ما هو التصوير المقطعي المحوسب ( C T ) ؟

ما هو التصوير المقطعي المحوسب ( C T ) ؟

16 سبتمبر , 2019

الملخص: يُعتبر التصوير المقطعي المحوسب أو الفحص الإشعاعي إحدى أهم الطرق الحديثة لإكتشاف العديد من الأمراض التي تُصيب الجسم ، لكن هل تسائلنا يوماً كيف يتم ذلك الفحص ؟ ، نُبحر معكم في هذا المقال لمعرفة الكثير عن ذلك الفحص .

باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT أو CAT) يُمكن للأطباء أن يروا ما بداخل جسمك. هذه التقنية تجمع بين الأشعة السينية والكمبيوتر لتكوين صور لأعضاء الجسم ، والعظام ، وأنسجة أخرى . إنها تُظهِر تفاصيل أكثر مقارنة بالأشعة السينية العادية . يمكن أن تتلقى التصوير المقطعي في أي جزء من الجسم ، إنها لا تستغرق الكثير من الوقت وهي غير مؤلمة أيضاً .

كيف يعمل التصوير المقطعي ؟

تستخدم حزمة إشعاعية سينية ضيقة تدور حول جزء واحد من الجسم، وهذا يوفر سلسلة من الصور الملتقطة من مختلف الزوايا العديدة. يستخدم الكمبيوتر هذه المعلومات وينشئ صور مستعرضة . مثل شريحة واحدة من رغيف الخبز ، فإن صورة ثنائية الأبعاد تُمثل شريحة بداخل الجسم . هذه العملية تتكرر لتنتج عدد من الشرائح ، ثم يجمع الكومبيوتر هذه الصور فوق بعضها البعض ليُنشئ صورة مفصلة لأعضائك ، وعظامك ، أو أوعيتك الدموية . على سبيل المثال ، قد يستخدم الجراح هذا النوع من الفحص ليلقي نظرة على جميع جوانب الورم للإستعداد لعملية جراحية .

كيف يتم التصوير المقطعي ؟

من المرجح أن تحصل على الفحص إما في المستشفى أو عيادة الأشعة . ومن الممكن أن يرشدك الطبيب بعدم الأكل أو الشرب لبضع ساعات قبل الفحص ، وقد يطلب منك أن تلبس رداء الفحص وتزيل أي قطعة معدنية بحوزتك مثل المجوهرات . سيقوم إخصائي الأشعة بإجراء الفحص المقطعي ، وأثناء الفحص ستستلقي على طاولة بداخل جهاز التصوير المقطعي وهو شبيه بشكل الدونات .

 أثناء تحرك الطاولة ببطء عبر الجهاز، فإن الأشعة السينية تدور حول جسمك ، ومن الطبيعي سماع صوت طنين أو أزيز. يمكن للحركة تشويش الصورة ، فسوف يُطلب منك عدم الحركة ، وفي بعض الأحيان يُطلب منك كتمان نفسك لبضع ثواني فقط. مدة الفحص تعتمد على أي من أعضاء الجسم سيتم فحصها ، من الممكن أن تستغرق عدة دقائق إلى نصف ساعة ، وفي معظم الحالات ستعود إلى المنزل في نفس اليوم .

استخدامات التصوير المقطعي  :

يطلب الأطباء الفحص الإشعاعي لأسباب عدة ومنها : 

• يمكن للأشعة المقطعية كشف مشاكل عظمية ومفصلية، مثل كسور العظام المعقدة أو الأورام .

• إذا كان لديك حالة مثل السرطان ، مرض القلب ، انتفاخ الرئة ، أو كتل في الكبد ، فإن الأشعة المقطعية تستطيع تحديدها أو مساعدة الطبيب في رؤية أي تغيير .

• الكشف عن الإصابات الداخلية والنزيف التي تتسبب فيها حوادث السيارات .

• تحديد موقع الورم ، الكتلة الدموية ، سوائل زائدة أو إلتهاب .

• يستخدمها الأطباء لإرشادهم في خطة العلاج والعمليات ، مثل الإختزاع ، الجراحات ، والعلاج الإشعاعي .

• يمكن للأطباء مقارنة صور الأشعة المقطعية لتقصي فعالية بعض العلاجات ، مثل ، استطاعة الفحوصات إظهار الورم خلال زمن وما إن كان يستجيب للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

ما هي الأشعة المقطعية مع الصبغة ؟

في فحوصات الأشعة المقطعية ، يسهل رؤية الأجسام الكثيفة مثل العظام ، لكن الأنسجة الرخوة لا تظهر ذلك حيث قد تبدو باهتة في الصور .  قد تحتاج إلى صبغة خاصة للمساعدة بإظهارها بشكل أوضح ، وهي تسمى بـ مادة التباين (Contrast material).  تحجب الأشعة السينية ثم تظهر بيضاء في الفحص ، تبرز الأوعية الدموية ، الأعضاء وتراكيب أخرى . مواد التباين عادةً مصنوعة من اليود وكبريتات الباريوم . قد تتلقى هذه الأدوية بأشكال مختلفة ومنها :

  • الحقن : يُحقن الدواء بشكل مباشر في الوريد، وهذا يعمل على تمييز الأوعية الدموية ، الجهاز البولي، أو المرارة .

عن طريق الفم : يُحسن شرب سائل مع مادة التباين (الصبغة) رؤية جهازك الهضمي في صورة الفحص .

الشرج : تُدسّ الصبغة عن طريق المستقيم إذا كان الفحص يرتكز على الأمعاء .

بعد إنتهاء الفحص ، يجب عليك شرب الكثير من السوائل لمساعدة الكلى على تصفية الصبغة من جسمك .

هل هناك أية خطورة ؟

يستخدم هذا الفحص الأشعة السينية وذلك يُنتج عن إشعاع مؤين. تظهر الأبحاث ان هذا النوع من الأشعاع قد يدمر الحمض النووي ثم يؤدي إلى مرض السرطان ، و لكن نسبة حدوث ذلك ضئيلة جداً حيث أن احتمالية الإصابة بسرطان خبيث بسبب الأشعة المقطعية هي ١ من ٢٠٠٠ . لكن تأثير الأشعاع يزداد على مدار عمرك ، فالخطورة تتكاثر كلما خضعت لفحص الأشعة المقطعية . تحدث مع طبيبك عن الفوائد واحتماليات مخاطر الفحص واستفسر عن مدى أهمية الفحص لحالتك .

الإشعاع المؤين أكثر ضرراً على الأطفال وذلك لأنهم ما زالوا في مرحلة النمو، وأيضا كونهم لا يزال لديهم سنوات أكثر سيتعرضون للأشعة فيها . قبل الفحص قد ترغب في سؤال الطبيب أو الفني إذا تم ضبط إعدادات جهاز الأشعة المقطعية للطفل. أخبري طبيبك ما ان كنتِ حاملًا . في حالة أن التصوير المُراد يرتكز في منطقة المعدة ، قد يوصي طبيبكِ بفحص آخر يغني عن الأشعة مثل الموجات فوق الصوتية .

ماهي الأعراض الجانبية ؟

بعض الأشخاص لديهم حساسية من مواد التباين (الصبغة) . في أكثر الأحيان ، ردة الفعل غير قوية حيث قد تؤدي إلى حكة ، أو طفح جلدي . في حالات قليلة جداً ، قد تتسبب الصبغة إلى ارتكاس يهدد بالحياة ولهذا السبب قد يتابعك مقدم الرعاية الصحية لفترة قصيرة من الوقت بعد فحص الأشعة المقطعية .

أخبر طبيبك عن أية حساسية تجاه عقارٍ ما ، أو اليود ، أو حتى المأكولات البحرية . يجب على طبيبك معرفة ما إن كنت مصاب بداء السكري وتتعاطى دواء منظم السكر (الميتفورمين) . سيخبرك ما إذا كان يجب عليك التوقف عن تناول الدواء قبل أو بعد الفحص. على الرغم من انه نادر ، إلا ان مواد التباين قد تؤدي إلى مشاكل كلوية، أخبر طبيبك إن كنت تعاني من أي مشاكل كلوية قبل الفحص .

المصدر :WebMD – Better information. Better health

ترجمة : شيخة الماضي .

تويتر : @shx_khx

مراجعة : أسامة أحمد خوجلي .

تويتر : @okroos_


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!