أنا طبيب التخدير الخاص بك، اسمح لي أن أشرح لك ما يعنيه ذلك

تاريخ النشر : 25/04/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :373
المراجع نوف حسن

#أحياء دقيقة

المترجم أبرار مغربي

Medical resident

FREE doctor Stock Photos from PikWizard

 

الملخص

ماذا يعني طبيب التخدير؟ وماهي مهامه اتجاه المريض؟ وهل تقتصر على كونه يخدر المريض قبل الجراحه؟

 

 

لا يزال مظلم ذلك المكان حيث أكون ذاهباً إلى غرفة التحضير للجراحة والتي تكون مزدحمة وصاخبة؛ حيث يتجمع المرضى وأفراد أسرهم وهم يسلّمون ممتلكاتهم الشخصية إلى رئيسة الممرضات ويضعون ثقتهم إليّ، وأنا أسير بجانب مريضي ممسكاً بيده مبتسماً أقول له: “مرحباً، اسمي الدكتور شيلكوت أنا طبيب تخدير القلب وأنت ستكون تحت رعايتي اليوم”.

 

أنا طبيب التخدير، ما يعني أنني أعتني بالمرضى الذين يعانون من مرض في حالة غير مستقرة أو يحتاجون إلى عملية جراحية.

أنا من يزودك بالمخدر الذي يجعلك تستغرق بالنوم، ولكن الأهم من ذلك أنا الذي اوقظك من بعده أيضاً.

 

عندما أخبرت أمي للمرة الأولى أنني ذاهب لمتابعة مهنتي في تخصص التخدير، نظرت إليّ في حيرة وقالت: “انتظر! هل هناك أطباء مخصصون لإعطاء التخدير؟”، هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول ما يفعله أطباء التخدير ولا أستطيع أن أخبركم بعدد المرات التي سُئلت فيها: “ماهي وظيفتك؟ أو ماذا تعمل!”.

 

أطباء التخدير هم الحرّاس في غرفة العمليات، إذ أن هدفهم الأساسي هو أن تبقى على قيد الحياة حتى تتمكن من الخضوع لأي عملية تحتاجها.رغم أننا قد نلتقي بك فقط لفترة قصيرة قبل أن تؤخذ إلى غرفة العمليات، لكن هناك احتمالات أننا قد بحثنا في القضايا الطبية الخاصة بك وناقشنا أي ظروف خاصة أو مخاوف مع شركائنا أطباء الجراحة قبل أن نراك.

 

نحن نفهم عملية سير الأمراض المختلفة وكيف يعمل جسم الأنسان وأكثر خبرة في علم وظائف الأعضاء، على عكس العديد من الأطباء نحن لا نطلب الآخرين إعطاء الأدوية المخدرة لمرضانا، حيث نعطيها مباشرة للمرضى الذين هم تحت رعايتنا.

 

نحن نستخدم الأدوية الخاصة بالتخدير، ونحن خبراء في إنعاش المرضى الذين هم في حالة صدمة أو من عانوا من جروح شديدة.

نحن الأطباء الذين يتم استدعاؤهم كلما كان هناك نداء “رمز أزرق – (code blue)” في المستشفى والذي يعني أن أحد المرضى قد توقف قلبه، ونرد بسرعة على حالات الطوارئ والرعاية للمرضى.

 

هناك العديد من التخصصات لأطباء التخدير، فهناك أطباء التخدير للأطفال وأطباء التخدير للنساء والولادة الذين يهتمون بتوليد الحوامل، ومنهم من يعملون في وحدات العناية المركزة ورعاية المرضى بعد الجراحة، وهناك المتخصصون بالتحكم بالآلام وهم الذين يعالجون مرضى الحالات المزمنة والحادة الذين يعانون من آلام شديدة كمرضى السرطان.

 

ومنهم من يقومون بتخدير الأعصاب مثلي، حيث نهتم بالمرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة القلب وجراحات صمامات القلب وزراعة القلوب الميكانيكية.

كما هو الحال مع جميع الأطباء، نحن نتفاوت في أنواع شخصياتنا ومع ذلك هناك صفة مشتركة فيما بيننا كأطباء تخدير، حيث أن معظمنا يكون مركز ومهتم بالتفاصيل وموجه نحو المهام ولديه براعة يدوية جيدة.

 

نحن متعددوا المهام حيث أن الاستماع إلى كل نبضة من نبضات قلوبكم تعطينا الأمن والسلام، ونفهم أنه في حين أننا قد نكون التقينا بك فقط لخمس دقائق قبل أن تذهب إلى غرفة العمليات وربما لا تتذكرنا، لكن ثقتكم فينا هي هدية ثمينة وسوف نبذل كل ما في وسعنا لإعادتك لوضعك الطبيعي.

 

أمي الآن هي واحدة من أكبر مؤيديّ كطبيب تخدير، بعد أن تعلمت كل ما أفعله يسرني أن أقول إنها تفهم بالضبط ما يفعله طبيب التخدير، وكنا قد ضحكنا عدة مرات على المفاهيم الخاطئة السابقة لديها عن تخصص التخدير.

 

بينما آمل ألا تكون في حاجة إلى طبيب التخدير في أي وقت قريب – وإذا كنت فربما الآن سوف تفهم بشكل أفضل ما هو دورنا، فحياتك هي عملنا في الحياة.

 

 

ترجمه: أبرار مغربي

تويتر:A__Ma14@

 

مراجعه: نوف حسن

تويتر: nofology@

 

المصدر:

kevinmd.com


شاركنا رأيك طباعة