- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: الملصقات التحذيرية من السرطان على القهوة قد تضلل المستهلكين

الملخص:

 أثارت فكرة الملصق التحذيري من السرطان على القهوة ، والتي قد تكون مطلوبة بموجب قانون ولاية كاليفورنيا  نقاشاً واسعاً ، وتواجه الآن انتقادات من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

صرح العضو في الغذاء والدواء الأمريكية الدكتور سكوت جوتليب ، في هذا الأسبوع : ” بأن مثل هذا الملصق قد يضلل المستهلكين أكثر مما يفيدهم فعلياً ” . وقال جوتليب في بيان أمس ٢٩ أغسطس/أب : ” مثل هذا التحذير يمكن أن يضلل المستهلكين للاعتقاد بأن شرب القهوة يمكن أن يكون خطراً على صحتهم ، في حين أنه قد تكون له فوائد صحية “.

في شهر مارس ، حكم قاض في كاليفورنيا بأن القهوة يجب أن تحمل ملصق للتحذير من السرطان ؛ لأنها تحتوي على مادة الأكريلاميد الكيميائية ، والتي ارتبطت بالإصابة بالسرطان في حال تعاطي جرعات عالية وتبين ذلك خلال الدراسات على الحيوانات. فيمكن للأكريلاميد أن يتكون في الأطعمة أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية ، أما في القهوة فيتكون أثناء تحميص حبوب البن ولكن ليس واضحاً ما إذا كانت مستويات الأكريلاميد الموجودة في القهوة مرتفعة بالقدر الذي يشمل خطراً على حياة الناس.

و أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الأبحاث الحالية تشير إلى أن القهوة غير مرتبطة بالإصابة بالسرطان ، بل في الواقع فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن استهلاك القهوة قد يقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وفي يونيو/حزيران قالت منظمة الصحة العالمية أيضاً أنه لايوجد دليل كافٍ يربط استهلاك القهوة بخطر الإصابة بالسرطان.

وفي ضوء هذا البحث وغيره من الأبحاث اقترح مسؤولون مؤخراً في مكتب تقييم المخاطر الصحية البيئية التابع لولاية كاليفورنيا اقتراحاً لاستثناء القهوة من ملصق التحذير من السرطان. وتقول إدارة الغذاء والدواء إنها تدعم بقوة هذا الاقتراح.

حيث ذكر البيان : ” أجرت المجتمعات العلمية قدراً كبيراً من الأبحاث حول موضوع القهوة وما إذا كانت تسبب السرطان ، وكل هذه الأبحاث لم تجد أدلة كافية تثبت بأن القهوة تسبب السرطان ، بل أنها تشير إلى أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ” . كما لاحظ الدكتور جوتليب أن الأكريلاميد وجد في أطعمة أخرى وأن إبعاد صنفٍ أو اثنين من نظامك الغذائي لن يكون له تأثير كبير على استهلاكك لهذه المادة الكيميائية.

و للحصول على نظام صحي ، شجع الدكتور جوتليب على اتباع ارشادات الحمية الغذائية للأمريكيين ، والتي تركز على الفواكه ، والخضار، والحبوب الكاملة ، والألبان قليلة أو خالية الدهون ، وكذلك اللحوم الخالية من الدهون ، والدواجن ،والسمك ، والفاصولياء ، والبيض ، والمكسرات ، والزيوت الصحية ، وتنصح بالحد من الدهون المشبعة ، والمتحولة ، والملح ، والسكر المضاف.

ترجمة : ملاك علي .

تويتر : @yuki44_

مراجعة :أسامة أحمد خوجلي .

تويتر :@okroos_

المصدر : live science the most interesting articles mysteries and discoveries