7مهارات ستساعد أي شخص على ممارسة التعاطف بفاعلية أكبر، وفقًا لطبيب نفسي في جامعة هارفارد

7مهارات ستساعد أي شخص على ممارسة التعاطف بفاعلية أكبر، وفقًا لطبيب نفسي في جامعة هارفارد

11 يونيو , 2020

ترجم بواسطة:

رشا الحربي

دقق بواسطة:

زينب محمد

  بقلم: كارمين جالو (Carmine Gallo,inc)

●تساعدك هذه المهارات في تكوين علاقات وصلات قوية.

●التعاطف هو القدرة على فهم ما يشعر به الآخرون.

●وفقًا لطبيب نفسي في جامعة هارفارد، يمكنك تعلم التعاطف وتطويره من خلال لغة الجسد ونبرة الصوت ومهارات الاستماع.

●إذا فهمت معنى كل حرف من كلمة التعاطف (EMPATHY) فسيكون لديك وقت أسهل في فهم أي شخص، مما يجعلك محبوبًا أكثر.

التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الطرف الآخر. ووفقًا لبحث جديد في جامعة هارفارد في “تأثير التعاطف”، يمكن تعريفها على أنها سمة يمكن تعليمها وتطويرها، وبصقلك لهذه المهارة ، ستكون رائد أعمال فعال.

 المؤلفة هيلين ريس (Helen Riess) طبيبة نفسية في جامعة هارفارد طورت تدريباً على التعاطف بناءً على بحثها في علم الأعصاب، على الرغم من أن دراساتها أُجريت فقط على أخصائيّ الرعاية الصحية، إلا أنه يمكن استخدام سمات التعاطف التي حددتها لإنشاء روابط أقوى بينك وبين موظفيك أو عملائك أو زملائك في أي مجال.

 وفيما يلي المهارات السبع التي تحتاجها لتعلم مهارة التعاطف

التواصل البصري

تعرف على لون عيونهم

في المجتمعات الغربية نقول أن العيون هي نافذة الروح؛ والعديد من الثقافات لديها نسخة من نفس العبارة، ووفقا لريس يعد التواصل البصري من بين التجارب البشرية الأولى لذلك أوصت بعقد اجتماعات وجهًا لوجه قدر الإمكان، حيث سيساعدك هذا على ملاحظة الفروق الدقيقة غير اللفظية التي لا ينقلها صوت الشخص. أيضًا عند مقابلة أشخاص للمرة الأولى، حافظ على التواصل البصري حتى تلاحظ لون عين الشخص.

“فكرة أنك تراهم حقاً تتفوق على الرسائل والبرقيات”.

قراءة تعابير الوجه

(حارس غولدن ستايت ووريورز يبتسم ستيفن كاري على مقاعد البدلاء بينما يستعد اللاعبون قبل مباراة كرة السلة في الدوري الاميركي للمحترفين بين المحاربين ولوس انجليس ليكرز في سان فرانسيسكو ، الخميس ، 27 فبراير ، 2020)

تحاكي أدمغتنا تعابير الوجه تلقائيًا فعندما يبتسم شخص ما لك ، غالباً ما تبتسم له، إنها استجابة تلقائية ولكنك أيضًا تستطيع التمييز بين الابتسامة المزيفة – مجرد قلب الشفاه لأعلى دون أن تصل لعينيك – وابتسامة دوشين وهي الابتسامة الحقيقية النابعة من القلب.

نادرا ماً تكذب عضلات الوجه، لذا انتبه!

اختيار لغة الجسد المناسبة

انحنِ نحوهم وانظر أمامك.

 يوحي الجلوس باعتدال “بالسعادة أو الثقة”. تُظهر ريس كطبيبة الاحترام والسلطة من خلال الجلوس مع المرضى و إمالة جسدها تجاههم والجلوس على مستوى العين.

الإحساس بشعور الطرف الآخر

انتبه لمشاعر الشخص الآخر.

