أهمية الضحك في الحياة

خلال هذه الأيام العصيبة التي يشوبها القلق واللا يقين فأن الضحك والسعادة هما العدوى التي يجب نشرها، فللضحك فوائد عديدة على مستوى الصحة النفسية والجسدية، ومنافع أخرى تخفى عن كثيرٍ من الناس.

قد لا يخفى على أحدنا أن ممارسة الرياضة والنوم الجيد والتغذية المتوازنة وادارة التوتر جميعها عناصر مهمة في تعزيز المناعة والصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك يوجد عنصر مهم اخر لا يعرفه الكثير وهو “الضحك”، وفي ظل هذه الأوقات العصيبة فإن الضحك الهستيري قد يعد أمراً ينم عن ذكاء.

ويخبرنا (علم الضحك-The Science Of Laughter) –  وهو علم لا يزال في مهده – أن للضحك أهمية للصحة النفسية والجسدية نورد لكم هنا خمسة أمثلة من الأبحاث الحديثة:

الصحة الجسدية: تشير مراجعة لبحث منشور بأن الضحك وحس الدعابة يعززان من المناعة ضد الأمراض، ويشير بحث آخر بأن المشاركة في المناسبات المرحة يقلل من الهرمونات الضارة المرتبطة بالتوتر. ووجدت دراسة أخرى أن الضحك يقلل من التوتر والالتهابات ويرفع مستوى الكوليسترول المفيد.

الصحة النفسية: للضحك تأثير مدهش في تخفيف التوتر. وأشارت مراجعة لدراسة في مجال العلاج بالضحك بأن الضحك بإمكانه التقليل من القلق والاكتئاب والضغط. كما اشارت العديد من الدراسات بأن الضحك يحفز افراز هرمون
الاندورفين Endorphin في الدماغ، وحتى الضحك لفترات قليلة يقلل من افراز هرمون التوتر Cortisol وهو ما يحسن المزاج ويبعث على الإحساس بالسعادة.

فهل سبق أن ضحكت في أحد المواقف الصعبة؟ فهذا بسبب أن الضحك قد يساعد في تنظيم مشاعرك في مواجهة التحديات الصعبة.

الذاكرة والتعليم: عندما نحاول تعلم شيء جديد عادة ما نتصرف بجدية وربما بجدية مبالغ فيها غير أن دراسة تشير بأن الطرافة والضحك أثناء تعلم شيء جديد يساعدنا على الاندماج فيه أكثر ويسرع من عملية التعلم ويزيد من القدرة على التذكر وهذا يشمل الأطفال أيضا. وللفكاهة أن تسهل التعلم، حتى التعلم عبر الانترنت، وأظهرت هذه الدراسة أن الضحك قد ينمي قدرتك على تذكر الأمور.

الجاذبية والعلاقات الاجتماعية: تظهر الدراسات بان الضحك والطرافة يجعلانك أكثر انفتاحا للتعرف على شخصيات جديدة وبناء علاقات قوية وهما سمتين ذات تقدير مرتفع جدا في العلاقات الرومانسية.

صحة المجتمع: وأظهرت إحدى الدراسات أن السعادة معدية فكونك سعيداً يؤثر على من حولك، والضحك كذلك معديٍ ولو على مستوى الدماغ فحسب.

المصدر:https://www.psychologytoday.com

ترجمة :عبدالرحمن غانم

@AbdulRa7manG

مراجعة :عبدالرحمن نصرالدين

@abdonasr77

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *