تسعة مخاطر على الشاطئ

تسعة مخاطر على الشاطئ

14 سبتمبر , 2019

الملخص: خطط لرحلتك الصيفية على الشاطئ مع تذكر نصائح السلامة الآتية

التيارات الجارفة

a ripcurrent

إن التيارات الجارفة هي السبب في أكثر من 80% من عمليات الإنقاذ التي يقوم بها حرس الشواطئ. وهي تيارات مائية قوية وموجهه للمياه المتدفقة بعيداً عن الشاطئ فتسحب السباحين إلى البحر بسرعة. وتمتد التيارات الجارفة عادة من الساحل عبر منطقة ركوب الأمواج وتتجاوز خط الأمواج المتلاطمة. إذا أردت أن تبقى بأمان  فإن أفضل طريقة هي التعرف على خطر التيارات الجارفة، إذا تم سحبك في أحد التيارات فلا تقم بمقاومة التيار! اسبح بشكل موازٍ للشاطئ، اسبح بشكل مائل عائداً إلى اليابسة ، وتذكر دائما أن تسبح عند الشواطئ المحمية من قبل فرق الإنقاذ.

♦الأمواج المتلاطمة على الشاطئ:

a shorebreak

وهي حالة المحيط عندما تتلاطم الأمواج بالشاطئ مباشرة، يمكن أن تكون كلا الأمواج العالية والمنخفضة غير متوقعة وخطيرة على حد سواء وتنشأ غالباً عندما يكون الانتقال سريعاً من المياه العميقة إلى المياه الضحلة. يمكن أن تسبب قوة تلاطم الأمواج على الشاطئ إصابات في الأطراف وفقرات الرقبة. تحدث إصابات النخاع الشوكي غالباً عندما يغوص الشخص رأسيًّا إلى الماء أو عندما يُحتَجَز بقوة الأمواج. احرص أن تسأل فرق الإنقاذ عن حالة الأمواج قبل أن تدخل إلى الماء.

♦البَرق:

lightning strike

منذ عام 2006 يموت بمعدل 33 شخص سنويا بسبب البرق في الولايات المتحدة. لا يوجد مكان آمن في الخارج عندما تكون هناك عاصفة رعدية في المنطقة، لذلك اذهب إلى داخل المباني عندما تسمع دَوِيَّ الرَّعد. أكثر الأماكن أماناً خلال نشاط البرق هي المباني الكبيرة والسيارات المُدعَّمَة السطح، لا تلجأ إلى ملاجئ المطر والأكواخ الصغيرة والمراكب المفتوحة فهي غير آمنة. انتظر 30 دقيقة بعد آخر دَوِيَّ للرعد قبل العودة إلى الشاطئ.

♦قناديل البحر:

jellyfish

أبقِ عينيك على قناديل البحر، إن جميع قناديل البحر لاسعة ولكن لا تمتلك جميعها السم الذي يؤذي الإنسان. من بين 2000 نوع من قناديل البحر فإن 70 نوعاً فقط يسبب ضرراً جسيماً أو قد يقتل الأشخاص في بعض الأحيان. عندما تكون على الشاطئ انتبه إلى علامات التحذير من قناديل البحر. احترس من قناديل البحر المجروفة على الرمال فبعضها يبقى لاسعاً إذا كانت اللوامس رطبة، كما أن اللوامس الممزقة لقناديل البحر قد تكون لاسعة أيضاً. إذا لُدِغت فلا تشطف مكان اللدغ بالماء فقد تتحرر كمية أكبر من السُّم. في الغالب يقدم حرس الشواطئ الإسعافات الأولية للّسعات، ولكن عليك أن تراجع الطبيب إذا كان لديك تحسس.

♦الحرارة وحروق الشمس:

a sunburned person

يمكن أن تفسد الحرارة الشديدة وأشعة الشمس عطلتك، حيث أن نسبة الوفيات التي تحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الولايات المتحدة أكبر من نسبة الوفيات التي تحدث بسبب الفيضانات والبرق والأعاصير والعواصف مجتمعة معاً. وتتضمن أعراض الاضطراب الحراري: حروق الشمس والتشنج الحراري والإجهاد الحراري وضربة الشمس. من الممكن أن يؤدي قضاء اليوم على الشاطئ إلى أحد هذه الاضطرابات، ولكن الاضطراب الأكثر وضوحاً هو حروق الشمس والتي قد تستغرق 24 ساعة قبل أن يظهر الضرر بشكل كامل. إذا كان الحرق شديداً اطلب المساعدة الطبية على الفور خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض كالصداع والقشعريرة أو الحُمَّى. 