الشعور أو المشاعر هي المصطلح العلمي للعاطفة. انتبه لحالة الشخص العاطفية – هل هي حزينة أم منزعجة، مضطربة أم مبتهجة؟ هناك فرصة ضئيلة للتواصل بفعالية إذا كنت لا تفهم ماهي حالة الشخص العاطفية.

 ولا ننسى أيضًا مساهمة ملايين السنين من التطور في أدمغتنا لتكون دقيقة بشكل ملحوظ في تقييم العواطف، لذا ثق في حدسك – فهو يعرف شيئًا لا يعرفه عقلك.

نبرة الصوت المناسبة

تحمل نبرة صوتك الكثير.

 تعلمت كلمة جديدة في كتاب ريس وهي علم العروض أي (نبرة الصوت) حيث يستخدمها اللغويون للإشارة إلى الوتيرة الصوتية والإيقاع والنغمة. وبحسب ريس، فإن نبرة الصوت “تحمل طبقة من العاطفة في الكلمة المنطوقة متجاوزة بذلك المعنى المفرد لكل كلمة”. وهذا مايبرر قولنا أن نبرة الصوت تحمل محتوى هائل من المعاني.

في الطب، تقوم ريس بتعليم مقدمي الرعاية الصحية اختيار نبرة ودرجة الصوت المناسبة كما لو كانوا يتحدثون مع صديق خلال وقت صعب. نبرات الصوت الهادئة تؤدي إلى محادثات ونتائج أفضل للمرضى.

انصت لما يقوله الشخص واعطه جُل انتباهك

تراجع خطوة للوراء إذا كانت المشاعر متأججة.

 ذكرت ريس: “الإصغاء بتعاطف يعني الاهتمام بشخص آخر، وتحديد مشاعره، والاستجابة بتعاطف وبدون حكم”. على سبيل المثال، لا تتحدث عندما تكون في “المنطقة الحمراء وهي أثناء استماعك له”، وعندما تتصاعد المشاعر ويصبح الجو مشحوناً أثناء جدالٍ ما تراجع خطوة للخلف. ولا تقاطعه أبداً ولا تتطابق مع عاطفته بمعنى أن تطبقها على نفسك حينها سيشعر أنك تجرده من مشكلته، وستجد بعدها أن المحادثة ستتفكك بسرعة إذا اتبعت هذه القواعد.

استجابتك وردة فعلك

يقول آلان ألدا إنه يمكن تعليم التعاطف

.

 العواطف معدية، فقد لا تدرك أن حالتك العاطفية تؤثر بالآخرين. من خلال الشبكات العصبية المشتركة قد ترسل مشاعرك تجاه الآخرين معلومات مهمة جدًا حول ردة فعلهم لما تقوله وتفعله، بحسب ريس إذا كنت غاضبًا أو غير متأكد من نفسك، أو تخاف، ستترك هذه المشاعر أثر أو انطباع على الآخرين وتؤثر على جودة اتصالك. لذا انتبه لما تشعر به لأنه دلالة على كيفية شعور الناس من حولك.

الممثل آلان ألدا (Alan Alda) الذي جسد دوراً لأحد أكثر الشخصيات التعاطفية في تاريخ التلفزيون – هوكي بيرس من M.A.S.H ، تحدث الممثل عن تأثير التعاطف حيث قال أنه بالبداية سعى لتحسين التواصل وبعد أن قابل ريس أدرك أن ما كان يبحث عنه حقًا و هو التعاطف. وخلاصة سعيه تعلمك التعاطف موضحاً أنه الشيء الأساسي الذي يساعدنا على الازدهار.

قد يكون التعاطف هو تذكرة التواصل خاصتك لتنجح في النهاية.

 نُشرت قصة Inc هذه في الأصل على Business Insider في 7 يونيو 2019.

المصدر: https://www.businessinsider.com

ترجمة: رشا الحربي @eunlina7

مراجعة: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!