اللوكيميـا : الأنواع ، الأعراض ، العلاج

تاريخ النشر : 16/06/2015 التعليقات :0 الاعجابات :5 المشاهدات :3094
المدقق Khulood AlRaddadi

Medical Student at King Saud University

.لوكيميا

اللوكيميا هي سرطان يصيب الدم أو نخاع العظم المسؤول عن إنتاج خلايا الدم. مريض اللوكيميا يعاني من إنتاج غير طبيعي لخلايا الدم، أو خلايا الدم البيضاء عمومًا.

 

كلمة (leukemia) تتكون من شقين: لوكي:leuk وتعني “أبيض:white” و إيميا:emia وتعني “دم:blood“.

 

الحمض النووي للخلايا الغير بالغة، البيضاء منها بشكل أساسي، يصيبها الخلل بطريقة أو بأخرى. هذا الخلل أدى لانقسام وتكاثر خلايا الدم بشكل فوضوي. خلايا الدم الطبيعية تموت بعد مدة وتستبدل بخلايا أخرى جديدة يتم تصنيعها في نخاع العظم، ولكن الخلايا التي أصابها الخلل في مرض اللوكيميا لا تموت بتلك السهولة! بل تتكدس وتحتل جزء كبير من مساحة النخاع مما يقلل من المساحة المتاحة لخلايا الدم السليمة، وهذا ما يجعل المصاب مريضًا.

 

ببساطة، الخلايا السيئة تزاحم الخلايا السليمة!

 

 من أجل أن نفهم ماذا يحدث بشكل أكبر نحتاج إلى أن نلقي نظرة على وظيفة نخاع العظم

.

  • وظيفة نخاع العظم:

يوجد نخاع العظم بداخل العظام. لدى البالغين، نخاع العظام الكبيرة هو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم. حوالي ٤٪ من أوزاننا عبارة عن نخاع عظم.

 .

هنالك نوعان للنخاع:

  • الأول: نخاع العظام الأحمر، وهذا يحتوي غالبًا على نسيج نخاعي.
  • الثاني: نخاع العظام الأصفر، وهذا يتكون غالبه من نسيج دهني.

 .

النخاع الأحمر يوجد في العظام المسطحة، كعظام الصدر، الجمجمة، لوح الكتف، الفقرات العظمية، الأضلاع و عظام الحوض. أيضًا يوجد هذا النوع من النخاع في نهايات العظام الطويلة كعظمة الفخذ واليد.

.

كريات الدم البيضاء، الحمراء والصفائح الدموية تصنّع في نخاع العظم الأحمر. كريات الدم الحمراء تنقل الأوكسجين. كريات الدم البيضاء تحارب الأمراض. الصفائح الدموية مهمة في عملية تجلط أو تخثر الدم.

.

يمكن تواجد النخاع الأصفر في داخل الجزء المتوسط من العظام الطويلة.

 

إذا فقد الجسم كمية كبيرة من الدم، يحول الجسم النخاع الأصفر إلى الأحمر للزيادة من إنتاج خلايا الدم

 .

توجد كريات الدم البيضاء، الحمراء، والصفائح الدموية في بلازما الدم. بلازما الدم هو الجزء السائل من الدم والذي فيه تسبح الخلايا.

 .

.

أنواع اللوكيميا:

.

  • حادة ومزمنة

قسم الخبراء اللوكيما إلى أربع مجموعات كبيرة، كل مجموعة من الممكن أن تكون حادة، أي: مرض يتطور بسرعة وينتج عنه تكدس الخلايا الغير بالغة والغير مفيدة في النخاع وفي الدم، أو من الممكن أن تكون مزمنة، أي: مرض يتطور بسرعة أقل ويسمح بتكوين خلايا أكثر بلوغًا وأكثر فائدة. بطريقة أخرى، اللوكيميا الحادة تقوم بمزاحمة الخلايا الجيدة بشكل أسرع مما تفعله اللوكيميا المزمنة.

 .

