كيف تتحكم البكتيريا في حجمها؟

تاريخ النشر : 14/05/2015 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1438

حجم البكتيريا

لقد درس العلماء على نحو تقليدي البكتيريا بأعداد كبيرة، وليس بشكل فردي. عملوا على عشرات الملايين من الخلايا البكتيرية في أنابيب الاختبار، وتتبعوا نموها من خلال النظر في عدد الخلايا خافتة الضوء داخل الأنبوب .

باستخدام هذه الطريقة، عرف العلماء أن البكتيريا تنمو باطراد بمضاعفة كتلتها على فترات زمنية منتظمة وافترضوا أن الخلايا الفردية سوف تفعل الشيء نفسه وتنقسم فقط عندما تتضاعف في الحجم.

في 24 ديسمبر نشر مجموعة من العلماء بقيادة  Suckjoon Jun   ، من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وبيترا ليفين، أستاذ مشارك في علم الأحياء في الآداب والعلوم في جامعة واشنطن في سانت لويس، تقريراً مفاده أن هذه الفرضية غير صحيحة.

قالت ليفين “على الرغم من أنه وبشكل عام كان افتراض أن الكتلة تتضاعف صحيحًا ، ولكن عندما تنظر إلى الخلايا الفردية يصبح من الواضح أن شيئًا آخر يحدث.”

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبدلا من دراسة نمو الخلايا في أنبوب الاختبار، استخدمت مجموعة جون جهاز يسمى “آلة الأم” لمتابعة مئات الآلاف من الخلايا الفردية من لحظة الولادة وحتى الانقسام.

ووجد الباحثون أنه بدلًا من مضاعفة حجمها، أضافت كل خلية صغيرة نفس الحجم أو الكتلة، وبات بشكل واضح أن الخلية التي كانت صغيرة أضافت لحجمها نفس الحجم كما في الخلايا الكبيرة.

قالت ليفين لماذا هذه القاعدة ؟ على الرغم من أنه قد يبدو من غير البديهي إلا أنه على  مدى أجيال عديدة تم إثبات أن الخلايا تحافظ على حجم ثابت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تظهر هذه الدراسة كيف أن التقنيات الحديثة قد تؤدي الى إجابات جديدة وغير متوقعه لمشاكل قديمة، ( في هذه الحالة : تطور آلة الأم مكن من تصوير البكتيريا ).

وقد علقت الإضافة الآمال لمعرفة دور النمو، والذي هو أمر مهم “لأنه يوفر أدلة عن الآلية الكيمياء الحيوية الأساسية التي تتحكم في نهاية المطاف بالنمو. وبما أنها هي الآلية الأساسية –على الأرجح- ستستهدف بالتالي مضادات الميكروبات الجديدة.”

وقالت ليفين شيئًا مثير للدهشة قليلًا، معرفتنا كيفية التحكم البايولوجي بحجم الخلية قليل.

وفي النهاية تساءلت ليفين: لماذا نحن بهذا الحجم ؟ لما حجم أعضائنا بهذا الحجم ؟ لماذا الخلايا في تلك الأعضاء نمطية الحجم ؟ ما الذي ينظمه ؟

نحن نأخذ كل هذا على أنه أمر مفروغ منه ولكن في الحقيقة فإن القليل جدًا منه هو المفهوم لنا.

 

المصدر :

Washington University in St. Louis – The source

 

 


شاركنا رأيك طباعة