ما حقيقة الذكاء ؟

تاريخ النشر : 04/12/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :271

intelligence artwork 2

 

الملخص

 الذكاء له ارتباط وثيق بأشياء كثيرة في حياتنا كحل المشاكل والمهارات الإجتماعية وحتى الإبداع. يناقش المقال حقيقة الذكاء والنظريات القديمة عنه وماتوصلت إليه الدراسات الحديثة من إجابات

 

 يُعرف الذكاء كمفهوم لا يمكن تحديده ولكن يساهم مقياس الذكاء في حل مشكلاتنا ويساهم إبداعاتنا وموسيقانا ومهارتنا العاطفية.

 

عندما يتحدث الباحثون عن الذكاء فإنهم يتحدثون عن بعض المهارات المحددة والتي تتضمن فقط القدرات العقلية والتعلم والتخطيط وحل المشكلات. الأمر المدهش هو أن  الأشخاص الذين يمتازون بواحدة من هذه المهارات ينقادون إلى التميز في المهارات الباقية أيضًا. ويبدو أن هذه المهارات تنعكس بشكل واسع على القدرات العقلية والتي تُعرف باسم الذكاء العام.

 

وهذا لا يعني بأن البشر لا يمتازون في المجالات المختلفة الأخرى, بل على العكس فالبعض يمتاز بحل المسائل الرياضية وآخرون في المجالات اللغوية أو القدرات المكانية وهي القدرة على تحديد الأماكن والأمثلة على ذلك تطول.

 

فعندما نتحدث عن اختبارات الذكاء والتي يتم الاعتماد فيها على هذه المهارات لحساب ما يقارب نصف المتغيرات في الأداء بين البشر, فإن النصف الآخر منهم ينخفض أداؤه إلى مستوى الذكاء العام. يقول ستيوارت ريتشي وهو باحث في علوم الذكاء بجامعة إيدينبيرغ البريطانية “لو أجرينا على ألف شخص جميع اختبارات الذكاء فإن معدل من سيتخطون الاختبارات اللغوية بنجاح سينجحون أيضا في اختبارات ردة الفعل السريعة وغيرها من تلك المهارات”.

 

حقيقة الذكاء: دليل الحائر أو المضطرب

اعتقاداتنا حول ذكاء البشر غامضة و ناقصة المعلومات ولكن تدهشنا علوم الذكاء الحديثة بالمزيد من المعلومات التي تزيل هذا الغموض.

 

وهذا يُشبهه بالتحليق فوق وجه الأفكار القديمة, ففي مطلع الثمانينات قام الطبيب النفسي بجامعة هارفارد هاوارد غاردنر بمناقشة وجود الذكاء المتعدد والذي يشمل الأمور الجسدية والحركية والرياضيات المنطقية والموسيقى. ولكن يعتقد معظم الباحثين من وقتنا الحاضر بأن هذه التصنيفات تعكس خليطًا من القدرات والمهارات والسمات الشخصية فقط ولا تتعلق كلها بالقدرات الإدراكية. وأيضًا تشير الأبحاث الحديثة إلى ما يسمى بالذكاء العاطفي والذي يعرف بالقدرة على تنظيم عواطف الشخص اتجاه الآخرين, ببساطة يمكننا القول أنها خليط من الذكاء العام والشخصية.

 

نجد أن الإبداع أيضا مرتبط بالذكاء العام فهناك علاقة خطية من معدل الذكاء تصل إلى حوالي 120 درجة في مقياس الذكاء والتي تصنف بالذكاء فوق المتوسط , ومع ذلك فإن الرابط أو الخط ينهار بعد تلك الدرجة. يقول ريكس سونغ أخصائي علم النفس العصبي بجامعة نيومكسيكو “الفكرة القائلة أن بإمكانك أن تكون مبدعًا من دون الحاجة بأن تكون ذكيا –خرافة- لأنك بحاجة للوصول إلى مستوى من الذكاء للحصول على بيانات خام حتى تُبدع بها”.

 

إذا:  ما هو الأساس البيولوجي للذكاء العام؟ احد الإجابات المقترحة هي “ما يعكس الطاقة العقلية”. أن أدمغة الأشخاص العالية الذكاء تستهلك القليل من الطاقة عند أداء المهمات العقلية كما تعطي خلاياهم العصبية إشارات أسرع, لذا فإنه من المحتمل أن يكون الدماغ الذكي أكثر كفاءة. وهناك فكرة أخرى تقول بأن الأشخاص الأذكياء يمتلكون ذاكرة عملية أعلى لذا فإن باستطاعتهم حفظ ومعالجة معلومات أكثر في أي لحظة تعطى لهم.

 

إن عامل الذكاء العام يتشابه كثيرا مع العامل النشط اكسx : ولا نعلم السبب الذي يجعل شخصا ما بارزا تماما كما تعلم تلك العوامل.

 

 

المترجم: احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

Twitter @AhmadBinKhaled

 

المراجع: رهف الحامد

Twitter @RM_HII0

 

المصدر:

New Scientist 


شاركنا رأيك طباعة