  • ليمفاوية ونخاعية

بالإضافة إلى التقسيم السابق، تقسم اللوكيميا من حيث نوع الخلايا المتضررة إلى نوعين. إذا كان التحول السرطاني حدث في الخلايا الموجودة في نخاع العظم والمسؤولة عن تكوين الخلايا اللمفاوية، فإن هذا المرض يسمى اللوكيميا الليمفاوية. الخلايا اللمفاوية هي نوع من كريات الدم البيضاء المناعية. إذا حدث التحول السرطاني في الخلايا الموجودة في نخاع العظم والمسؤولة عن تكوين كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء غير اللمفاوية، والصفائح الدموية، فإن هذا المرض يدعى اللوكيميا النخاعية.

للمراجعة، هنالك مجموعتين كل منهما يتكون من مجموعتين، أي أن هنالك أربع مجموعات أو أنواع من اللوكيميا كما هو موضح في الجدول:

نوع اللوكيميا

حادة

مزمنة

ليمفاوية

لوكيميا ليمفاوية حادة

لوكيميا ليمفاوية مزمنة

نخاعية لوكيميا نخاعية حادة

لوكيميا نخاعية مزمنة

.

  • بعض الحقائق

  .

اللوكيميا الليمفاوية الحادة هي الأكثر انتشارًا بين الأطفال الصغار. لكن يمكن أن تصيب الكبار، خاصةً الذين يبلغون من العمر أكثر من ٦٥ سنة. (٨٥٪) من الأطفال و (٥٠٪) من الكبار يمكن أن يعيشوا على الأقل خمس سنوات بعد الإصابة بالمرض. ما يلي هي أنواع اللوكيميا الحادة الليمفاوية: اللوكيميا الحادة الليمفاوية البائية، اللوكيميا الحادة الليمفاوية التائية، لوكيميا من نوع بيركت، لوكيميا ثنائية المظهر.

 .

اللوكيميا الليمفاوية المزمنة هي الأكثر انتشارًا بين البالغين الأكبر من ٥٥ سنة. لكن يمكن أن تصيب من هم أصغر من ذلك، لكن من النادر جدًا ما تصيب الأطفال! أغلب المصابين بهذا النوع هم ذكور، وهم يشكلون (٦٠٪) من المرضى. (٧٥٪) من الذين تلقوا العلاج يعيشون لأكثر من خمس سنوات. يقول الخبراء أن هذا النوع لا يمكن علاجه! أكثر الأنواع حدية هو (B-PLL).

 .

اللوكيميا النخاعية الحادة تنتشر بين البالغين بشكل أكبر، وغالبًا ما تصيب الذكور أكثر من الإناث. يخضع هؤلاء المرضى للعلاج الكيماوي. (٤٠٪) من الذين تلقوا العلاج يعيشون لأكثر من ٥ سنوات. ما يلي هي أنواع اللوكيميا النخاعية الحادة: APL, AML, AMKL

 .

أعلن مجموعة من الباحثين في أحد مراكز السرطان في مجلة New England – نسخة مارس ٢٠١٢ – أنهم تمكنوا من تحديد سلسلة من الطفرات الجينية عند مرضى اللوكيميا النخاعية الحادة. قالوا بأن نتائجهم يمكن لها أن تساعد الأطباء في اختيار أنسب العلاجات للمرضى والتوقع الدقيق لتطور حالة المرض.

 .

اللوكيميا النخاعية المزمنة تصيب غالبًا البالغين. (٩٠٪) ممن تلقوا العلاج يعيشون لأكثر من خمس سنوات! هنالك دواء يدعى Gleevec [[imatinib يستخدم عادة لعلاج هذا النوع. بالإضافة لعلاجات أخرى يمكن استخدامها. Chronic monocytic leukemia هي أحد فروع هذا النوع.

 

 .

أعراض اللوكيميا

 .
  • ضعف في تجلط الدم! وهذا بسبب مزاحمة الخلايا البيضاء غير البالغة للصفائح الدموية. المرضى هنا يصابون بالكدمات وينزفون بسهولة وتلتئم جروحهم أبطأ من اللازم. بالإضافة لظهور ما يسمى بالحبرات على أجسادهم، وهي بقع حمراء أو وردية صغيرة تتكون بسبب نزف بسيط تحت الجلد.
 .
  • تضرر الجهاز المناعي! كريات الدم البيضاء عند هؤلاء قد تكون قليلة العدد أو لا تعمل بشكل طبيعي فبالتالي يعاني المرضى من التعرض للعدوى بشكل متكرر أو أن الجهاز المناعي يهاجم خلايا الجسم السليمة.
 .
  • فقر الدم! وهذا بسبب قلة تكون كريات الدم الحمراء مما يجعل المريض يعاني من صعوبة في التنفس أثناء الإجهاد وشحوب في البشرة.
 .
  • أعراض أخرى: قد يعاني المرضى من حمى، غثيان، رجفة، تعرق بالليل، أعراض تشبه العدوى بالأنفلونزا، تعب وإرهاق. إذا تضخم الكبد والطحال، قد يشعر المريض بالامتلاء ويقلل من تناول الطعام مما يؤدي لفقدان في الوزن. الصداع منتشر عند المرضى الذين تمكنت خلاياهم السرطانية من الوصول إلى الجهاز العصبي المركزي.
 .
  • كل هذه الأعراض غير خاصة باللوكيميا وتظهر في أمراض أخرى؛ لذا فإن التشخيص باللوكيميا لا يتأكد إلا بعد اختبارات طبية تعمل للمرضى.

 

 .

 

 .

ما الذي يسبب اللوكيميا؟

 

 .

يقول الخبراء أن لكل نوع من اللوكيميا سبب مختلف. المسببات التالية هي إما أن تكون معروفة ومثبتة أو محتملة:

 

 .
  • التعرض للإشعاع الأيوني.
  • الفيروسات: فيروس نقص المناعة لدى الإنسان (HIV)، وفيروس (HTLV-1).
  • البنزين الحلقي و بعض البيتروكيماويات.
  • من تلقوا علاجاً كيماوياً.
  • الانتقال من الأم للجنين (نادر).
  • صبغات الشعر!
  • العرضة الجينية، بعض الدراسات المهتمة بالتاريخ الأسري والتوائم وجدت أن البعض لديهم عرضة أكبر للإصابة باللوكيميا بسبب جين أو عدة جينات.
  • المصابين بمتلازمة داون لديهم عرضة أكبر من غيرهم للإصابة بالمرض. يقول الخبراء أن الأشخاص الذين لديهم خلل كروموسومي كالحاصل في متلازمة داون لديهم عرضة أكبر للإصابة.
  • تقول الوكالة العالمية لأبحاث السرطان أن الدراسات التي أوجدت علاقة بين الطاقة الكهروميغناطيسية والإصابة بالمرض هي دراسات بها إجحاف ولا يعتمد عليها!

 

 .

 

 .

علاج اللوكيميا

 

 .

بما أن الأنواع المختلفة من اللوكيميا تؤثر على المصابين بشكل مختلف، يعتمد اختيار العلاج على نوع اللوكيميا. كما يعتمد العلاج أيضًا على عمر المريض وعلى صحته.

 .

للحصول على علاج فعال، على المرضى التوجه لمراكز لديها أطباء خبراء ومتدربين على علاج مرضى اللوكيميا. نظرًا لتطور علاج اللوكيميا، أصبح هدف أخصاء الصحة هو الزوال التام للسرطان، أي أن يذهب السرطان بشكل تام في غضون خمس سنوات على الأقل.

 .

علاج مرضى اللوكيميا الحادة يجب أن يبدأ بأسرع وقت ممكن، وهذا عادة يبدأ بعلاج تحفيزي بواسطة الكيماوي والذي يحدث في المستشفى.

 .

لا ينتهي العلاج بذهاب الأعراض من المريض! يحتاج المرضى إلى علاج مكثف أيضًا. قد يكون هذا العلاج كيماوي أو قد يكون زراعة لنخاع العظم (زراعة الخلايا الجذعية الذاتية).

 .

إذا كان المريض يعاني من اللوكيميا النخاعية المزمنة، فعلاجه يبدأ فور تأكيد التشخيص. سيعطى المريض علاج، وهو غالبًا ما يكون Gleevec [imatinib]، وهو علاج يقوم بتثبيط عمل جينات سرطانية تدعى BCR-ABL. يمنع هذا العلاج المرض من أن يصبح أكثر سوءًا لكنه لا يقضي عليه. هنالك علاجات أخرى، مثل Sprycel (dasatinib) و Tarigna (nilotinb)، والتي تقوم بتثبيط نفس الجينات السرطانية. المرضى الذين لم يستجيبوا لـ Gleevec، يتلقون Sprycel وTarigna. كل هذه العلاجات الثلاث يتم تناولها عن طريق الفم. زراعة نخاع العظم هي الطريقة الحالية الوحيدة للقضاء على اللوكيميا النخاعية المزمنة. كل ما كان عمر المريض أصغر، كل ما كانت الزراعة أكثر فعالية.

