إصابة الرُكَبٌ في مرحلة الشباب تَزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي.

إصابة الرُكَبٌ في مرحلة الشباب تَزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي.

25 مارس , 2020

ترجم بواسطة:

سلمى نبهان سلمان

دقق بواسطة:

ديمة حنون

يقول الباحثون إن إصابة الرُكَبٌ في مرحلة الشباب تزيد بشكل كبيرمن احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي.

وتوصلت باربرا سنيكر وزملاؤها من جامعة لوند بالسويد في دراسة نُشرت مؤخراً على الإنترنت في 11 كانون الأول / ديسمبر في المجلة البريطانية للطب الرياضي الى أن إصابة الرُكَبٌة في المرحلة العمرية بين 25 و34 عامًا يرفع احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي إلى ستة أضعافها في غضون 11 عامًا.

وأشارت الدراسة إلى أن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي   يتفاوت بحسب نوع الإصابة. “حيث تعد إصابات  الرباط الصليبي والغضاريف الهلالية  وكسور داخل المفصل أشد الإصابات خطورة “

ويقول الباحثون إن الدراسات السابقة اعتبرت  إصابة الرُكبة خلال فترة المراهقة وسن البلوغ  عاملاً رئيسياً من عوامل الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي. لكن معظم هذه الدراسات اعتمدت على طرق التحليل الرجعـي، وعادة  ماتكون الدراسات التي تعتمد على جمع معلومات من المرضى غير موثوق بها.

وأضاف الباحثون أن الدراسات التي أجُريت على قطاع الشباب قليلة جداً على أن تعتبر نتائجها موثوقة  لحجم الخطر. كما أن معظم الدراسات  المتواجدة ركزأغلبها  على الرباط الصليبي وإصابة الغضاريف الهلالية، تاركة أسئلة مفتوحة حول الأنواع الأخرى من إصابات الرُكَبٌ.

وللإجابة عن هذه التساؤلات ، حللت  سنيكر وزملائها  بيانات من سجلات الصحة في محافظة اسكونه بالسويد، والتي تشمل جميع استشارات الرعاية الصحية لقرابة 1.3 مليون شخص يعيشون في محافظة اسكونه. حيث  اختير 5500 شخصًا كانوا يبلغون من العمر ما بين  25 و34 عامًا عندما شخصت حالتهم لأول مرة بإصابة في الركبة   في الفترة من عام 1999 إلى 2007 . استبعدت الدراسة الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في وقت الدراسة.

قارن الباحثون هذه الجماعة  مع 143788 شخص من نفس الفئة العمرية الذين لم يصابوا  في الركبة خلال هذه الفترة ولكنهم كانوا في قاعدة البيانات نتيجة لاستشارات طبية غير ذات صلة.

بعد 19 عامًا، شُخِّص 11.3 % من الأشخاص الذين أصيبوا في الركبة في شبابهم  بالتهاب المفاصل التنكسي مقارنةً بنسبة 4.0٪ من الأشخاص الذين لم يتعرضوا لأي إصابات .

بعد ضبط عوامل السن والجنس ومكان الإقامة والتعليم والدخل والإصابة بالسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم  ،كانت نسبة الخطورة (اتش ار) لالتهاب المفاصل التنكسي في الأشخاص المصابين مسبقاً بإصابات الركب 5.7  مقارنة بالذين لم يصابوا من قبل وذلك بعد مرور 11 عاما على الإصابة الأولى. كانت نسبة الخطورة المعدلة بعد 11 سنة 5.3 للرجال و6.5 للنساء.

بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، كانت نسبة الخطورة  7.6، بينما كانت 4.7  للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما  بعد 11 عامًا ، ويوضح الباحثون أن هذا يعكس  انخفاض نسبة الخطورة بالتهاب المفاصل التنكسي لدى الشباب عند خط القاعدة .

وتختلف نسب الخطورة المعدلة بعد 11 عامًا باختلاف إصابة الركبة. حيث كانت نسب الخطورة المعدلة 8.2 للإصابة في الرباط الصليبي، و7.6 لتمزق الغضاريف الهلالية، و7.0 للكسر في الطرف العلوي للقصبة / الرضفة، و6.5 للإصابات المتعددة، و5.9 للخلع، و5.2 تلف الغضاريف / إصابة أخرى، 4.9 للإصابة في الرباط الجانبي، و3.2 للكدمات .

في المتوسط ​​، يصاب الأشخاص المصابون بإصابة في الرباط الصليبي بالتهاب المفاصل التنكسي أسرع بمعدل 16 شهرًا عن الذين ليس لديهم إصابات في الركبة والذين يصابون أيضًا بالتهاب المفاصل التنكسي ، أما بالنسبة لتمزق الغضاريف الهلالية، كان الفرق 12 شهرًا و8 أشهر في حالة الكسور.

تفاجأ الباحثون أنه لم يكن هناك فارق أكبر في فترات الخلو من المرض ، وهم يتوقعون أن الأشخاص الذين لم يصابوا سابقا في الركبة وأصيبوا لاحقا  بالالتهاب العظمي التنكسي لابد أن لديهم بعض عوامل خطر أخرى، مثل الاستعداد الوراثي أو السمنة.

المصدر: https://www.medscape.com

ترجمة: سلمى سلمان

@salmasalman7

مراجعة :  ديمة حنون

تويتر :  dhanoon3  


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!