- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

تصفح الهواتف في المحاضرات قد يكلف الطلاب نصف درجة في الامتحانات

 

الملخص

يناقش المقال أول دراسة تظهر العلاقة الطردية بين تشتت الإنتباه من استعمال الأجهزة الإلكترونية داخل الصف ومدى تأثير ذلك على نتائج الطلاب.

 

 

وجدت دراسة جديدة في علم النفس التربوي أن أداء الطلاب يقل في اختبارات نهاية الفصل الدراسي إذا تم السماح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف أو الجهاز اللوحي لأغراض غير أكاديمية خلال المحاضرات، والطلاب الذين يسمح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية فقط في المحاضرات يقع عليهم نفس التأثير فيقل ادائهم، مما يشير إلى أن استخدام الهاتف / الجهاز اللوحي يضر بيئة التعلم الجماعية.

 

قام باحثون من جامعة روتجرز في الولايات المتحدة بتجربة في احد الصفوف لاختبار ما إذا كان تقسيم الطالب لانتباهه بين الأجهزة الإلكترونية والمُحاضر قد يؤثر على أداءه في الاختبارات الفصلية واختبارات نهاية الفصل الدراسي.

 

شارك 118 من طلاب علم النفس المعرفي في جامعة روتجرز في التجربة خلال فصل دراسي واحد، فتم حظر أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف والأجهزة اللوحية في نصف المحاضرات، في النصف الآخر من المحاضرات تم السماح باستخدام الأجهزة الإلكترونية وطُلب منهم تسجيل ما إذا كانوا قد استخدموها لأغراض غير أكاديمية خلال المحاضرة.

 

ووجدت الدراسة أن استعمال الجهاز لا يقلل من درجات الطلاب في الاختبارات المقامة أثناء المحاضرة، ولكنها قللت درجاتهم في اختبار نهاية السنة بنسبة لا تقل عن 5٪ أو نصف درجة. للمرة الأولى تظهر النتائج أن الأثر الرئيسي لتشتت الانتباه في الفصل الدراسي يظهر على المدى الطويل إضافة لأسباب أخرى ستذكر لاحقا.

 

كما لوحظ عند السماح باستخدام الأجهزة الإلكترونية في الصف فإن أداء الطلاب الذين لم يستخدموا الأجهزة قد تأثر أيضا.. !

 

وأضاف المؤلف الرئيسي للدراسة الأستاذ أرنولد جلاس “يجب أن تنبه هذه النتائج الطلاب والمدرسين المتفانين إلى أن تقسيم الانتباه بين المحاضر والأجهزة له تأثير خادع ويُضعف أداء الطلاب في الاختبارات ونتائجهم النهائية. للمساعدة في إدارة استخدام الأجهزة في الفصل الدراسي يجب على المدرسين أن يشرحوا للطلاب التأثير المدمر لتشتت الإنتباه على حفظ المعلومات والذي يؤثر على الفصل بأكمله”.

 

هذه هي أول دراسة على الإطلاق تتم في فصل دراسي فعلي وتظهر علاقة سببية بين التشتت الحاصل من استخام الأجهزة الإلكترونية وأداء الطلاب في الاختبارات.

 

 

ترجمة: نجود الغامدي

Twitter @Njoodagh

مراجعة: ندى محمود

Twitter @NaduSid

المصدر:

Phys