الثقافية الروسية ما بين الحقائق والعادات والتقاليد

الثقافية الروسية ما بين الحقائق والعادات والتقاليد

5 أكتوبر , 2019

الملخص :

تتجاوز روسيا الفكرة النمطية المعهودة عنها ابتداءً من بيئتها الجغرافية، حتى عاداتها وتقاليدها وفنونها، وهي تعتبر من أكبر دول العالم، وتتمتع بتاريخ ثقافي عريق وطويل منغمس في الأدب أمثال مؤلفات ليون تولستوي وفيودور دوستويفسكي، ورقص الباليه أمثال باليه البولشي، والرسم والهندسة المعمارية كالقبب الملونة التي تشيع فوق الكنائس، والموسيقى الكلاسيكية أمثال أعمال إليتش تشايكوفسكي.

كتبته: ألينا برادفورد مساهمة في علم الحياة.| 14 ديسمبر 2017 10:09 مساءً في التوقيت الشرقي.

تتمتع روسيا بتاريخٌ ثقافيٌ عريقٌ وطويلٌ، منغمس في الأدب ورقص الباليه والرسم والموسيقى الكلاسيكية، في حين  قد تُرى روسيا على أنها باهتة ورمادية من العالم الخارجي إلا أن لديها تاريخ ثقافي مرئي من الأزياء الشعبية الملونة إلى الرموز الدينية المزخرفة، فإليك نظرة عامة موجزة عن تقاليد وعادات روسيا.

الموطن:

وفقاً لتاليا واقنر (Talia Wagner) أخصائية الزواج والأسرة والتي تتخصص في ديناميكا الثقافة، يعتز الروسيون بوطنهم وعائلاتهم ولكليهما مكانة عالية لديهم، تقول تاليا للايف ساينس (Live Science): “وضع الحكم السوفيتي بصمته على الثقافة الروسية صانعاً الخوف وعدم الثقة، فلا أحد يستطيع أن يثق بمن ليس من أفراد عائلته أو قريب من عائلة ممتدة أو من أي علاقة عائلية أخرى.” وكان قد حكم الحزب الشيوعي روسيا والمناطق المجاورة لمدة دامت أكثر من سبعين عاماً موحداً تلك المناطق تحت اسم الإتحاد السوفيتي (USSR)، وسقط الإتحاد السوفيتي عام 1991م.

وأكملت واقنر قائلةً: “واجهت العائلات تحديات صعبة تحت الحكم الشيوعي الذي يترك الأفراد يعتمدون وبشكلٍ كبير على العائلة وفي أحيانٍ كثيرة يتطلب ذلك جمع الموارد كافتها للنجاة مما يشكل ثقافة تقدر العائلة الممتدة وتحافظ على الصداقات القريبة.”

عندما يتحدث الناس عن روسيا فهم يتحدثون عن التاندرا المتجمدة الكبيرة -وهي مرتفعات أو مسالك جبلية جرداء- ولكن هذا ليس كل ما في جغرافيا الدولة ففيها سهول وغابات جبلية وسهوب وجبال. (روسيا من فوق: لمحة على المناظر الطبيعية.)

ففي 2017 ثار البركان الروسي المسمى كامبلاني بعد 250 سنة من الخمود، وكان ثوران البركان مفاجئاً ومن الممكن رؤية سحابة الدخان من الفضاء، وقالت أولغا جيرينا (Olga Girina) رئيسة فريق الاستجابة لثوران البراكين في كامشاتكا (KFIRT ) لوكالة الأخبار الروسية (TASS) وفقاً لبيوند ذا هيدلاينز الروسية(Beyond the Headlines)”لم تكن هنالك أي مؤشرات على ثوران بركان كامبلي حيث كان ثورانه مفاجئة تامة ولكننا نستمر بمراقبة الوضع وتحليل المخاطر الممكنة بمجرد حصولنا على البيانات.”

ومن إحدى الميزات الرائعة في تضاريس روسيا هي بحيرة بايكال (Baikal) والتي تعتبر من أكبر وأقدم البحيرات في العالم وفيها ما يقارب 20% من مخزون الماء العذب، وقالت جنيفر كاستنر (Jennifer Castner) من البرنامج الروسي للبيئة في المحيط الهادئ أن بحيرة بايكال أقدم بحيرة في العالم وهي موطن لما يقارب 1,700 إلى 1,800 من النباتات والحيوانات المستوطنة.

