تقليل مقاومة المضادات الحيوية باستخدام الشاي الأخضر.

تقليل مقاومة المضادات الحيوية باستخدام الشاي الأخضر.

19 نوفمبر , 2019

وجد علماء مضادات أكسده في الشاي الأخضر من شأنها المساعدة في التخلص من مقاومة المضادات الحيوية الذي يهد الكثير حول العالم.

اكتشف علماء من جامعة سيوري (University of Surrey) مضاد أكسدة في الشاي الأخضر قد يساهم في التخلص من البكتيريا المُقاوِمة للمضادات الحيوية.

توصّلت الدراسة التي نُشِرَت في مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبي إلى أن مادة الإيبيقالوكاتيكين (Epigallocatechin, EGCG) بإمكانها المساهمة في استعادة نشاط المضاد الحيوي أزتريونام (Aztreonam)، الذي يُستَخدم في علاج الالتهابات الناشئة عن عدوى الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa).

تسبب الزائفة الزنجارية التهابات خطيرة في الجهاز التنفسي ومجرى الدم، وقد أصبحت مقاوِمة للعديد من مجموعات المضادات الحيوية الرئيسية؛ لذلك فقد اعتُمِد العلاج المُركّب في السنوات الأخيرة لمحاربة العدوى الناشئة عنها. ومع ذلك، فإن علاج هذه الالتهابات يزداد صعوبة فقد نشأت مقاومة هذه البكتيريا حتى لآخر خيار ممكن من المضادات الحيوية.

لدراسة ومقارنة تأثير العلاج التآزري بدمج أزتريونام مع EGCG، اختبر الباحثون في أنابيب الاختبار تأثير المضاد الحيوي لوحده، ومضاد الأكسدة لوحده، وتأثير كليهما. وجد العلماء أن الدمج كان أكثر فعالية وأشد تأثيرًا في تقليل عدد الزائفة الزنجارية من استخدام أحد الأدوية فقط.

كما قد تم اختبار ذلك على دودة الشمع (Galleria mellonella)، وقد تم التوصل لنفس النتيجة. إضافة إلى ذلك، لم يلاحظ العلماء أي سُمّيّة عند استخدام كلا العلاجين سواء على دودة الشمع أم على خلايا الجلد البشري.
يعتقد العلماء أنECGC قد يساهم ي زيادة امتصاص المضاد الحيوي أزتريونام وذلك عن طريق زيادة النفاذية عند البكتيريا. الآلية الأخرى المُحتمَلة لنشاط ECGC، هي أنه قد يؤثر على أحد المسارات الحيوكيميائية المسؤولة عن حساسية البكتيريا للمضاد الحيوي.

يقول مؤلف الدراسة، د. جوناثان بيتز (Dr. Jonathan Betts)، الزميل الباحث الأقدم في كلية الطب البيطري بجامعة سيوري: ”تُعَد مقاومة المضادات الحيوية من الأمور المهددة للصحة العالمية، بدون المضادات الحيوية الفعّالة سيكون العلاج الطبي ناقصًا. نحن بحاجة لإيجاد مضادات حيوية حديثة لمحاربة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. قد يكون الدمج بين المضادات الحيوية المعروفة والمواد الطبيعية مثل EGCG وسيلة لتحسين فعالية المضادات الحيوية والقدرة على الاستفادة منها إكلينيكيًا، لمدة أطول.

حسب كلية الطب البيطري بجامعة سوراي: “اعتبرت منظمة الصحة العالمية (WHO) مقاومة المضادات الحيوية المستخدمة في علاج العدوى الناتجة عن بكتيريا الزائفة الزنجارية خطر كبير يهدد الصحة العالمية. وقد أثبتنا نجاحنا في التخلص من هذا الخطر باستخدام مواد طبيعية مع المضاد الحيوي المستخدم عادة في تلك الحالات، قد يسمح تطوير هذه المواد البديلة للمضادات الحيوية باستخدامها سريريًا في المستقبل”.

ترجمة: سندس المذلوح
تويتر: @sondos3li

مراجعة: فاطمة  فودة

المصدر:https://eurekalert.org


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!