجسدك، سيئة لميزانيتك

حتى ” أكتوبر 2010 ” متوسط سعر علبة السجائر كان 5,29 دولارًا وفقا لمنظمة “توباكو فري كيدز” التكلفة مختلفة على مستوى الدولة بناء على الضرائب المحلية والمفروضة من كل ولاية. الضرائب الفيدرالية هي على رأس تكلفة الشركات المصنعة للسجائر وتضاف 1.01 لكل علبة سجائر وذلك لحث الناس على الإقلاع عن هذه العادة، حاليًا ” نيويورك ” تفرض3.35 دولارًا ضريبةً على السجائر تليها ولاية “رودايلاند” التي تفرض 3.46 لكل علبة.

إذا كنت مدخنا معتدلا وتصرف يومياً 5.29 دولار ، ما الذي يمكن أن تفعله ب 5 دولارات(18 ريال سعودي تقريبا) إضافية إذا أقلعت عن التدخين ؟

أسبوع واحد: يمكن للمدخن توفير حوالي 36 دولار وهي كافية للذهاب لمشاهدة فيلم مع الأكل خارجًا أيام العمل، دفع التأمين الصحي كل أسبوع مقدمًا، تعبئة الغاز للسيارات المتوسطة والصغيرة.

شهر واحد: المدخن يوفر 144 دولار بهذا المال يمكنه الحصول على مساج فاخر، الإنفاق بسخاء على شراء زوج من الأحذية، الحصول على عشاء مميز في الخارج، الحصول على محترف في الاهتمام بالشعر بدلًا من القيام بذلك منزليًا، دفع فاتورة شهرية لجوال ذكي غير محدود الدقائق والبيانات.

سنة واحدة: المدخن الذي يقلع عن التدخين سيوفر 1880 دولار فرديًا، قد تستخدم كدفعة أولى لسيارة جديدة، أو سداد مستحقات بطاقات الائتمان، أو شراء كمبيوتر حديث الطراز، أو تبديل جميع الأغراض الرئيسية في المطبخ.

خمس سنوات: يمكن للمدخن توفير 9400 دولار، هذا المال قد يكون دفعة لمنزل أو شقة، سداد مستحقات المدارس، تحديث تصميم جزء من المنزل، أو شراء قطعة باهظة الثمن من المجوهرات لشخص تهتم به.

على المدى الطويل: لا حدود لما يمكن للمال المدخر أن يفعله بدلًا من إنفاقه على السجائر، فلو توقف الوالدان عن التدخين عند ولادة طفلهما فعند بلوغه 18 من العمر سيكونان قد ادخرا 34000 دولار لطفلهما لأجل تعليمه الجامعي بدون حساب للفائدة. إذا كان عمرك 30 عاما وأقلعت عن التدخين وبدلًا من ذلك ادخرت المال في حساب التوفير الخاص بالمتقاعدين عند فائدة 6% عندها ستدخر 150000 دولارًا إضافية حين التقاعد، من غير حساب لمنافع برامج الموظفين الأخرى.

التدخين الطريق إلى القبر فقيرًا:

إلى جانب التكاليف المباشرة التي يدفعها المدخنون.. هناك المزيد من التكاليف الأخرى . فبعض الشركات تطلب من الموظفين دفع 20 إلى 50 دولارًا لتأمين صحتهم شهريًا.

كذلك شركات التأمين وأصحاب العمل يعلمون أن المدخنين هم أكثر عرضةً للمشاكل الصحية ,حتى أنها تصل إلى حد التهمة في بعض الدول, وهناك أصحاب عمل يرفضون توظيف المدخنين نظرًا لزيادة تكاليفهم مقارنةً بغيرهم , التأمين على الحياة يعد أعلى تكلفة بالنسبة للمدخنين كما هو التأمين على المساكن والمستأجرين , كذلك من المحتمل أن المدخنين أكثر عرضةً لحرق منازلهم لذلك يدفعون أكثر نظير تلك العادة.

من الصعب كذلك بيع منازل المدخنين – كما يقول العاملون في القطاع العقاري – لحاجته لخدمة التنظيف.

كل نوفمبر تحتفل “الولايات المتحدة” بالمقلعين عن التدخين، مما يساعد المدخنين في جميع أنحاء الولايات المتحدة على استجماع الإرادة والمحافظة على مواردهم. إلى جانب صحتك ، مظهرك وحياتك . هناك مليون سبب آخر للتوقف عن التدخين، جمعيها تصب في حسابك المصرفي.

 

المصدر : Meredith Women’s Network


شاركنا رأيك طباعة