حيتان المنك

حيتان المنك

29 يونيو , 2020

دقق بواسطة:

وليد حافظ

يشرح المقال أثر الضجيج الطبيعي أو المصطنع بفعل الإنسان على التواصل الصوتي لحيتان المنك.  تكافح حيتان المنك للتواصل عبر ضجيج المحيطات.

حوت المنك البالغ بالقرب من سواحل أستراليا. عندما يصبح المحيط أعلى ضجيجاً، تختفي نداءات المنك. مكتبة الصور لروبرت هاردينج/ مجموعة صور  NAT GEO

بقلم: كاثرين كورني

تخيل نداء الضفدع، لكن برنين معدني و بشدة منشار. هذا ما يسمى الارتدادات الصوتية لحوت المنك. أظهر بحث جديد أن هذا النوع من التواصل بين الحيوانات معرّض للزوال  نتيجة للضجيج في المحيطات.

من خلال تحليل أكثر من 42000 ارتداد صوتي لحيتان المنك ، وجد العلماء أنه مع اشتداد الضجيج في المحيط ، تفقد الحيتان قدرتها على التواصل عبر مسافات طويلة. قد يؤدي ذلك للحد من قدرتها على العثور على الشريك والانخراط في الاتصال الاجتماعي الضروري مع الحيتان الأخرى.

سجل تايلر هيلبل ، وهو عالِم صوتي بحري في مركز المعلومات البحرية -the Naval Information Warfare Center Pacific -الارتدادات الصوتية لحوت المنك على بعد 1200 كيلومتر مربع من مرفق اختبار الصواريخ التابع لقوات المحيط الهادئ البحرية الأمريكية بالقرب من جزيرة هاواي في كاواي في فترة ما بين 2012 إلى 2017. بقياس الفترة الزمنية لوصول الارتداد الصوتي الواحد إلى عدة ميكروفونات تحت الماء ، حدد الفريق مواقع الحيتان في حدود 10 إلى 20 متراََ. استخدم الباحثون فيما بعد هذه المواقع إضافة الى نماذج لكيفية انتشار الصوت تحت الماء لحساب كثافة كل ارتداد صوتي منبعث.

قارن الفريق هذه القياسات بضوضاء المحيط الطبيعية ، بما في ذلك الموجات والرياح والزلازل تحت سطح البحر. (لم تجر أي تدريبات عسكرية بالقرب من المنطقة خلال فترة الدراسة.) ووجدوا أن الترددات الصوتية لحيتان المنك ازدادت بصورة أعلى  في الظروف الأكثر ضجيجاً. هذا ليس مفاجئاََ فالمخلوقات في مملكة الحيوان يعلو صوتها عندما يكون هناك ضوضاء في المحيط. (هذه الظاهرة ، التي يطلق عليها تأثير لومبارد ، تنطبق أيضاََ على البشر – فكر في إجراء محادثة في حفلة صاخبة.)

ووجد الفريق أن استجابة حيتان المنك تختلف عن  الحيتان الأخرى. يبدو أن الحيتان القاتلة و الحدباء تعوض بشكل كامل عن زيادة الضوضاء – تزداد شدة نداءاتها بشكل سريع مع مستويات الضوضاء المحيطة. من ناحية أخرى ، زادت نداءات حيتان المنك بشكل هامشي فقط في وجود الضوضاء. وهذا مشابه لاستجابات الدلافين قارورية الأنف وحتى بعض الحيوانات البرية ، مثل الخفافيش والضفادع.

اقترح الباحثون  أن نداءات المنك الأكثر هدوءاََ نسبياََ تعني أن التقديرات السكانية للحيتان الصغيرة والمراوغة – التي يتم إجراؤها عادةً باستخدام المسوحات الصوتية – قد تكون غير دقيقة. وتضيف عالمة البيئة البحرية في مركز المعلومات البحرية  (the Naval Information Warfare Center Pacific)

ريجينا جازو و أحد أعضاء الفريق، أن الحيوانات ليست مهددة بالانقراض ، ولكن لا يُعرف عنها سوى القليل جداََ “الصوت هو الطريقة الأساسية التي تشعر بها الحيتان وتفهم بيئتها”

يفترض هيلبل وزملاؤه أنه يمكن للآخرين سماع نداءات حيتان المنك في البيئات منخفضة الضوضاء نسبياََ على بعد 114 كيلومترًا ؛ ومع زيادة مستويات الضوضاء ، ينخفض هذا النطاق إلى 19 كيلومترًا فقط ، وفقاََ لتقريرهم هذا الشهر في مجلة المجتمع الصوتية الأمريكية. يقول جويزو: “إنه أمر بتغيير الحجم في نطاق الاتصال”. “[لأنه] من الصعب معرفة إلى أي مدى يحتاجون إلى التواصل ، قد يكون لذلك تأثير سلبي حقاََ”

يقول الباحثون إن الضجيج البشري – الناجم عن نشاط الشحن أو التدريبات العسكرية ، على سبيل المثال – من المرجح أن يكون له نفس التأثير مثل الضجيج الطبيعي. هذا مهم ، لأن المحيط يزداد ضجيجاً بمقدار 3 ديسيبل تقريبًا لكل عقد ، ويرجع ذلك أساساََ إلى الشحن التجاري.

تقول ميشيل فورنيت ، عالمة البيئة البحرية بجامعة كورنيل ، و التي لم تكن منخرطة في هذا العمل ، بصفتنا صانعي ضوضاء ، لدينا التزام بالحد من الأصوات الضارة المحتملة التي تتخلل المحيط. “إذا بدأنا نفهم أين يبدأ عدم القدرة على التواصل ، يمكننا تغيير سلوكنا البشري.”

المصدر: https://www.sciencemag.org

ترجمة: نوران العميري

تويتر: @NuranTawfiq

التدقيق اللغوي: وليد حافظ

@Waleedhafez1981


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!