كيف تفكر في الوعي …. ؟

كيف تفكر في الوعي …. ؟

17 أغسطس , 2019

الملخص: 

هل يمكن للعقل أن يعرف نفسه؟ ربما لا نريد أن نعرف: حل “المشكلة الصعبة” للوعي يمكن أن يهدد إحساسنا بالذات وبإرادتنا الكاملة.

consciousness

إنه مفهوم جوهري إلى حد كبير لنسيج واقعنا، كلما بدأنا في الابتعاد عنه يجعلنا نشعر بالتفكك تمامًا. يقول نيكولاس شيا ، الذي يدرس فلسفة العقل في جامعة أكسفورد: “يمكننا أن نقترب أكثر من تحديد ماذا يعني أن تكون فيلاً أكثر من تحديد ماذا يعني أن تكون واعيًا”.

الوعي هو الجوهر الذي يكونك “أنت” بمعنى آخر . إنها جميع تجاربك الشخصية – من الشعور بدفء الشمس على بشرتك إلى كآبة الحزن – الذي يستحضره دماغك بطريقة ما. يقول عالِم الأعصاب أنيل سيث من جامعة ساسيكس بالمملكة المتحدة: “يبدو للعديد من الناس وفي بعض الأحيان بالنسبة لي أنه من الصعب جدًا رؤية كيف أن الأشياء التي تحدث في العالم المادي يمكن أن تؤدي إلى أي نوع من الخبرة الواعية على الإطلاق”.

إن تفسير هذه الظاهرة أطُلق عليه “المشكلة الصعبة” ، والقلق هو أننا قد نكون قريبين جدًا من أن نكتشف ذلك. التفكير في الوعي يعني أنه عليك أن تكون واعياً – لكن هل يستطيع الدماغ البشري أن يفهم نفسه؟ يعتقد شيا ذلك. ويقول: “يبدو الأمر عميقًا ومعقدًا وعسيرًا ، لكن الناس يطبقون المنهج العلمي”. إحدى مدارس الفكر هي أنه إذا كان بإمكانك أن تمارس نشاط الدماغ الذي يستدعي استخدام الحواس على سبيل المثال ، التجربة البصرية لشيء أحمر ، فيمكنك التعميم على تجارب واعية أخرى.

وثمة نهج آخر هو ما يسميه سيث باستراتيجية(فرِق تسُد)الهدف هنا هو كسر الوعي إلى أنواع مختلفة من الخبرة ، يقول: “ماذا يحدث عندما تنام وتستيقظ ؛ العلاقة بين الإدراك البصري وما هو موجود حقًا ؛ يمكنك أيضًا التفكير في الذات والعاطفة “. إن معالجة هذه المشكلات واحداً تلو الآخر يجعل الوعي أكثر سهولة في الفهم. يقول سيث: “إذا قمت بذلك ، بعد فترة ، لن يكون هناك أي غموض متبقٍ”.

لكن الآخرين يعتقدون أنه حتى لو كان بإمكانك رسم الدماغ بأكمله وماذا كان يفعل ، فستظل تجهل الكثير عن الوعي. يقول سيث: “عندما يتعلق الأمر بشرح ماذا يعني أن أكون أنا أو تكون أنت ، يبدو أننا نريد نوعًا من الإجابة التي لا نطالب بها في أجزاء أخرى من العلم”. قد يكون ذلك لأنه إذا تمكنا من كسر الكيفية التي يعمل بها الوعي ، فإنه يهدد إحساسنا بالذات وبإرادتنا الحرة. “عندما تبدأ في شرح أن الأعمال التطوعية والخبرات التي تنوي القيام بها هي مجرد نوع آخر من الخبرات التي تعتمد على الدماغ ، عندها تحصل على قدر كبير من المقاومة” .

هناك طريقة واحدة للخروج من ثقب الأرنب هذا ، كما يقول سيث ، هو أن نأخذ في الاعتبار أي نوع من الإرادة الحرة هو المهم لنا. نريد أن نكون قادرين على التصرف وفقا لمعتقداتنا ورغباتنا ، وهذا ممكن بغض النظر عن المكان الذي تأتي منه التجربة الواعية. بعبارة أخرى ، يقول : “يمكنني اختيار ما أريد القيام به ، ولكن لا يمكنني اختيار ما أريده”  .

ترجمة: نجود الغامدي 

تويتر:@njoodagh

مراجعة: مريم المالكي

المصدر:

new scientist science news and science articles from new scientist


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!