ماهي مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح؟وكيفية تطهيرالأسطح.

ماهي مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح؟وكيفية تطهيرالأسطح.

24 مارس , 2020

ترجم بواسطة:

أروى زين

دقق بواسطة:

حنان صالح

تذكر من المهم أن لاتخلط المبيضات المنزلية والأمونيا أو أي منظف مع منظف آخر   حيث ذكرت احدى الدراسات أن الفيروس يستطيع العيش على الأسطح لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

بما أن تفشي فيروس كورونا يتم بسرعة هائلة في الولايات المتحدة فلقد أدى ذلك إلى إختفاء مواد التنظيف من أرفف المحلات، وجعل الناس في حالة قلق بكل ما يتعلق بقطارات الميترو وأكشاك الطعام وكل مقعد دورة مياة قاموا بلمسه.

وما يهم الآن كم هي المدة التي يستطيع فيها الفيروس العيش على الأسطح؟ الإجابة باختصار، نحن لا نعلم. توصلت دراسة جديدة بأن الفيروس يستطيع العيش في الهواء لمدة ٣ ساعات، بينما يعيش على سطح النحاس لمدة ٤ ساعات، وعلى الورق المقوى لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة، وعلى سطح البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدى لمدة ٢ إلى ٣ أيام. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذه الدراسة والتي نشرت الأربعاء (١١ مارس) في قاعدة بيانات medRxiv لم تتم طباعتها وتقييمها حتى الآن.

 وحللت دراسة أخرى نشرت في شهر فبراير في” ذا جورنال أوف هوسبيتال انفيكشين” العديد من الصفحات التي نشرت عن فيروس كورونا البشري (بخلاف فيروس كورونا الجديد) وذلك للحصول على فكرة أوضح عن المدة التي يستطيع فيها الفيروس مواصلة الحياة خارج جسم الإنسان .

توصل الباحثين فيها لاستنتاج بأنه اذا كان فيروس كورونا الجديد يشبه فيروسات كورونا الأخرى، مثل أقرباءه المتسببين في كل من SARS و MERS، فبإمكانه البقاء على أسطح كالحديد والزجاج والبلاستيك لمدة تصل إلى ٩ أيام (مقارنة بفيروسات الإنفلوانزا فإنها تعيش لمدة ٤٨ ساعة فقط.)

ولكن بعض هذه الفيروسات لا تستطيع البقاء نشطة إلى هذا الحد في حال كانت درجة الحرارة أعلى من ٨٦ درجة بمقياس فهرنهايت (٣٠ درجة مؤية). ووجد الباحثين بالإمكان القضاء على فيروسات كورونا هذه بطريقة فعالة باستخدام المعقمات المنزلية.

وحسب ماجاء في الدراسة، وعلى سبيل المثال، المطهر الذي يحتوي على ٦٢-٧١٪ من الإيثانول، و٠.٥٪ من هيدروجين بيروكسيد أو ٠.١٪ من صودويم هيبوكلوريت (المبيض) يستطيع وبشكل فعال تثبيط نشاط فيروسات كورونا خلال دقيقة واحدة.

وكتب الباحثون مشيرين إلى فيروس كورونا الجديد “إننا نتوقع التأثير ذاته

 على 2019-nCoV.” ولكن على الرغم من أن فيروس كورونا الجديد من سلالة مشابهة لسارس كورونا فيروس، إلا أنه ليس واضحا لدينا بأنه سيكون له نفس الإستجابة

“يجب أن تكون  المنظفات المنزلية المخففة ومحاليل الكحول التي تحوي على مالايقل عن70 ٪؜ من الكحول  وأي مطهرات منزلية ذات فاعلية في تطهير الأسطح وبالإمكان  تحضير هذا المحلول بخلط ٥ ملاعق كبيرة (ثلث كوب)  من المبيض لكل جالون من الماء أو ٤ ملاعق صغيرة لكل لتر من الماء.

ولا  يزال غير واضح لدينا كم هو عدد المرات التي يمكن لليدين أن تتلوثا بفيروس كورونا بعد لمس شخص مريض أو سطح ملوث. وكتب الباحثون، تنصح منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين أو فرك اليدين بالمعقم الكحولي لتطهير اليدين. من المحتمل أن يصاب أي شخص بالفيروس عند لمسه لسطح أو شيء ملوث “ومن ثم يلمس فمه، وأنفه وربما عينيه” وذلك حسب مركز الوقاية ومكافحة الأمراض CDC. “ولكن لا نعقتد أن هذه الطريقة الأساسية التي ينتشر عن طريقها الفيروس.” وعلى الرغم من أن الفيروس يمكنه العيش في الهواء، إلا أن الدراسة الحديثة لا تستطيع التأكيد إذا كان يمكن للناس الإصابة به عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالفيروس، حسب ما ورد في أسسوشييتيد برس.

من المؤكد أن الفيروس ينتقل من شخص لآخر من خلال التواصل المباشر والرذاذ الناتج عن السعال والعطاس والذي يمكن أن يجد طريقه نحو فم أو أنف الشخص القريب، وذلك حسب ما جاء عن مركز الوقاية ومكافحة الأمراض CDC.

 ووفقاًلتوصيات   منظمة  الوقاية ومكافحة الأمراض  في حال الإشتباه أو التأكد من إصابة  فرد من العائلة قم بتنظيف الأسطح التي تلمس يومياً في الأماكن التي تتشارك فيها الأسرة  مثل الطاولات والكراسي ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة  والريموت ودورات المياه .

الكاتبة: ياسمين سابلاكوغلو، ١١ مارس ٢٠٢٠

ترجمة: أروى زين

Twitter: @Araawii

مراجعة: حنان صالح

@hano019

المصدر: https://www.livescience.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!