الحقيقة خلف الصور النمطية للذكاء

تاريخ النشر : 14/06/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :208
المراجع رهف الحامد

مشرفة قسم المراجعة

المصمم munirah alassaf

هنالك الكثير من الأفكار المبتذلة حول الذكاء والغباء، ولكن اتُضِّح مؤخرا أن معظمها خاطئة.قد لا يكون ذلك مفاجئًا،لأن فكرتنا عن الذكاء مليئة بالخرافات والمفاهيم الخاطئة. فهل هناك أي أساس قوي لندعو الأشخاص بالعباقرة الشياطين،وبذوي الرؤوس الفارغة أو بالأساتذة شاردي الذهن، أو بالعباقرة ذو النظارات وغيرها من المسميات؟

أسهمت أخر علوم الذكاء في تثقيفنا بشكل مدهش بما يغلب على فكرنا عن الذكاء البشري معلومات مظللة

العبقري الشيطان (Evil Genius)

يعتقد المرضى النفسيين أنهم متفوقون فكريًا لكنهم عمومًا يحملون معدل ذكاء أقل من المتوسط، ولا يبلون جيدًا في أدائهم الدراسي. بل بدلًا من ذلك، يجذبون الأخرين إليهم غالبًا ويتلاعبون ويصلون إلى القمة بطرق مخادعة.

العباقرة ذو النظارات (Specky Geek)

يُرّجَح أن الأشخاص الأذكياء جدًا لديهم ضُعف في الرؤية بضِعف الأشخاص الذي يحملون معدل ذكاء منخفض. ولدرجة ما، قد يكون ذلك بسبب أنهم يميلون إلى قضاء معظم طفولتهم في الدراسة في منازلهم،فالتعرض المنتظم لضوء الشمس ضروري لنمو العين الصحي. قد تكون هناك جينات تربط النظر بمعدل الذكاء.

المثقف العقلاني (Rational intellectual)

عندما يُطلَبُ منك تحليل مسألة جدلية،غالبًا ما يأتي الأذكياء بالمزيد من الحجج لدعم المسألة ونقدها مقارنةً بالأشخاص الأقل ذكاءً، ليسوامحايدين لكن معظم عباراتهم تعكس نظرتهم للعالم.

الأستاذ شارد الذهن (Absent-minded professor

بعض الأشخاص رائعون في تذكر الحقائق، لكنهم يعانون عند تذكر اللقاءات أو التجارب الشخصية. وآخرون يتذكرون تفاصيل قديمة لمحادثات قديمة لكنهم يفشلون فشلًا ذريعا في ألعاب الحانات. وكلاهما طبيعي، لكن كلما كنت أذكى كلما كانت ذاكرتك شاملة.

الغبي الجميل ( Beautiful airhead )

وكأن الحظ لم يبتسم لهم كفاية، قد يكون الأشخاص الجميلين أذكى، حيث حكم معلمون على طلاب بريطانيون يحملون معدل ذكاء 13.6 وفتيات يحملون معدل11.4بأنهم أكثر جاذبية مقارنة بأقرانهم.

فقدان الذاكرة بعد الولادة  (Mumnesiac)

يتقلص عقل المرأة إلى 7 في المئة خلال الحمل، وقد تمر الأم بتجربة قصيرة في ضعف ذاكرة الكلمات. ولكن خلال الستة الأشهر الأولى بعد الولادة، تسترجع معدل ذكائها الطبيعي. تقوي الأمومة العقل على المدى الطويل.

ترجمة: مودة صالح

Twitter @memaasays

مراجعة: رهف الحامد

Twitter @RM_HII0

المصدر:

New Scientist 


شاركنا رأيك طباعة