COVID-19: ديوكسيد النيتروجين فوق الصين

COVID-19: ديوكسيد النيتروجين فوق الصين

1 مايو , 2020

دقق بواسطة:

Hussam

معلومات حديثة توضح وجود تلوث هوائي شمال إيطاليا في الأثناء التي عم فيها الحجر الصحي ارجاء العالم للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد (COVID-19). هذه الخارطة الجديدة توضح التغيرات في ديوكسيد النيتروجين المنتشر فوق أجواء الصين من شهر ديسمبر الى مارس- ونشكر أجهزة التروبومي المتواجدة على لوح القمر الصناعي كوبرينكوس سنشيال-5p .
وكأخبار صادرة من مقاطعة هوبي بجمهورية الصين الشعبية عن الفايروس في أواخر شهر ديسمبر من العام 2019 تم اعتماد قياسات عالية الدقة بذلك المكان. ونتيجة لذلك تم في أواخر شهر يناير غلق المصانع والشوارع حسب الأوامر التي صدرت من السلطات الصينية والحد من الأنشطة اليومية لإيقاف انتشار المرض.


وهذا الامر قاد إلى انخفاض دراماتيكي في انبعاث ديوكسيد النيتروجين- الذي ينبعث من انابيب الطاقة والمنشئات الصناعية والسيارات في جميع مدن الصين أواخر يناير وفبراير. كما تصادف الانخفاض في الانبعاثات مع مناسبة الاحتفالات بالسنة القمرية الصينية الجديدة والتي تشهد في العادة انخفاضات مشابهه في الانبعاثات سنويا.


لاحظت خدمة المراقبة الجوية لـ كوبرينكوس (AMS ) انخفاضاً في أمر محدد- احد اهم التلوثات الجوية- وذلك في شهر فبراير 2020 مقارنة بتلوث سابق حدث قبل ثلاث سنوات. وبجمع الملاحظات التي تمت عبر الأقمار الصناعية بنماذج حاسوبية مفصلة على الجو, اشارت الدراسات إلى انخفاضات تتراوح بنسبة 20-30% في مسطح معين على أجزاء كبيرة من جمهورية الصين.
وعندما بدأ هذا الوباء يخف في الجمهورية قامت العديد من المقاطعات بتخفيض مستويات حالات الطوارئ. فالمدارس والمصانع والمصالح العامة الأخرى بدأت بالعودة الى سابق عهدها وبدأ العمال يتوجهون الى أماكن عملهم بشكل تدريجي.


هذه الرسوم المتحركة المستخدمة لبيانات القمر الصناعي كوبرينكوس سينشيال-5P توضح انبعاثات ديوكسيد النيتروجين من تاريخ 20 ديسمبر 2019 وحتى 16 مارس 2020 باستخدام المتوسط الحركي لكل 10 أيام.


فالانخفاض في الانبعاثات في أواخر شهر يناير من الممكن مشاهدته وبالتزامن مع الحجر الصحي العالمي ومنذ بداية شهر مارس فان مستويات ديوكسيد النيتروجين بدأت في التزايد.
يقول جوزيف اسباشر مدير برامج ملاحظة الأرض ESA ” توفر الأقمار الصناعية فرصا فريدة من نوعها لمراقبة صحة كوكبنا. ان سينشال -5P هو احد السبعة الأقمار الصناعية التابعة لـ كوبرينكوس في الفلك. وهي تزودنا في الوقت الراهن بأهم القياسات الدقيقة لديوكسيد النيتروجين ومستويات الغازات الأخرى في الفضاء.”


” وبما ان ديوكسيد النيتروجين ناتج بشكل اولي من عوادم السيارات والمصانع فان ذلك المؤشر يعتبر المقياس الأول للنشاط الصناعي في العالم. وما نراه واضحا وجليا هو الانخفاض في مستويات ديوكسيد النيتروجين فوق أجواء الصين بسبب انخفاض الأنشطة المصاحبة لتفشي فايروس كورونا COVID-19 ولكن صادف ذلك بداية السنة الصينية الجديدة في شهر يناير أيضا”
واتبع قائلا” ان برنامج كوبرينكوس هو مثال جيد يبين لنا كيف أن خدمات الفضاء وصلت لجميع سكان أوروبا وذلك بجمع القوى السياسية للاتحاد الأوربي مع التقنية المتقدمة لبرامج ملاحظة الأرض ESA ووكالة الفضاء الاوربية”.


يقول كلاوس زيهنر مدير العمليات لبرامج ملاحظة الأرض عبر القمر الصناعي كوبرينكوس سينشال-5P ” بإمكاننا أن نعزو انخفاض جزء من انبعاثات ديوكسيد النيتروجين إلى الأثر الذي خلفه فايروس كورونا. فإننا نلحظ انخفاض بنحو 40% في أجواء المدن الصينية ولكن هذه التقديرات تعتبر تقريبية لان الطقس يؤثر على الانبعاثات أيضاً.
” ونحن نتبنى تحليلات علمية مفصلة والتي ستزودنا قريبا بنتائج ورؤى أكثر في الأسابيع والشهور القادمة”.


الكوبرينكوس سينشيال-5-المهمة الرائدة والمعروف أيضا بـ سنشيال -5P مخصص لمراقبة التلوث الهوائي بواسطة قياس العديد من الغازات السيارة بالإضافة إلى الغبار الجوي والتي تؤثر جميعها على الهواء الذي نتنفسه.

هذا والله اعلم.

ترجمة: احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد


حساب تويتر: AhmadBinKhaled


رابط المصدر: https://phys.org

تدقيق :حسام سيف


@alsaifhussam


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!