كيف يفقد جسمك الدهون ؟

تاريخ النشر : 26/04/2015 التعليقات :1 الاعجابات :1 المشاهدات :4070

الدهون

عندما تخسر وزنك ، أين يذهب هذا الوزن ؟ في الحقيقة ، معظمه يخرج خلال الزفير .

 

دراسة جديدة  شرح فيها العلماء مصير الدهون في جسم الإنسان من خلال معادلات دقيقة كشفت بعض المفاهيم الخاطئة و الشائعة.  ببساطة الدهون لاتتحول إلی طاقة أو حرارة ، ولا تتكسر إلی أجزاء أصغر ثم تطرد.

 

في الحقيقة ، الجسم يخزن البروتينات والكربوهيدرات الزائدة علی شكل دهون ،بالتحديد علی شكل جزيئات الدهون الثلاثية  التي تتألف من ثلاث ذرات : كربون ، هيدروجين و أكسجين. الأشخاص الذين يريدون خسارة وزنهم ، دهونهم الثلاثية يجب أن تتفكك إلی الذرات الثلاث ، هذا مايحدث في عملية تدعى الأكسدة عندما تُؤكسد (أو تُحرق ) الدهون الثلاثية  ، هذه العملية تستهلك العديد من جزيئات الأكسجين  لتنتج ثاني أكسيد الكربون  والماء.

 علی سبيل المثال ، لحرق 10 كيلو غرام من الدهون يحتاج الشخص أن يستنشق 29 كيلو غرام من الأكسجين, العملية الكيميائية لحرق تلك الدهون ستنتج 28 كيلو غرام  ثاني أكسيد الكربون و 11 كيلو غرام ماء. كما حسبها الباحثين.  

 

هذا ليس بجديد في علم الكيمياء الحيوية , لكن لأسباب مجهولة يبدو أنه لم يفكر أحد لعمل هذه المعادلات من قبل”  كُتّاب الدراسىة روبن ميرمان و أندريو براون لجامعة ويلز الجنوبية الجديدة في استراليا

 

أظهر الباحثون أن  84 بالمئة من الدهون المفقودة تتحول إلى ثاني أكسيد الكربون وتخرج من الجسم عن طريق الرئتين , بينما الـ 16 بالمئة المتبقية تصبح ماءً  عند خسارة الوزن (حسب دراسة نشرت في مجلة BMJ الطبية)

 

أظهرت النتائج أن الرئة هي العضو الإخراجي الرئيسي في خسارة الوزن. الماء يمكن أن يخرج عن طريق البول , البراز , العرق, التنفس , الدموع  أو سوائل الجسم الأخرى , وهي بسهولة تتجدد ” . الباحثون

 

أظهرت المعادلات أيضاً طاقة مخيفة, على سبيل المثال الطاقة في فطيرة الكَبْ كِيك تقدر بأكثر من طاقة ساعة من تمرين .

 أثناء الراحة , الشخص الذي وزنه 70 كيلو غرام يخرج من زفيره 8.9 ملي غرام من الكربون مع كل نفس . حتى بعد يوم كامل من الجلوس والنوم والقيام بأنشطة خفيفة هو أو هي يخرج من زفيرهم حوالي 200 مليغرام من الكربون .كما حسبه الباحثون .

 

100 غرام من فطيرة الكب كيك تغطي 20 بالمئة مما فقده من الكربون . على الجانب الآخر , استبدال ساعة واحدة من الراحة بالتمرين كالركض , يفقده 40 غرام اضافية من الكربون من جسمه كما يقول الباحثون.

حتى إن تتبعنا مصير الذرات المفقودة في الجسم , يبقى سر فقدان الوزن هو نفسه , لخسارة الوزن تحتاج إما أن تأكل كربون أقل أو تقوم بالتمارين لخسارة كربونات إضافية من الجسم .

 

 

المصدر :

Live Science


شاركنا رأيك طباعة