الأشخاص الذين فقدوا أحباءهم يكبتون أفكارهم لا إراديًا

تاريخ النشر : 11/09/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :137
المراجع جواهر السبيعي

قسم المقالات.

المترجم رهف الفرج

الملخص:

عندما يفقد الانسان أحد أحبته فإنه يميل إلى كبت أفكاره بداخله لا إراديًا.

Thinking of lost loved ones

بعد العزاء، يكبت بعض الأشخاص أفكارهم عن أقاربهم الراحلين لا إراديًا، لوحظت هذه العملية عندما كان شخصًا ما في الجهاز المستخدم لمسح الدماغ، وقال نوم شكنك (Noam Schneck) من جامعة كولومبيا للهندسة في نيويورك: أن النتائج قد تسلط الضوء على الأساليب المختلفة التي يستخدمها الأشخاص للتأقلم مع رحيل شخصٍ قريب. يعرف الجهاز المستخدم لمسح الدماغ بالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي واختصاره إف إم آر أي (fMRI) والذي من الممكن أن يكشف عن نشاط في الأجزاء المختلفة من الدماغ بناءً على أنماط جريان الدم، وتسمح هذه الطريقة بقراءة الأفكار لدرجةٍ ما ويمكن استخدامه لرصد وقت تفكير الانسان بأشخاص أو أشياء معينة. عمل فريق شكنك مع 29 شخص فقدوا مؤخرًا أحبة لهم، حيث وضِعوا داخل الماسح وعرض لهم صور أحبائهم الراحلين لمعرفة الطابع المميز في شكل نشاط الدماغ المرتبط بذلك الشخص.

♦الذاكرة المميزة: هل يمكنك أن تختار ماذا تنسى؟

عرف الفريق أيضًا طابع الدماغ عندما يحاول كبت أفكار غير مرغوب فيها، وعرفوا ذلك عن طريق مهمة عقلية معقدة تتطلب كبت الأفكار وهذه المهمة تتضمن أن تسمي اللون المكتوب وتتجاهل لون الخط مثال ذلك كلمة أخضر مكتوبة بخط أزرق، بعد ذلك أُعطي المشاركين مهمة مملة لا صلة لها بما سبق لمدة عشرون دقيقة لتشجع شرود الذهن، أيضا سئلوا خلال المهمة إذا كانوا قد فكروا بأحبائهم الراحلين في الـ 30 ثانية الماضية.

أجاب ثلثهم أنهم فكروا فيهم وأظهر نشاط دماغهم ذلك، بينما البقية قالوا بأنهم لم يفكروا فيهم ولكن في وقتٍ ما خلال المهمة رأى الفريق نشاط في أدمغتهم يمثل تذكر قريبهم المتوفى وكبت الأفكار، ما يشير إلى أنهم قد كبتوا أفكارهم بذلك الشخص دون وعي.

 المترجم:رهف الفرج

تويتر:\rahaOoOof@

المراجع:جواهر السبيعي.

 تويتر:ijawaher94

مصدر المقال:new scientist science news and science articles from new scientists/


شاركنا رأيك طباعة