♦انتشار الطحالب الضارة:

harmful algal bloom

انتشار الطحالب الضارة وما يشار إليه غالباً بظاهرة المد والجزر الأحمر وهي الكثافة أو الانتشار للطحالب الضارة التي تتكون في المياه الساحلية.  يمكن أن تكون نسبة صغيرة من هذه الطحالب سامة للحيوانات البحرية و للبشر، ومن الممكن أن يمرض الأشخاص من السباحة في الماء مباشرة أو عن طريق أكل المأكولات البحرية الملوثة. إذا تم ابتلاع كمية كافية من المادة السامة يمكن أن تكون النتيجة قاتلة. يستطيع العلماء توقع مكان الطحالب وزمن ظهورها،  مما يتيح لمسؤولي الصحة العامة وإدارة السواحل القدرة اتخاذ القرارات حول صيد المأكولات البحرية وإغلاق الشواطئ لضمان صحة الزوار والمقيمين.

♦جودة الماء:

aerial view of stream runoff in ocean

تُعد الشواطئ الساحلية من أكثر الموارد الطبيعية الثمينة في الدولة ولكن إغلاق الشاطئ أو إرشادات الشاطئ بسبب جودة الماء السيئة تمنع العامة من الاستمتاع بهذه المصادر غالباً. عندما تتدفق المياه من اليابسة إلى المياه الساحلية وتكون ملوثة بمياه المجاري الغير معالجة من القوارب وأنظمة الصرف الصحي الفاشلة والأسمدة وتسرب المواد الخطِرة. ويمكن أن تتسبب المستويات العالية من البكتيريا والمواد الكيميائية الأخرى في الماء بأمراض الجهاز الهضمي لأولئك الذين يسبحون في الماء بشكل مباشر. عندما تزور الشاطئ انتبه لجميع عمليات إغلاق و إرشادات الشاطئ.

♦المخلفات البحرية:

marine debris

تمتلئ المحيطات بمواد لا تنتمي إليها، حيث يدخل إلى البيئة البحرية كميات هائلة من البلاستيك المستخدم والمطاط والأوراق والمعادن والأقمشة ومعدات الصيد والمواد الأخرى الضائعة أو المهملة كل يوم، وذلك يجعل القمامة البحرية أحد أكثر مشاكل التلوث المنتشرة بشكل واسع والتي تواجهها المحيطات والمجاري المائية في العالم. تنتهي هذه النفايات أو المخلفات في شواطئنا عادة فتدمر المساكن الطبيعية وتفسد الحياة البرية وتجعلها غير آمنة لرواد الشاطئ للمشي على الشاطئ والسباحة في الماء.

♦أسماك القرش:

shark

برغم أن هجوم أسماك القرش أمر نادر ولكنه يحدث غالباً قريباً من الساحل بين الحواجز الرملية أو في الحواجز الرملية عادة، عندما تصبح أسماك القرش محتجزة بسبب المد المنخفض و بجانب المنخفضات شديدة الانحدار حيث تجتمع فرائس أسماك القرش. إن الخطر المترتب على هجوم أسماك القرش منخفض جدا ولكن يجب تقليله أكثر بقدر المستطاع . لتقليل الخطرلا تسبح بعيداً جدا عن الشاطئ، ابقى مع مجموعة، تجنب البقاء في الماء عند حلول الظلام أو عند ظهور الشفق، لا تدخل إلى الماء إذا كان لديك نزيف بسبب جرح، اترك المجوهرات اللامعة في المنزل، تجنب ارتداء ملابس السباحة ذات الألوان الفاقعة.   

ترجمة : سارة إسماعيل ياسين

تويتر: @sosoyas

مراجعة : خلود الشريف 

تويتر :  @kkoloud

المصدر: NOAA’s National Ocean Service


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!