السكان والتكوين العرقي:

تعتبر روسيا من أكبر الدول في العالم فيما يخص الأراضي فمساحتها تتضمن 6,601,668 ميل مربع أي 17,098,242 كيلومتر مربع، وإذا قارنا بين مساحة الولايات المتحدة وروسيا فالأولى مساحتها تتضمن 3,794,100 ميل مربع أي 9,826,675 كيلومتر مربع، ووفقاً للمعطيات من البنك الدولي يبلغ عدد السكان في روسيا أكثر من 144,000,000 نسمة بينما كان عددهم 148,689,000 نسمة في 1992م، ووفقاً للبي بي سي ( BBC)  فهنالك على الأقل مئة وتسعون من المجاميع العرقية التي تسكن روسيا، وقدمت وكالة الاستخبارات المركزية (CIA ) تقريراً تقول فيه أن 77.7 % من الروسيين أصلهم روسي بينما باقي السكان يشتملون على 3.7 % من التتار، و 1.4% أوكرانيين، و1.1% باشكير، و 1% تشوفاش و 1% من الشيشان، و10.2% جنسيات أخرى، بينما 3.9% غير محددة.

اللغات:

اللغة الرسمية في روسيا هي الروسية إلا أن الكثير من الروسيين يتكلمون الإنجليزية كلغتهم الثانية، واستناداً إلى بي بي سي فهنالك أكثر من مئة لغة تستخدمها الأقليات في روسيا حالياً، ووفقاً لوكالة الاستخبارات المركزية فأشهر تلك اللغات لغة دولغانغ والتي يتحدثها أكثر من 5,3 % من سكان الدولة، ومن بعض اللغات الأقلية الأخرى التتار والأوكرانية والتشوفاش والباشكير والموردوفية والشيشانية، ومع أن السكان الأقلية يعتبرون نسبة بسيطة من العدد الكلي للسكان إلا أن تلك اللغات بارزة في المناطق الاقليمية.

الديانات:

وقالت واجنر” كانت ومازالت الديانة مكوناً أساسياً في حياة الروسيين حتى في أيام الاضطهاد”، فهناك ما يقارب خمس آلاف جمعية دينية مسجلة في روسيا، وأكثر من نصف السكان يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية وفقاً لوزارة العلاقات الخارجية للإتحاد الروسي، ويعتبر الإسلام ثاني ديانة من حيث التبعية فإن ما نسبته  10  إلى 15% من الروسيين يتبعون الإسلام وفقاً لكتاب حقائق العالم من وكالة الإستخبارات المركزية.

قالت كرستينا دي روسي (Christina de Rossi) خبيرة في علم الإنسان في جامعة بارنت أند ساوثجايت (Barnet and Southgate) في لندن “التنغارية أو السماوية هي ثالث أشهر ديانة في روسيا من بعد المسيحية والإسلام, فالتنغارية تجمع ما بين الوثنية والروحية والشعوذة” ويأتي أصلها  من الترك والمغول الذين سكنوا  وسط آسيا، وحظيت الديانة بانتعاشة في بعض مناطق روسيا حيث إنها تعتبر في بعض مناطق آسيا الوسطى هوية عرقية من قبل بعض الحركات الاقليمية المستقلة.

الفن والأدب والهندسة المعمارية:

يعتبر الباليه من أبرز وأشهر أنواع الفن في روسيا، وأنشئت له شركات مثل باليه البولشي (Bolshoi Ballet) والتي أسست سنة 1776 م وهي شركة روسية للباليه الكلاسيكي ومقرها في مسرح بولشي أو المسمى بالمسرح الكبير (Bolshoi Theatre) المتواجد في موسكو وهو معروف في كل أنحاء العالم، ومثلها مارينسكي للباليه وهي شركة باليه مشهورة.في سانت بطرسبرغ.

ومن مظاهر الفن الروسي الموسيقى والتي يبرز فيها بيتر إليتش تشايكوفسكي الملحن الروسي من القرن التاسع عشر وهو معروف عالمياً بقطع موسيقية مثل “بحيرة البجع” و “افتتاحية 1812” ومن ضمنها قطعٍ موسيقية أخرى، وهناك عدة متاحف من ضمنها منزل طفولته تعرض مقتنياته الشخصية وأعماله الموسيقية.

وللأدب الروسي تأثير عالمي فمع كتاب مثل ليون تولستوي كاتب (“آنا كارينيا” و “الحرب والسلام”) وأيضا فيودور دوستفسكي كاتب (“الجريمة والعقاب” و” الأخوة كارامازوف”) لا تزال تقرأ في جميع أرجاء العالم.

