ماذا يسبب النوم في العدسات اللاصقة لعينيك ؟

تاريخ النشر : 26/02/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :921
المصمم munirah alassaf

المترجم أثير الحمود

الملخص:

هل سبق و أن غفوت وانت ترتدي عدساتك اللاصقة ؟ اذا كانت الإجابة نعم ، فأنت حتماً تعلم عن صعوبة ازالة هذه العدسات الجافة من عينيك في الصباح التالي. وفقا للتقرير الحديث الذي نشر من قبل المركز الأمريكي للتحكم و الوقاية من الأمراض (CDC)  أن النوم بالعدسات اللاصقة يعتبر من أكثر الحالات المبلغ عنها شيوعاً لمن اعتادوا ارتداء العدسات اللاصقة. في حين علمنا أن هذا الأمر سيّء لصحة أعيننا ، لكن هل نعلم ما مدى سوئه ؟

 

Eye Infection

 

مخاطر النوم بالعدسات اللاصقة

تقول الطبيبة أليسون بابيوخ : ” نومك مرتدياً العدسات اللاصقة اليومية لا يزيد فقط من فرصة إصابة عينيك بالإلتهابات، بل من المحتمل أيضاً ان تتهيج عيناك و قد تصاب بمشاكل أخرى في قرنية العين وهي الجزء الأمامي من العين “. وعلى الرغم من أن بعض أنواع العدسات اللاصقة يُسمح النوم بها الا أن الدكتورة بابيوخ لا تنصح بذلك حيث أنه من المهم أن تُعطى العينين راحة من ارتداء العدسات اللاصقة وتُترك القرنية لتتنفس.

وجد الباحثون في( CDC) أن ٦ أشخاص من أصل ٧ ممن يرتدون العدسات اللاصقة يستخدمون العدسات اللاصقة بطرق غير سليمة. بجانب النوم بالعدسات اللاصقة يوجد العديد من العادات السيئة الأخرى ومن ضمنها ارتداء العدسات أثناء السباحة و عدم التخلص من العدسات  التي تستعمل لمرة واحدة ، أيضاً عدم استبدال علب العدسات المستخدمه لمدة طويلة .

 

نصائح لاستخدام العدسات بشكل آمن

لتقليل خطر إصابة العين بالالتهابات، تنصح الطبيبة بابويخ بالآتي:

 

١- غسل اليدين بالماء والصابون دائما قبل استخدام العدسات اللاصقة.

٢- عند غسل العدسات استخدم محلول تنظيف العدسات وفرك العدسات بلطف لإزالة البكتيريا و الأوساخ حتى وأن كان غلاف المحلول ينصح بعكس ذلك.

٣- استبدل العلبة الحافظة للعدسات كل ثلاث إلى أربعة أشهر لتقليل البكتيريا.

٤- احفظ العدسات في علبة نظيفة مع محلول معقم يومياً .

 

علامات الإصابة بالالتهاب

اذا شعرت بنقص في حدة الرؤية أو احمرار أو دموع  أو افرازات قد تكون مصاباً في عينيك. اذا أزلت العدسة ولا يزال التهيج موجودا ، يجب زيارة طبيب العيون ولا تنسى احضار عدستك اللاصقة المسببة للمشكلة معك، قم بإزالة العدسة اللاصقة من عينك لكن احتفظ بها ولا ترمها و من ثم ضعها في العلب الخاصة لحفظ العدسات وأحضرها الى الموعد لأنه في حال وجدنا اَي التهابات من الممكن أن نأخذ عينه من البكتريا الموجودة على العدسة نفسها.

 

ترجمة : أثير الحمود.

Twitter : @atheer1040

مراجعة : نوف حسن

Twitter :@nofology

المصدر:

health essentials from cleveland clinic


شاركنا رأيك طباعة