قد يساعد هذا النوع من الشوكولاتة في تجنب الاكتئاب.

أظهرت دراسة حديثة إمكانية الشوكولاتة الداكنة أن تقلل من مخاطر الاكتئاب

نُشِرت دراسة حديثة في مجلة القلق والاكتئاب “journal Depression & Anxiety” تذكر أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يُخفض خطر الإصابة بالاكتئاب. أُجرِيَت دراسة مستعرضة على ١٣,٦٢٦ شخصاً بالغاً بعد تناولهم الشوكولاتة الداكنة حيث انخفضت لديهم أعراض الاكتئاب، أظهر الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة خلال ال٢٤ ساعة انخفاضاً في أعراض الاكتئاب بنسبة ٧٠٪. استُخدِم الاختبار الصحي التشخيصي (PHQ‐9)  لقياس معدل أعراض الاكتئاب.

أظهر الأشخاص انخفاضاً في معدل الاكتئاب حتى في حالة تناول كمية قليلة من الشوكولاتة الداكنة بما يقدر ب١٢ جم خلال اليوم (يقدر حجم لوح الشوكولاتة ب٤٣ جم). وبصورة شاملة فقد أبلغ ١١,١٪ من الأشخاص بتناولهم للشوكولاتة ولكن من تناولوا الشوكولاتة الداكنة هم ١,٤٪ فقط. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على٤٥٪ من الكاكاو لتكون شوكولاتة داكنة.

لم تظهر شوكولاتة الحليب نفس التأثير(لسوء الحظ بالنسبة لعشاق شوكولاتة الحليب) ، والأمر نفسه بالنسبة للشوكولاتة غير الداكنة ومنها شوكولاتة الحليب برغم كونها ألذ وأكثر شيوعاً ولكنها لم تؤثر على الاكتئاب.

من الشائع أن يرغب المصابون بالاكتئاب في تناول الشوكولاتة. وهناك دراسة تظهر أن (٤٥٪) أي ما يقارب نصف المصابين بالاكتئاب يشتهون الشوكولاتة. تحتوي الشوكولاتة على عدة مواد كيميائية طبيعية مثل الفلافانولات والكافيين والثيوبرومين مما يساعد في توضيح كيفية تحسين الشوكولاتة للمزاج.        

بما أن الأشخاص الصحيين يميلون لاختيار الشوكولاتة الداكنة لخفض خطر الإصابة بالاكتئاب وذلك لأسباب متعلقة بنمط حياتهم، فقد راقب الباحثون بعض العوامل مثل: النشاط البدني والتدخين وشرب الكحول وكمية السكر والسعرات الحرارية المتناولة والعمر والجنس والحالة الاجتماعية والتعليم والدخل المادي والوزن والمشاكل الصحية المزمنة. استثنت الدراسة الأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية مرتبطة بالسكر مثل المصابين بمرض السكري.  

لا زالت الشوكولاتة الداكنة مرتبطة بخفض خطر الاكتئاب حتى بعد مراقبة العوامل السابقة، بالرغم من أن الدراسة لم تثبت الأسباب إلا أنها منحت قيمة للفوائد المترتبة على تناول الشوكولاتة الداكنة، على عكس تأثير شوكولاتة الحليب على الاكتئاب.  

يُعتقد أن الشوكولاتة الداكنة من الممكن أن تزيد الصداع النصفي أو تسبب الأرق، وأيضًا عند استخدام الفرد الكاكاو الخام فالتالي من المهم أن يتحقق الشخص من جودة بودرة الكاكاو الخام المستخدمة قبل استخدامها، وذلك لشيوع ارتفاع نسبة السمية للمعادن مثل الكادميوم.  

تضيف هذه الدراسة إلى البحث الفوائد الصحية والنفسية أو المزاجية للشوكولاتة الداكنة مما قد يخفف الشعور بالذنب لتناول القليل من الشوكولاتة الداكنة.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: سارة إسماعيل ياسين

تويتر: @sosoyas

مراجعة: ريهام محمد خيري محمود

تويتر: @RehamKh

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *