ماسبب وجود الأشخاص العُسر(أو اليُمن)؟

ماسبب وجود الأشخاص العُسر(أو اليُمن)؟

26 ديسمبر , 2019

طيلة التاريخ البشري شكل أصحاب اليد اليسرى أقلية ثابتة. حين التقطت قلمك للمرة الأولى وأنت طفل، فعلى الأغلب أنك شعرت براحة أكبر ورسمت بطبيعية أكثر مستخدمًا واحدة من يديك أكثر من يدك الأخرى.

فبغض النظر عن الفئة القليلة التي تجيد استخدام كلتا يديها بنفس الأريحية، فإن البشر عامة لديهم

يدٌ أقوى-وكذلك جانب أقوى من جسدهم-يفضلونها في تنفيذ مهامهم اليومية.

لكن ما هو السبب وراء ذلك؟

إن أغلبية الناس، ما بين %85 إلى 90%، يستخدمون يدهم اليمنى، ولا يوجد مكان على وجه الأرض تكون أغلبيته من أصحاب اليد اليسرى.

إن هذا الانقسام المتفاوت بين الفئتين له سلبيات تاريخية لأصحاب اليد اليسرى، فقد اضطروا لاستخدام المقص والمكاتب والسكاكين والدفاتر التي صممت لتناسب أصحاب اليد اليمنى، كما أجبر كثير منهم بالكتابة بأيديهم اليمنى رغمًا عن رغبتهم الفطرية،- كملك إنجلترا جورج السادس-، وقد تعرضوا للتمييز وتلقي نظرات من الارتياب، كما هو واضح في اللغة المستخدمة في وصف أصحاب اليد اليسرى، فكلمة “Right” في الإنجليزية تعني ” أيمن” وتعني أيضا ” صحيح”، بينما لو نظرنا لاشتقاق كلمة “Sinister” في الإنجليزية والتي تعني ” شرير” لوجدناها تنحدر من الكلمة اللاتينية “Left” والتي تعني ” أيسر”.

ومع أن النظرة الدونية تجاه أصحاب اليد اليسرى قد اختفت في معظم الأماكن، لا يزال العلماء في حيرة بسبب الفجوة بين اليُـــمّن والعُسّــر، ولا يزال الباحثون يحاولون فهم السبب وراء تفضيل الناس إحدى يديهم على الأخرى، ولما مفضلي اليد اليمنى هم الفئة السائدة ؟

وعلى مستوى الفرد، فإن استعمال اليد قد يحدد في أول مراحل النمو، فقد أفاد العلماء في جريدة علم النفس العصبي عام 2005، ” أن الجنين سيظهر تفضيلاً لإحدى يديه وهو في رحم أمه، ويكون ذلك عن طريق لعق يده المفضلة، وهي نزعة تستمر مع الجنين حتى يولد”.

وبالرغم من عدم وجود جينات خاصة باليد اليمنى أو اليسرى، إلا أن حمض الـDNA يلعب دورا في اختيار اليد، ففي دراسة حديثة نشرت في مجلة برين للجهاز العصبي، بحث الباحثون في جامعة أكسفورد في حمض DNA لما يقارب 4 آلاف شخص في المملكة المتحدة، واكتشفوا أن 4 مناطق من الجينيوم ترتبط باستخدام اليد اليسرى، وثلاثة من هذه الأربعة مناطق كان لها ضلوع في عملية نمو الدماغ وهيكله، ويأمل بعض الباحثون أن تسلط دراسة الفروق البيولوجية بين أصحاب اليد اليسر واليمنى، الضوء على كيفية تطوير الدماغ للفروقات في شقه الأيمن والايسر.

الأشياء الصحيحة:

وإذا حاولنا أن نجيب عن مسألة استخدام إحدى اليدين من منظور نظرية التطور لوجدنا أن الأمر معقد أيضًا، وبإمكان الباحثين أن يستكشفوا استخدام اليدين في التاريخ الآثاري وذلك من خلال البحث عن بعض السمات التشريحية في الهياكل العظمية لما قبل التاريخ، كعدم التناسق في الحجم والكثافة لعظام الذراع، ومن خلال فحص الأشياء والأدوات قبل التاريخية.

فتقول ناتاليا يوميني – كبيرة العلماء في مؤسسة علوم تاريخ البشر في ألمانيا-” إذ علمت كيف كانت تحمل الأداة وكيف كانت تستخدم، فحينها يمكنك أن تلاحظ آثار الاهتراء على المكان المستخدم فتحدد حينها ما إذا كانت الأداة استخدمت بيد رجل أيمن أو أعسر”.

وبإمكان العلماء أيضا أن يبحثوا في اتجاه الخدوش المائلة في الأسنان المتحجرة وذلك لمعرفة أي يد قد استخدمها الشخص لينزع اللحم العالق داخل فمه.

وتضيف يوميني قائلةً،” وبقدر ما يرى الباحثين في التاريخ، أي حوالي 500 ألف سنة، فلطالما كانت اليد العليا من نصيب أصحاب اليد اليمنى، كما كان الرجل البدائي أيضًا من أصحاب اليد اليمنى بشدة.“

إن كون غالبية البشر من أصحاب اليد اليمنى لأمرٌ في غاية الغرابة بالنسبة للحيوانات، فكثير من الحيوانات كالقرد مثلاً يستخدمون يدًا واحدة، على أن الاختلاف بينهم من ناحية أصحاب اليد اليمنى واليسرى متقارب بالنصف لكلا الجانبين.

وتتسأل يوميني: ما الذي جعل تحيزنا المبالغ تجاه استخدام اليد اليمنى ينتشر ويتمادى؟

فمن الناحية التطورية، إذ انتشر استخدام اليد اليمنى بسبب امتلاكها بعض الأفضلية، فحينها قد تتوقع بأن أصحاب اليد اليسرى لن يعود لهم وجود أبدًا.

وتضيف، هناك بعض السلبيات لمن هو أعسر، كتعرضه بشكل متكرر لحوادث في العمل، كما ربط الباحثون استعمال اليد اليسرى بصعوبات التعلم، في دراسة عن الدماغ في مجلة الجهاز العصبي.

بيد أن هناك، نظرية بارزة لشرح السبب وراء كون العسر أقلية ثابتة، ألا وهي: فرضية القتال.

فتقول يوميني: ” الفكرة تكمن أنه في القتال باليدين، أو القتال بالأسلحة، هناك أفضلية تطورية لصالح صاحب اليد اليسرى، فإن كنت أعسرًا فأنت صاحب أفضلية مباغتة؛ لأن معظم الناس معتادون على مقاتلة أصحاب اليد اليمنى “، وقد برزت هذه الأفضلية في الرياضات الفردية كالمبارزة مثلاً.

وإن كانت هذه الفرضية صحيحة، فقد تعني أنه بالرغم من أن سلبيات استعمال اليد اليسرى كانت جليةً بما فيه الكفاية لتجعل من اليد اليسرى هي الأقلية، إلا أن أفضلية ذوي اليد اليسرى في القتال قد منحتهم فرصة القتال ضد الفناء المحتمل.

المترجم: عبدالرحمن نصرالدين.

تويتر: @kokowkwk   

المصدر: https://www.livescience.com

المراجع: خضراء العطار.


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!