اكتشف العلماء عنكبوتاً يكتسي بابتسامة الجوكر.  أطلق عليه اسم خواكين فينيكس

اكتشف العلماء عنكبوتاً يكتسي بابتسامة الجوكر. أطلق عليه اسم خواكين فينيكس

27 أكتوبر , 2020

ترجم بواسطة:

سليم الشمري

اكتشف العلماء «لوريديا فينيكس» في إيران؛ وأفادوا في دراسة جديدة أن هذا هو أول عنكبوت لوريديا يتم التعرف عليه خارج منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما أكدت دراسة جديدة أن هذا النوع الذي ظهر لأول مرة في عام 2018، ويشمل الآن أربعة أنواع.

كتب العلماء في الدراسة على ظهور ذكور عناكب L. phoenixi، تبرز بقعة من اللون الأحمر الزاهي على خلفية بيضاء ، تمامًا مثل ابتسامة جوكر المزعجة التي تتناقض مع مكياج وجهه الأبيض. رغم ذلك، ستحتاج إلى التركيز لرؤيته بوضوح، حيث يبلغ طول جسم العنكبوت حوالي 0.3 بوصة (8 ملم) ومغطى بشعر صغير.

في الواقع، تُعرف العناكب في هذه العائلة – Eresidae – بالعناكب المخملية لأنها ترتدي معاطفًا كثيفة ومخملية، كما قال مؤلف الدراسة الرئيسي علي رضا زماني، وهو عالم العنكبوتيات ومرشح للدكتوراه في وحدة التنوع البيولوجي في University of Turku جامعة توركو في فنلندا. قال زماني لموقع Live Science لايف سينيس في رسالة عبر البريد الإلكتروني: إن العناكب المخملية مثيرة للاهتمام بشكل خاص لعلماء العنكبوتيات لأن البعض لديهم عادات غير عادية، مثل التعاون لبناء أعشاش مشتركة والعناية الجماعية بصغارهم.

Joker spider

ظهر نوع من أنواع العنكبوت المكتشفة حديثًا بنمط جديد ومدهش باللونين الأحمر والأبيض على ظهرها تشبه الابتسامة التي ظهر بها عدو باتمان اللدود، الجوكر. التشابه غريب للغاية لدرجة أن الباحثين الذين وصفوا العنكبوت أطلقوا عليه اسم الممثل خواكين فينيكس، الذي جسد شخصية الشرير المعذب المبتسم في فيلم 2019 “الجوكر”.

ومن المفارقات أن العنكبوت الملون ينتمي إلى جنس سمي على اسم رمز موسيقى الروك الراحل Lou Reed لو ريد، الذي اشتهر بارتداء اللون الأسود ونادرًا ما يبتسم.

اكتشف العلماء لوريديا فينيكس في إيران؛ أفادوا في دراسة جديدة أن هذا هو أول عنكبوت لوريديا يتم التعرف عليه خارج منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما أكدت دراسة جديدة أن هذا النوع الذي تم ظهوره لأول مرة في عام 2018، ويشمل الآن أربعة أنواع.

كتب العلماء في الدراسة على ظهور ذكور عناكب L. phoenixi، تبرز بقعة من اللون الأحمر الزاهي على خلفية بيضاء ، تمامًا مثل ابتسامة جوكر المزعجة التي تتناقض مع مكياج وجهه الأبيض. رغم ذلك، ستحتاج إلى التركيز لرؤيته بوضوح، حيث يبلغ طول جسم العنكبوت حوالي 0.3 بوصة (8 ملم) ومغطى بشعر صغير.

في الواقع، تُعرف العناكب في هذه العائلة – Eresidae – بالعناكب المخملية لأنها ترتدي معاطفًا كثيفة ومخملية، كما قال مؤلف الدراسة الرئيسي علي رضا زماني، وهو عالم العنكبوتيات ومرشح للدكتوراه في وحدة التنوع البيولوجي في University of Turku جامعة توركو في فنلندا. قال زماني لموقع Live Science لايف سينيس في رسالة عبر البريد الإلكتروني: إن العناكب المخملية مثيرة للاهتمام بشكل خاص لعلماء العنكبوتيات لأن البعض لديهم عادات غير عادية، مثل التعاون لبناء أعشاش مشتركة والعناية الجماعية بصغارهم.

يعد اكتشاف عناكب Loureedia أمرًا صعبًا، لأن العناكب تنشط فوق الأرض لمدة ثلاثة أسابيع فقط كل عام.

وقال زماني: «تقضي هذه العناكب معظم حياتها في أعشاشها الجوفية». وأوضح أن الذكور يتركون جحورهم للبحث عن الإناث، «عادة من أواخر أكتوبر إلى منتصف نوفمبر»، وتأتي العناكب إلى السطح عندما تغادر عش أمهاتها.

هذا هو رابع نوع يتم وصفه في جنس Loureedia، والذي سمي على اسم الموسيقار Lou Reed، وهو رابع نوع يتم وصفه في جنس Loureedia الذي سمي على اسم الموسيقار Lou Reed.

حتى الآن، جمع العلماء ووصفوا ذكور عناكب الجوكر فقط. لكن البحث سيستمر عن الإناث المراوغات، مستهدفاً المواقع التي عُثر فيها على الذكور.

من الناحية المثالية، إذا كان لديك ما يكفي من الوقت والصبر، فسيكون من المثير للاهتمام تتبع ذكرًا تائهًا. وأضاف زماني: لأنه يجب أن يعرف كيف يجد الأنثى أفضل من أي شخص آخر. وبهذه الطريقة ستتاح لك أيضًا فرصة مراقبة وتصوير سلوك التزاوج الفعلي، وهو ما لم يتم توثيقه لأي نوع من فصيلة لوريديا حتى الآن.

المصدر: https://www.livescience.com

ترجمة: سليم الشمري

تويتر: @szsh92

مراجعة وتدقيق: خالد الصالحي

تويتر: khalooodeeee


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية