بكتيريا السبيرولينا: هل يؤدي تناولها إلى انخفاض ضغط الدم؟

بكتيريا السبيرولينا: هل يؤدي تناولها إلى انخفاض ضغط الدم؟

17 سبتمبر , 2019

الملخص: وفقاً لدراسة حديثة تعرف الباحثون إلى مركب نشط  تنتجه بكتيريا السبيرولينا Spirulina يؤدي إلى خفض ضغط الدم  حيث سيوفر استخدام منتج طبيعي كهذا في الاقتصاد و أيضاً قد يساعد إلى تحسين وإطالة العمر بإذن الله .

بينما ينتشر استخدام  المكملات الغذائية بشكل واسع بين الأشخاص،  يقوم الباحثون بفحص مجموعة من المكونات الطبيعية الغذائية لاستنتاج فوائدها الصحية المحتملة ، ويعد السبيرولينا أحد الأغذية الرائجة هذه الأيام المدعوة بـ “الأغذية فائقة الجودة”. السبيرولينا هو عبارة عن كتلة حيوية مجففة من طحالب السبيرولينا وهي نوع من الزراقم  (cyanobacteria) أو ما يُعرف بالطحالب الزرقاء المخضرة .

يستخدم هذا المكون اليوم بشكل واسع كمكمل غذائي ويضاف إلى أنواع معينة من الأطعمة ، و لهذا المكون تاريخ عريق يرجع إلى شعوب الأزتيك وأفريقيا القديمة ، فمن الناحية التاريخية كان الناس يحصدون هذه البكتيريا من البرك والبحيرات ثم يقومون بتحويلها إلى (كعك). ونظراً لاحتواء السبيرولينا على معدلات عالية من البروتين والحديد ومغذيات أخرى أصبح هذا المكمل محط اهتمام الباحثين الذين تدور أبحاثهم حول الأمان الغذائي وسوء التغذية أو حتى الرحلات الفضائية الطويلة.

الفوائد الصحية للسبيرولينا:

ترتبط الكثافة الغذائية لهذا المنتج مع عدد من الفوائد الصحية فعلى سبيل المثال اكتشف بعض الباحثين احتواء السبيرولينا على خصائص مضادة للإلتهاب كما أنها تساعد في التحكم بمستويات السكر والدهون في الدم وتخفيض أعراض حساسية الأنف بل وحتى الحماية من بعض أنواع السرطان بإذن الله. وعلى الرغم من افتقار عدد من هذه الافتراضات إلى أدلة كافية إلا أن البحث عن فوائد السبيرولينا المحتملة لا يزال قائماً ، وتتوفر أحدث الدراسات عن هذا الموضوع في مجلة هيبرتنشن Hypertension.

قام كاتبوا هذه الدراسة وهم من مؤسسات مختلفة من جميع أنحاء إيطاليا من ضمنها مختبر الفيزيوباثيا والأوعية الدموية التابع لمؤسسة I.R.C.C.S. في بوزيلي بدراسة احتمالية قدرة السبيرولينا على مقاومة ارتفاع ضغط الدم الشرياني. وأشار العلماء سابقاً إلى تأثير السبيرولينا الإيجابي على ضغط الدم لهذا أراد العلماء في الدراسة الحالية التعمق لفهم كيفية تفاعل هذه المادة بالضبط مع الأوعية الدموية لتحقيق هذه الفوائد.

وفقاً لما قاله الكاتب الأول لهذه الدراسة البينو كاريزو Albino Carrizzo فقد قاموا في البداية بمحاكاة الآثار التي يخلفها هضم السبيرولينا وأضاف: ” قمنا باستنساخ ما يحدث في معدة الإنسان بعد هضم هذه المادة وبهذه الطريقة تمكنا من عزل الببتيدات التي يمتصها الجسم”.

و من ثم قام الباحثون باختبار السبيرولينا المهضوم على شرايين مأخوذة من فئران وكانت النتيجة مطابقة لتوقعاتهم حيث أدى السبيرولينا إلى استرخاء الشرايين بفضل حمض النيتريك أو أكسيد النيتريك (NO) ، حيث تُعرف أحماض النتريك بدورها المهم في الحفاظ على ضغط دم معتدل ، ويعد تعطل آلية أحماض النتريك هو المسبب لعدد من حالات ارتفاع ضغط الدم .

تحديد المكون النشط:

أراد الباحثون في الخطوة التالية تحديد الجزيء النشط في السبيرولينا المهضوم والمسؤول عن هذا النشاط ، حيث تمكن الباحثون بعد استخدام ما يسمونه بـ”المنهج الببتيدي المعقد متعدد الخطوات” من التعرف على ببتيد واحد معين يقوم بمنح السبيرولينا القدرة على خفض ضغط الدم وهو الـ SP6.

يتفاعل الـ SP6مع مسار إشارات مهم يُعرف بـ “PI3K/AKT” ويؤدي هذا التفاعل إلى إطلاق أحماض النتريك وبالتالي انخفاض ضغط الدم. وأوضح البرفسور كارمن فيتشيوني  Carmine Vecchione وهو أحد الكتّاب : ” نعلم أن معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم يعانون من عطل في العمليات الطبيعية التي تنظم البطانة الغشائية (الجدار الداخلي للأوعية الدموية) باستخدام أحماض النتريك و لذلك يعمل الببتيد الذي قمنا بعزله من خلاصة السبيرولينا بشكل إيجابي على  هذه الآلية. ولإخضاع قدرات خفض الدم لدى الـSP6 لمزيد من الاختبارات قام الباحثون بتجربته على الفئران وكانت النتيجة كما هي متوقعة  انخفاض في ضغط الدم.

وأخيراً قام الباحثون باختبار الـ SP6على نموذج حيواني  لديه ارتفاع ضغط الدم ولمرة أخرى أظهرت النتائج انخفاض ملاحظ في ضغط الدم. و لأن الدراسة غير مسبوقه  في التعرف على الـSP6 كمخفض محتمل لضغط الدم فالأمرسيتطلب المزيد من البحث ولكن العلماء متحمسون جداً لمستقبل هذا الببتيد.

يؤمن البرفسور فيشيوني أنه من الممكن استخدام الـSP6كمساعد طبيعي للعلاجات الدوائية الشائعة من أجل تحسين الوظيفة البطانية وبالتالي القضاء على ارتفاع ضغط الدم. وفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها فإن ما يقارب ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي فإن إيجاد مركب طبيعي وآمن وفعّال يساعد في تخفيض الدم سيوفر الكثير من المال والأهم من ذلك سيساعد بعون الله في تحسين وإطالة العمر.

المصدر: Medical News Today: Health News

ترجمة: غادة اللحيدان

تويتر@ghadoo7

مراجعة : نوف حسن 

تويتر : @nofology


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!