هل يمكنك اكل الفاكهة وانت مصاب بالسكري؟

تاريخ النشر : 09/11/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :112
المراجع حنان صالح

المترجم رهف الحامد

Languages and Translation Student

Fruit Salad In White Ceramic Bowl

لا يوجد مثيل للفاكهة الطازجة التي نحصل عليها من محلات المزارعين أو المتاجر القريبة .وقد تكون قلقًا حيال تناول السكريات الطبيعية لإصابتك  بالسكري ولكن ذكرت أخصائية التغذية كيم بريس  بعدم القلق من تناولك الفاكهة باعتدال .

إليك عشرة معلومات يجب إدراكها حول إضافة الفاكهة لنظام غذائي لمرضى السكري:

الفاكهة صحية :

بدون شك أن الفاكهة مكونة من كربوهيدرات والجسم يحول الكاربوهيدرات إلى سكريات, ولكن بريس قالت : أن  الكربوهيدرات الصحية مهمة جداً لتغذية عقلك وخلايا الدم الحمراء . 

وبالإضافة إلى إحتواء الفاكهة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة, أضافت بيرس ” من المفترض أن تأكلها يومياً لأن الفاكهة تحتوي على عناصر مغذية والكثير من المعادن المفيدة التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.”

الألياف صديقة لصحتك :

تحتوي الفاكهة على سكريات طبيعية ولكن نسبة ألياف الفاكهة العالية توازن السكريات. شرحتها بيرس وقالت: “تبطئ الألياف عملية الهضم التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول بالإضافة إلى أنها  تمنع نسبة التذبذب في سكر الدم.”

احصل على حصصك اليومية :

توصي المبادئ التوجيهية الغذائية بأخذ خمس حصص من الفاكهة والخضار بشكل يومي حتى وان لم تكن مصابًا بالسكري.

 أكدت بريس ” بتحقيق التوازن بين حصص الفاكهة والخضار نظراً لاحتواء الفاكهة على سعرات حرارية أعلى من الخضار, ونصحت أيضاً بتقسيم الحصص الخمس إلى ثلاث حصص من الخضار واثنان من الفاكهة .”

تناول الفاكهة الطازجة : 

“جميع أنواع الفاكهة متساوية الفائدة ولكن أفضلها الطازج” بريس

بإمكانك تناول الفاكهة سواءً الطازجة منها أو المجمدة, لان جميعها غنية بالألياف وغنية بمعادن أخرى. لكن خذ بعين الإعتبار بأن الفاكهة المصنعة كصلصة التفاح والفواكه المعلبة  ترفع سكر الدم بشكلٍ أسرع. وعلى الرغم من اعتبار الفاكهة المجففة صحية ولكن أكدت بريس بمراقبة مقدار حصتك, فمثلاً تحتوي ملعقتان كبيرتان من الزبيب المجفف على كاربوهيدرات تعادل تفاحة صغيرة.

تحقق من ملصق العلبة : 

كالعادة اجعل ملصق العلبة الغذائي مرشدك, وعليك تجنب الفاكهة التي تأتي معلبةً مع شراب لاعتبار الشراب معادل لإضافة السكر. وقد تكون بعض الفاكهة المجمدة والمعلبة مضافاً اليها سكر لذلك عليك قراءة الملصق بتمعن.

أسوأ الخيارت عصير الفاكهة:

تقول بيرس “يحتوي عصير الفاكهة على الكثير من السكريات المركزة وخالية الألياف, لذلك فأنها  ترفع نسبة سكر الدم بشكل سريع.” إذا كنت ترغب بشرب العصير فاحصر حصتك في نصف كوب.

توازن في حصصك:

على الرغم من اعتبار الفاكهة صحية لكن تأكد من أن تتدرب على الاعتدال. تقول بريس: حاول أن تجزء تناولك للفاكهة على مدار اليوم, بمعنى آخر لا تأكل كيساً  كاملاً من العنب في جلسة واحدة. بشكل عام, فالحصة الواحدة عبارة عن قطعة فاكهة صغيرة الى متوسطة الحجم, اما بالنسبة إلى الفاكهة مثل البطيخ والتوت فحصتها هي من ثلاثة أرباع كوب إلى كوب كامل.

اختر مصادر السكريات بذكاء : 

تعتبر الفاكهة من الخيارات الرائعة لإرضاء محبي الحلوى, كما قالت بريس بكلمة واحدة عن الوعي:  

من غير الصحي أن تتوق فقط لأكل الشوكولاتة فالأفضل لك أن تحدد ما تتوق لأكله كـ(البرواني) على سبيل المثال, وإلا قد تعود مرةً أخرى إلى أكل الفواكه طوال اليوم وغيرها من الحلويات الأخرى في محاولة عقيمة لسحق هذه الرغبة.

كلّ جميع الفواكه الملونة :

تملك الفواكه والخضار ذات الألوان المختلفة على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مختلفة. ولكي تحصل على جميع هذه المنافع نوّع وابحث عن جميع الفاكهة والخضار كألوان قوس قوزح بداية من الفراولة الحمراء إلى أرجوانية اللون وجميع الألوان التي بينهما.

اسأل الخبراء : 

تعتبر الفاكهةجزء من النظام الغذائي الصحي ومن الذكاء دائماً أن تأخذ الإرشادات من خبراء التغذية قبل أن تدرجها في النظام الغذائي. “تأكد من نظامك الغذائي مع خبراء السكري أو اختصاصي تغذية معتمدين لتطوير خطة وجباتك الصحية” هذا ما وصت به بريس.

المصدر: ?Can You Eat Fruit If You Have Diabetes

ترجمة: رهف الحامد 

تويتر: RM_HII0@

مراجعة : حنان صالح 

تويتر : hano019@


شاركنا رأيك طباعة