داء الـ”لايم”: الأعراض والأسباب والعلاج

تاريخ النشر : 27/04/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :702

Tick half burrowed into skin

الملخص

داء الايم هو مرض يصيب الإنسان نتيجه للدغ قراد مصاب ببكتريا بورليا بورجدور فيرى وتتلخص اعراض المرض فى الطفح الجلدى وبعض الأعراض التى تشبه الانفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والصداع والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام المفاصل وآلام في العضلات.

 

 

ما هو داء (مرض) لايم؟

مرض لايم هو العدوى التي تنتقل من خلال لدغة من قراد مصاب ببكتيريا تدعى بورليا بورجدورفيري، والقراد عادة ما تُصاب بالبكتيريا عن طريق عض الحيوانات المصابة مثل الغزلان والفئران ومعظم الناس الذين يصابون بلدغات القُراد لا تنتقل لهم عدوى مرض لايم. بمعنى ليس كل القُراد معدي، ويزداد خطر الاصابة بالمرض كلما زادت فترة وجود القُراد بالجسم.

 

الأعراض: المرحلة المبكرة

في غضون اسبوع إلى 4 أسابيع من الأصابة فإن معظم الناس سوف يتعرضون لبعض أعراض مرض لايم، و ستجد هناك طفح دائري متوسع يدعى (حُمامَى مُهاجِرَة).

bull's-eye rash at the site of a tick bite

يتطور موقع اللدغة حوالي 70 % – 80 %​​ في بعض الحالات. بعض الناس يرون أن الأعراض تشبه الانفلونزا في هذه المرحلة بما في ذلك الحمى والقشعريرة والصداع والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية والآم المفاصل والآم في العضلات.

 

الأعراض: مرحله انتشار العدوى  

إذا لم يتم الكشف عن المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة فإنه يمكن أن يمتد إلى مناطق أكثر في الجسم مما يؤثر على المفاصل والقلب والجهاز العصبي (بعد عدة أسابيع إلى أشهر من التعرض للدغة الأولية). وقد يحدث طفح جلدي إضافي، وقد تكون هناك فترات متقطعة من الألم والضعف في الذراعين أو الساقين.

Lyme disease erythema rash on young girl's chest

أيضا شلل الوجه والعضلات (شلل بيل) وهناك أعراض أخرى فى هذه المرحلة مثل الصداع وضعف الذاكرة جنباً إلى جنب مع سرعة ضربات القلب وأحيانا فقدان السيطرة على عضلات الوجه.

 

الأعراض: مرض المرحلة المتأخرة

هذه هي المرحلة الأكثر خطورة في حاله فشل أو إهمال العلاج. عادة ما يحدث بعد عدة أشهر من اللدغة الأولية التهاب واضح في الركبتين (الروماتيزم)، و مكن أن يصبح مزمن.

swollen knees of a patient with osteoarthritis

إن الجهاز العصبي يمكن أن يطور الإحساس الغير طبيعي بسبب مرض الأعصاب الطرفية (الاعتلال العصبي المحيطي) مسبباً الشعور بالارتباك. حدوث مشاكل في القلب هي الأقل شيوعا ولكن يمكن أن يشمل الأمر إلتهاب عضلة القلب وحدوث ضربات غير منتظمة.

 

هل جميع القراد ينقل مرض لايم ؟

لا، ولكن في شمال شرق وشمال وسط الولايات المتحدة وجد أن القراد أسود الأرجل أو القراد الغزلان ينقل مرض لايم.

Three different black-legged (deer) ticks

في الولايات المتحدة الساحلية في المحيط الهادئ ينتشر المرض من قبل القراد أسود الارجل، أما أنواع القراد الرئيسية الأخرى الموجودة في الولايات المتحدة بما في ذلك علامة النجم الوحيد وقراد الكلب فلم يظهر أنهما ينقلا بكتيريا مرض الايم وتم الإبلاغ عن مرض الايم في جميع الولايات الـ50 وكذلك في كندا وأوروبا وآسيا واستراليا وأمريكا الجنوبية.

 

الحد من انتشار مرض لايم ؟

لا يمكنك التقاط مرض لايم عن طريق وجود شخص مصاب حولك وعلى الرغم من أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تصبح مصابة من قبل القراد فإنه لا يمكن أن تنقل المرض إلى البشر إلا إذا كان القراد المصاب ينتقل من الحيوان ثم يعض الشخص.

الحشرات مثل البعوض والذباب والبراغيث لا يمكن أن تنشر المرض للإنسان، فقط القراد المصاب قادر على ذلك.

 

تشخيص مرض لايم

يمكن للأطباء تشخيص المرض من خلال الأعراض الظاهرية مثل الطفح الجلدي “عين الثور” جنبا إلى جنب مع تاريخ الانتباه للأعراض ولكن ليس كل شخص يصاب بطفح جلدي وليس الجميع يمكن أن يتذكر أنه تعرض للعض.

يمكن أن تؤخذ اختبارات الدم الخاصة بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد اتصال الشخص لتأكيد التشخيص ويمكن إجراء اختبارات أخرى مثل النخاع الشوكي أو خزعة الجلد للمساعدة في التشخيص أو لإستبعاد حالات أخرى.

 

علاج مرض لايم

فى الغالب مرض لايم قابل للعلاج بالمضادات الحيوية خاصة عندما يتم تشخيص العدوى وعلاجها مبكراً. قد تتطلب مراحل علاج المضادات الحيوية الوريدية ذات المدى الطويل.

 

هل هناك لقاح لمرض لايم ؟

حالياً لايوجد لقاح بشري لمرض لايم، إلا أنه تم تطوير لقاح منذ سنوات لاستخدامه في المناطق المعرضة للخطر لكنه لم يعد متوفرا.

 

الوقاية من مرض لايم

تجنب لدغ القراد كلما كان ذلك ممكنا من خلال البقاء قريب من المناطق العشبية أو المشجرة وخاصة في الاشهر من مايو إلى يوليو.

غطي جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين عند دخول المناطق التي تنتشر فيها القراد. ضع طاردة الحشرات التي تحتوي على ديت “DEET” مباشرة إلى بشرتك. إن طاردة الحشرات التي تحتوي على بيرميثرين يمكن تطبيقها على الملابس لقتل القراد ولكن لا يوضع على الجلد مباشرة. عندما تكون في الخارج في الهواء الطلق فتش جسمك تماماً من القراد وافعل الشيء نفسه للحيوانات الاليفة. اغسل بشرتك وفروة رأسك لإزالة أي قراد يمكن أن يتعلق بك.

 

كيف تزيل القراد ؟

إذا كان لديك قراد فمن المهم إزالته بشكل صحيح باستخدام الملقاط، اسحب جسم القراد الأقرب إلى بشرتك من منطقة رأس القراد وليس البطن، اسحب القراد ببطء مباشرة دون الالتواء. غسل موقع اللدغة بالصابون والماء الدافئ، وارمي ما تم قتله من القراد في سلة المهملات. لا تستخدم عود الثقاب أو طلاء الأظافر أو الفازلين أو عوامل موضعية أخرى في محاولة لإزالة القراد.

 

 

ترجمه: أسامة أحمد خوجلي

Twitter @okroos

مراجعه: سلمى سلمان

Twitter:  @salmasalman7

 

المصدر:

webmd.com


شاركنا رأيك طباعة