فرط التبريد يزيد مدة حفظ الكبد ثلاث مرات !!!

فرط التبريد يزيد مدة حفظ الكبد ثلاث مرات !!!

20 ديسمبر , 2019

حافظ العلماء على الأعضاء البشرية في درجات حرارة تحت الصفر فالبداية، مما وسع فرصة القيام بعمليات الزرع. تضاعف تقنية تسمى التبريد الفائق مقدار الوقت الذي يمكن فيه الحفاظ على الكبد البشري ثلاث مرات دون ضرر.

حاليًا، يمكن تخزين الأعضاء المتبرع بها بأمان فالثلج لمدة تصل إلى 9 ساعات في المتوسط في محلول للحفظ يتراوح ما بين 4 درجات مئوية إلى 8 درجات مئوية. درجات الحرارة المنخفضة تحافظ على الأعضاء لفترة أطول ولكنها تجمد الأنسجة، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال. التبريد الفائق يحل هذه المشكلة عن طريق منع الأعضاء من التجمد في درجات حرارة تحت الصفر.

قام فريق بقيادة باحثين في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بعرض هذه التقنية من قبل على كبد الفئران. تستخدم هذه العملية “cocktail” محفوظ يتضمن عنصرًا يخفض درجة حرارة التجمد في الخلايا.

مؤخراً، تم وصف دراسة في Nature Biotechnology شملت نهجًا متوسعًا لطرق حفظ الكبد البشري. تقلل الطريقة المحسنة من تعرض سائل التخزين للهواء، مما يكون بلورات الثلج. كما استخدم الباحثون المزيد من الإضافات في المحلول واستخدموا ماكينة الضخ لإرواء وتهيئة الكبد مسبقاً قبل التخزين، وبعد ذلك تدفئته. بعد 27 ساعة، لم يكن كبد الإنسان الذي تم تبريده إلى -4 درجة مئوية أقل قابلية للتطبيق مقارنة بما كان عليه قبل الحفظ، استنادًا إلى وظيفته خارج الجسم الحي، عمليات الأيض، والإصابة الخلوية.

سيحتاج الفريق إلى زرع كبد فائق البرودة من حيوانات كبيرة لإظهار النتائج الوظيفية قبل إجراء تجارب سريرية بشرية. إذا نجحت، فقد يعني وقت حفظ أطول عددًا أقل من الأعضاء المهدورة والمزيد من المستفيدين من عمليات الزرع. وقال الباحث شانون تيسييه في بيان: إعطائنا المزيد من الوقت، يمكّننا أيضًا من مطابقة المتبرعين والمستفيدين بشكل أفضل ” مما يعني أن العضو يمكن أن يكون له عمر أطول داخل المتلقي.

الكاتب: جينيفر عباسي

المترجم: وفاء العمشاني

تويتر: @walamshani

المصدر: https://jamanetwork.com

المراجع :خالد سعود الصالحي

تويتر:@khalooodeeee


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!