أي شيء أسرع من المشي السريع على القمر المريخي يمكن أن يرسلك إلى الفضاء

تاريخ النشر : 10/08/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :259

الملخص:

وجدت دراسة جديدة أن المشي بسرعة اعلى من 5 كيلومتر في الساعة في بعض مناطق اكبر أقمار الكوكب الأحمر من الممكن أن ترسلك خارجاً في الفضاء.

امشي! لا تجري على القمر المريخي فوبوس “Phobos” .

وجدت دراسة جديدة أن المشي بسرعة اعلي من 5كيلومتر في الساعة في بعض مناطق اكبر أقمار الكوكب الأحمر من الممكن أن ترسلك خارجاً في الفضاء. فوبوس (في الصورة) هو إضافة غريبة بين أقمار النظام الشمسي، إذ أنه صغير الحجم (جزء من نسبة مئوية من حجم القمر) و شكله يشبه البطاطس؛ هذا الشكل الغريب يوجه الجاذبية إلى أماكن مختلفة ، اعتماداً على مكان تواجدك.

كل هذه الخواص تجعل السفر إلى فوبوس تحدياً، وفقاً لما ذكره الباحثون في مجلة Advances in Space Research. في بعض الأماكن، التحرك بأي سرعة أعلى من 5كيلومتر في الساعة كافيه لتحريرك من تأثير جاذبية القمر الضئيلة، و يرسلك إلى الفضاء حيث من المحتمل أن يتم ألتقاطك بواسطة جاذبية كوكب المريخ و ينتهي بك الأمر إلى الدوران حول الكوكب الأحمر. كما وجد الباحثون، اسرع سرعة ممكن المشي بها على فوبوس حوالي 35كيلومتر في الساعة، أو اسرع بقليل من عربة غولف.

قد تُشكل هذه النتائج مشاكل للبعثات المخططة إلى فوبوس. وبالفعل قد أخفقت عدة بعثات روسية في الوصول إلى القمر، على الرغم من أن احد هذه البعثات حققت نجاح في الوصول إلى مدار المريخ في أواخر الثمانينات قبل فقدان الاتصال بها. حيثُ أنه ستشمل مهمة الهبوط اليابانية المقررة في أوائل عام 2020  مراقبة القمر واستخراج العينات.

و قد أوصى الباحثون بالمشي على القمر ببطء في بعض الأماكن من أجل البقاء على إتصال مع السطح. وفي الوقت نفسه، أن أي شي يمشي على السطح أو يحوم في مكان قريب من السطح قد يحتاج إلى أنظمة ملاحة وتحكم مستقلة للتكيف مع معدل الدوران و جاذبية فوبوس، وذلك لتجنب الضياع في الفضاء.

 الترجمة: رشا أحمد

المدقق اللغوي : صالح احمد

@alsahlisaleh

المصدر: Science | .AAAS


شاركنا رأيك طباعة