كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها؟

كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها؟

14 يونيو , 2019

الملخص

كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها لأن الغرض من الوظيفة غير موجود في تفاصيلها.

يمكنك الاستماع لهذه المقالة عبر:

هل انت سعيد بعملك الحالي؟

لعلى علاقتك برئيسك في طور النمو ولعلى جداول المهام المملة في نوع من التحدي كصنعك لساندوتش البنات بتر وربما قضيت ليلة الاحد تفكر ” هل هذا كل شي”.

أيا كان مصدر الازعاج لديك فانت لست وحدك. ثلثا العاملين في الولايات المتحدة الامريكية يشعرون بانفصالهم وعدم ارتباطهم في أعمالهم.

البقاء داخل العمل

نعم الكثير منا لديه قيود تجعل من ترك العمل امر شبه مستحيل. لدينا والدان مريضان بحاجة للرعاية او اب او ام تعول اثنين من ابناءها وزوجها او العكس او رهن عقاري بحجم تعقيدات السياسة ولا نستطيع ترك اعمالنا كي لا نشعر بالضياع او الاضطراب وننجرف بعيدا عن الغرض الذي لم نحدده لأنفسنا بعد.

الغرض من العمل غير موجود في تفاصيل الوظيفة

خلال رحلتك الاحترافية والعملية فان مهنتك والغرض منها والتي هي اشبه في حد كبير الى طريقان يسيران جنبا الى جنب قد يتداخلان في بعض الأحيان ولكنهما في أوقات أخرى يعتبران الوسيلة للوصول للنهاية. ان كان الغرض هو تنشئة عائلة صحية وسعيدة فان عملك سيكون أحد الطرق المؤدية لإنجاز ذلك الغرض. نعتقد في الغالب ان الغرض سيتضح لنا بصورة تشبه الوحي والالهام وباستطاعتنا فهمه واستيعابه ونشعر بالقلق عندما لا يتحقق ذلك. في الحقيقة توجد أمور تفصيلية كثيرة حول الغرض من عملك تنتظر اللحظة لتصلك فيها وانت على مكتبك لتكون حولك حتى وان لم تكن سعيدا بذلك العمل بالرغم من أنك لازلت تعمل به.

واليك خمسة من الطرق المفضلة التي تقودك لمعرفة الغرض من عملك:

أولا: اكتشف طريقا واحدا للتطور بشكل يومي. إن إطلاق العنان للمدركات المعرفية او الروحية او التعرف أكثر على مهاراتك وما تحرص عليه من أمور وفيم يعتبر بجد ذاته محفزا وعملا مليئا بالأهداف والنتائج المحددة, فهل يمكنك تزويدنا بأمر واحد يجعلك تتطور بشكل يومي داخل المكتب؟ سنقوم بمساعدتك وتزويدك ببعض الأمور منها:

– صمم افتراضية طويلة حول شخص معين او مهمه معينة وحاول ان تثبت خطأ تلك الافتراضية على طول ذلك اليوم. على سبيل المثال انت تفترض ان الإجابة الوحيدة التي يمكنك الحصول عليها من ” نانسي السلبية” هي “لا” قم بإيجاد طرق عملية جديدة تقول ” نعم”.

– قم بعمل شيء لم تقم بعمله من قبل (في سياق عملك) على سبيل المثال دع بريدك الالكتروني مغلق في الساعتين الأول من عملك وقم بكتابة رسالتين يدويا واحدة لصديق لم تتحدث معه منذ فترة وأخرى لزميل قام بمساندتك والثناء على عملك في مشروع سابق.

– قم باختيار أحد زملاء العمل والذي ترى ان عمله ممتع وقم بتعقبه لمدة نصف يوم حتى يكشف لك عن روتينه اليومي.

ثانيا: قم بتعميق العلاقة مع الأشخاص الذين يعملون حولك. في المشروع ” س” نعتقد ان الغرض سيتم اكتشافه فقط من خلال الانخراط مع العالم فكلما تواصلنا مع الآخرين كلما ساعدناهم ببناء أفكار حولنا, فان كان معدل الكره لديك يتراوح بين العددين 5-9 فهذا يعني أنك انسان محدد ومستوى تعاملاتك مع الاخرين منخفض جدا. ويوكد العلم على ان العزلة امر سيء وتأثيره سلبي على الشخص. وعلى العكس قم بالتخطيط لمقابلة زميل العمل الجديد في وجبة الغداء لثلاثة أيام على التوالي وقم بملاحظة التغير في مزاجك بسبب هذا التغيير السهل البسيط.

ثالثا: الخمس ” لماذا” السببية التقريرية. اسال نفسك لماذا تقوم بعملك المعين في هذه الشركة ومع كل إجابة قم بإعادة السؤال مرة أخرى وكرر ذلك خمس مرات ومع الوقت عندما تأتي للرقم (5) ستكون الحصيلة شيء له معنى. إذا كنت في المحاسبة فسوف تقول: ما الحاجة لإدخال كل هذه الفواتير في النظام هذا اليوم؟ الإجابة: لأنني بعمل هذا الامر سأقوم بتزويد الموردين بما يريدون والتعامل معهم بشفافية أكثر. ما أهمية عمل ذلك؟ الإجابة: لان موردينا بحاجة للحصول على تغذية رجعية سريعة ليتمكنوا من الوصول للهدف المنشود من توصيل البضاعة. وما أهمية ذلك؟ لان كثير منهم من الاسر المنتجة والتأخير لمدة يوم او يومين يعني انهم لن يتقاضوا اية اجرة مقابل ما قاموا به من عمل وهكذا تستمر العملية… جربها!

رابعا: اعط لتأخذ سواء كنت أصغر موظف في المنشأة او مديرها التنفيذي فإن إعطاء الآخرين يساعدنا على النهوض والازدهار كبشر (انظر رقم 1 للاستفادة من هذا). هذا الامر يزيد من الروابط الحميمية ويصنع الابتسامة على محيا الاخرين وكلنا في الأخير مرآة للآخرين. يؤكد علم الاعصاب على ان هذا الامر مسؤول عن انتشار الأوكسيتوسين والكيمائيات الأخرى المسؤولة عن تحسين المزاج.

خامسا: مواطن الإلهام. عندما كان أحد والدينا صغيرا كان يصنع شجرة الكريسمس من المتبقي من الستايروفورم   ” مواد بلاستيكية مجموعة من القمامة” كانت قبيحة جدا وخلاقة وكانت تشعره بالسعادة. فما الذي يمكنك عمله لتغير مزرعتك المكعبة الى منطقة الهام؟

حتى وان كان هذا مغريا فلا يجب عليك ان تترك عملك غدا لتبدأ بالاقتراب من هدفك. فتقرير بعض الافعال الصغيرة سيكشف لك عن مفهوم قاصر حول ما يمكنك القيام به على هذا الكوكب. وعلى اقل تقدير فان هذه التدريبات الصغيرة سوف تجعل من وجودك الحالي أكثر سيطرة من الناحية الإدارية. وعندما تكون جاهزا للبحث عن وظيفة جديدة قم بالاطلاع على قائمتنا الأسبوعية لأفضل الوظائف المحددة الأهداف لإلهامك.

ترجمة: احمد بن خالد بن عبد الرحمن الوحيمد

Twitter@ AhmadBinKhaled

مراجعة: امال سعد

المصدر:

Thrive Global


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!