 .

Synribo) Omacetaxine Mepesuccinate) هو علاج تم اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 26 أكتوبر 2012 لعلاج اللوكيميا النخاعية المزمنة عند البالغين الذين لم ينتفعوا من علاجين على الأقل من العلاجات المذكورة آنفًا، واستمر السرطان لديهم بالتطور. Synribo هي مادة شبه قلوية مستخلصة من نبات يدعى Cephalotaxus harringtonia، وهذه المادة تقوم بتثبيط عمل البروتينات التي تستحث تطور وتكاثر الخلايا السرطانية. يعطى هذا العلاج أسفل الجلد.

 .

المرضى المصابين باللوكيميا الليمفاوية المزمنة قد لا يتلقون أي علاج لفترة طويلة بعد التشخيص. عادة ما يكون التعامل مع هذا المرض إما بالعلاج الكيماوي أو بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة. بعض المرضى قد ينتفعون من زراعة نخاع العظم الذاتي.

 .

نشر مجموعة من علماء جامعة Virginia Commonwealth  في صحيفة Bone Marrow Transplantation – نسخة يوليو لسنة ٢٠١٢ – أن الأجسام المضادة الموجودة في الأرانب يمكن لها أن تحسّن من نسبة النجاة (أو معدل البقاء) وتقلل نسبة رجوع المرض عند المرضى المصابين باللوكيميا وخلل التنسّج النخاعي الذين تتم زراعة نخاع العظم لهم من متبرع غير قريب.

 .

المرضى الذين حُقنوا بخلاياهم التائية المناعية بعد تعديل تركيبتها الجينية بحيث تصبح قادرة على مواجهة السرطان بقى السرطان لديهم في فترة خمول بشكل تام لأكثر من ٢٤ شهر! كانت هذه نتائج لدراسة عرضها باحثون من جامعة Pennsylvania في اللقاء السنوي للمجتمع الأمريكي لدراسة الدم في ديسيمبر من سنة ٢٠١٢. كل الذين شاركوا في هذه الدراسة كانو مصابين بسرطان متقدم (١٠ منهم كانوا يعانون من اللوكيميا الليمفاوية المزمنة وطفلين كانوا يعانون من اللوكيميا الليمفاوية الحادة).

 .

بعد زوال السرطان، كل مرضى اللوكيميا، بغض النظر عن نوع السرطان، بحاجة لزيارة منتظمة للطبيب؛ وذلك للخضوع لفحوصات واختبارات للدم ولنخاع العظم للتأكد من عدم عودة السرطان مرة أخرى. ومع تقدم الوقت واستمرار بقاء السرطان في حالة خمول تام ، يمكن للطبيب تقليل نسبة الزيارات.

 .

للمرضى الذين لم يستجيبوا لطرق العلاج التقليدية، هنالك بحث نُشر في نسخة فبراير للعام ٢٠١٤ من صحيفة Science Translational Medicine يكشف نتائج جديدة ومبشرة تعنى بالعلاج الخلوي لمقاومة اللوكيميا.

 

 .
 .

 ما مدى انتشار اللوكيميا؟

 .

بناءً على احصائيات مجتمع اللوكيميا والليمفوما، هنالك حوالي:

 .
  • ١٣٤١٠ حالة جديدة من اللوكيميا النخاعية الحادة في ٢٠٠٧، شُخصت في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ٤٥٧٠ حالة لوكيميا نخاعية مزمنة في ٢٠٠٧, شُخصت في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ١٥١١٠ حالة جديدة من اللوكيميا الليمفاوية المزمنة في ٢٠٠٨, شُخصت في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 .
 .

ما الفرق بين اللوكيميا والليمفوما؟

 

 .

اللوكيميا هي سرطان في الدم أما الليمفوما فهي سرطان في الجهاز الليمفاوي – الغدد الليمفاوية

 .

 .

 


المصدر : Medical News Today


شاركنا رأيك طباعة