كما تشتهر روسيا بالدمى الروسية أو ماتروشكا والتي تعرف كرمز لروسيا، وهي دمى مصنوعة من الخشب تتضمن في داخلها عدة دمى مصغرة، وعادة ما تكون أكثر من ستة دمى داخل بعضها البعض، مرسوم عليها فتاة روسية بملابس ريفية وهو رسم في غاية التفصيل.

ومن مظاهر الهندسة المعمارية القبب الملونة، واستناداً إلى لونلي بلانت (Lonely Plant) يعود ظهور القبب الملونة الشبيهة بالبصل لأول مرة في عصر حكم إيفان الرهيب، وهي شائعة في الهندسة المعمارية الروسية وغالباً ما تكون فوق الكنائس، ويُذكر أن تلك القبب تمثل الشموع المشتعلة أو أنها أبواب للجنة وكثيراً ما تظهر تلك القبب في مجموعة من ثلاث تمثل الثلاثية المقدسة –الأب والابن والكتاب-.

تعتبر القبب الشبيهة بالبصل في كاتدرائية ساينت باسيل في موسكو رمز للهندسة المعمارية الروسية.

الطعام والشراب الروسي:

من أشهر الأطعمة المعروفة في ثقافة روسيا والتي يتعجب منها الأجانب هي بوسكتشت وهي شوربة بنجر مع الخضروات واللحم وعادة ما تقدم مع ملعقة من القشدة الحامضة وهي عنصر أساسي في الكثير من الأطباق الروسية.

ومن الأطعمة كذلك كعكة بايروزكس وهي كعكة صغيرة مخبوزة ويمكن حشوها بالبطاطس أو اللحم أو الملفوف أو الجبن، وتختلف عن الزلابية البولندية المعروفة باسم بيروجس وهي زلابية تسلق ثم تقلى ويمكن حشوها باللحم أو الجبن أو البطاطس أو الملفوف المخلل.

وغالباً مايقدم الكافيار المستخرج من سمك الحفش الموجود في البحر الأسود أو بحر القزوين مع الخبز المحمص أو البليني، وهو يشبه البانكيك أو الكريب ويقدم ملفوفاً ومحشياً بمختلف الحشوات من المربى إلى الجبن والبصل أو صوص الشوكولاتة.

ويعتبر الفودكا شراب كحولي مشهور في روسيا وهو عادة ما يصنع من عملية تقطير البطاطا المخمرة، كما تستهلك البيرة والشاي بشكل كبير.

الفولكور والعطل:

تمتلك روسيا تقاليد عريقة فيما يتعلق بالقصص الشعبية المستمدة  من الأساطير والتقاليد السلافية، فالشخصيات الشعبية الروسية غنية بالألوان ونابضة بالحياة، وقد تظهر بعض الأصول الوثنية القديمة مثال ذلك حكاية بابا ياغا، وهي امرأة كبيرة في السن تشبه الساحرة وتعيش في الغابة في منزل متكأ على أقدام الدجاج وتحيط به الجماجم والعظام، والحكاية الأخرى التي تتحدث عن طائر النار، وهو مخلوق سحري ذو ريش ناري ومن الصعب الإمساك به، ولذلك فإن الإمساك به أو بريشة منه غالباً ما يكون تحدياً يواجه البطل.

وكلا الحكايتين إما أن تكونا سيئتين أو جيدتين, أو مرعبتين أو محببتين، وأيضا يمكن أن تستعملا لمنح الخير، ومعاداة القوى الشريرة، وقبل كل شيء يجب ألا تستخدم للكره أو العداوة.

أما العطلة الرسمية في روسيا فيرى بعض الروسيين أن السابع من يناير\كانون الأول هو يوم الميلاد وعطلة رسمية وفقاً لتقويم جوليان المستخدم في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، بينما الآخرون يحتفلون بعيد الميلاد في الخامس والعشرين من ديسمبر\كانون الأول، ووفقاً لمدرسة الدراسات الروسية والآسيوية يحتفل الروسيون بيوم روسيا في الثاني عشر من يونيو\حزيران لإحياء ذكرى ذلك اليوم في سنة 1990 م وذلك عندما أعلنت روسيا استقلالها عن النظام السوفيتي، وسمي في البداية بيوم استقلال روسيا ولكن اقترح بوريس يلتزين عام 2002 أن يسمي بيوم روسيا.

اسم المترجم: رهف الفرج

حساب تويتر: @rahaOoOof

اسم المراجع: أفراح السالمي

حساب تويتر:@fara7alsalmi

مصدر المقال:https://www.livescience.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!