المراحل العمرية التي تصل بها إلى ذروتك

تاريخ النشر : 21/09/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :266
المراجع سلمى النويصر

المترجم راشد الديحاني

طالب هندسة ميكانيكية - جامعة ولاية مونتانا.

 

الملخص

يدور المقال حول المراحل العمرية التي يصل فيها الشخص إلى ذروته للقيام بعدة أمور، وأن مرحلة الشباب ليست كل شيء.

 

ممكن أن يكون التقدم في العمر أمرًا مرعبا، لكن بعض  الدراسات العلمية  توصلت إلى أن مرحلة الشباب لم تكن كما كانت مأموله، وأنها ليست المرحلة الوحيدة التي يصل الأنسان بها إلى ذروته؛ المراهقون، على سبيل المثال، قد يكونوا مفعمين بالحيوية والنشاط ولكن الأشخاص الأكبر سنا يكونون أكثر اتزانا من الناحية النفسية، وهذا ينطبق على عددًا من الأمور التي يمر بها الأشخاص عند تقدمهم في السن.

 

عددًا من النقاط التي تم دراستها كانت مبنية على معدل الفئة العمرية الذي تم اختياره، وبعضها كان مبنيًا على استبيان؛ لهذا قد تكون هناك احتمالية عدم دقة التقارير والدراسات، لكن ظهور الأرقام يرجع لسبب ما وهو أن الحياة لا تتوقف بعد مرحلة الشباب.

هنا بعض الأمور التي يجب أن تتطلع إليها:

 

تعلم لغة أخرى يكون أسهل عندما تكون بين السابعة والثامنة من العمر

علماء اللغة وعلماء النفس مازالوا يتجادلون بخصوص هذه النقطة، لكنها شائعة القبول، وهي أن تعلم لغة اخرى أسهل عند الأطفال، قبل البلوغ بشكل عام.

 

قدرة استيعاب المخ تصل ذروتها في سن الثامن عشرة

واحدة من طرق العلماء الرئيسية لاختبار قوة استيعاب المخ هي عن طريق اختبار تشفير الرموز.—يساوون رقما مع رمز معين، ثم يعطونك سلسلة من الأرقام ويطلبون منك تحويلها إلى الرمز الصحيح المرتبط بكل رقم. بالمتوسط العمري، ذوي سن الثامنة عشر يحققون نتائج أفضل في هذا الاختبار، بحسب دراسة نشرت في 2016.

 

القدرة على تذكر أسماء غير معروفة تصل ذروتها في حوالي سن الثانية والعشرون

مررنا جميعا في هذه الحالة: لتوك تعرفت على شخص ما ولكن سمعت اسمه من اذن واخرجته من الاخرى حالا، ولكن إذا كنت في الثانية والعشرون من عمرك أو أكبر فاحتمالية مرروك بهذا الموقف منخفضة بناءً على دراسة نشرت عام 2010.

 

النساء يكونون أكثر جاذبية للرجال في سن الثالث والعشرين. وجاذبية الرجال للنساء تكون أفضل كلما تقدموا في العمر

(Dataclysm) أحد مؤسسي موقع التعارف الرقمي “أوكوبيد” ألف كتابًا باسم استخدم فيه بيانات من موقعه التعارفي للإجابة على أسئلة عن الحب، التعارف، والعلاقات

وبحسب تحليل البيانات المنشور في الكتاب، فإن الرجال يجدون النساء اللاتي في مرحلة العشرينات أكثر جاذبية، وحتى لو تقدم الرجال في عمره سيبقى يفضل  النساء العشرينيات، أما النساء اللاتي في مرحلة العشرينات ينجذبن إلى الرجال الأكبر سنًا منهم (تقريبا بسنة أو سنتين) والنساء في الثلاثينات من عمرهن يملن إلى الإعجاب بالرجال الأكبر بسنوات عدة منهن.

إخلاء مسؤولية:  بيانات موقع “أوكوبيد” مستندة على مستخدميه، لا يمثل عينة من السكان.

 

الرضا بالمعيشة يصل ذروته في عمر الثالثة والعشرون

استبيان لـ 23,000 شخص في ألمانيا أوجد أن ذوي ال23 عامًا كانوا راضين بحياتهم أكثر من غيرهم، “بأخذ كل الأمور في الاعتبار “.

 

القوة الجسدية تصل ذروتها في سن الخامسة والعشرون

تكون عضلاتك في أقوى مستوياتها عندما تكون في الخامسة والعشرون من عمرك، رغم أنها تبقى بنفس القوة تقريبا في السنوات العشر أو الخامسة عشر التالية، ولكنها تبقى من الأمور التي يمكنك تطوير أداءها، والشكر موصول لتمارين المقاومة!

 

الشعور الاستقرار يصل ذروته في السادسة والعشرون

قاعدة الـ37% للإحصائية تقول: عندما تكون في سن الـ26 سنة تكون قد تعرفت على عدد كافي من الناس لتكون لديك اختيارات صارمة دون الانتظار طويلا حتى يبدأ منهم حولك بتكوين علاقات مع غيرك.

ونسبتًا إلى دراسة حديثة، معدلات الطلاق تكون أقل للذين تزوجوا بين سن الـ28 و الـ32 عامًا.

 

معدل أعمار المتسابقين النخبة بالماراثونات هو الثامنة والعشرون

نسبتًا إلى تحليل على مدى خمسين سنة  للماراثونات، المتوسط العمري للذين أكملوا السباق خلال ما يقارب الساعتين كان 28 عامًا.

 

قوة العظام تصل ذروتها في عمر الثلاثين

عظامك تكون في أقوى حالاتها وأكثر كثافة عندما تكون في سن الثلاثين، ولكن يمكنك الحفاظ على امتصاص جسمك للكالسيوم و فيتامين دال بشكل عال للحصول على عظام أكثر صحة لوقت أطول، ولكن لا مفر من حقيقة أنها ستبدأ بالضعف في أواخر عمرك.

 

لاعبو الشطرنج يصلون ذروة مهارتهم في حوالي الـ 31 سنة

أراد العلماء معرفة ما إذا كانت الطاقة الجسدية والذهنية يعملان بشكل مختلف عندما يتقدم الناس بالعمر—لذلك درسوا مسابقة الشطرنج. بجمعهم لنتائج 96 لاعبا على مدى مزاولتهم اللعبة تمكن العلماء من تحديد المتوسط العمري للمتنافسين المتميزين، كان المتوسط العمري لهم حوالي الـ 31 عاما.

 

تكون في أقصى حالاتك للتعرف إلى الوجوه الجديدة عندما تكون في سن الـ 32

قدرة الناس على التذكر بشكل سريع وصحيح لوجوه غرباء تم عرضها عليها في المرة الثانية في دراسة مختبرية كان في ذروته في سن الـ 32 من أعمارهم، ولكن على أية حال، بعد تسع سنوات من ذروة قدرتك على تذكر الأسماء، قد تحتاج إلى سؤالهم للتعريف عن أنفسهم مرة أخرى.

 

الحاصلين على جوائز نوبل يقومون بالتوصل إلى اكتشافهم الهامة في سن الـ 40 سنة بالمتوسط العمري

تشير دراسة المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية إلى أن الفائزين بالجائزة يكونون قد أنهوا بحثهم في سن الـ 40 بحساب المتوسط العمري لهم. إذا كنت لا تعتقد أنك على طريقك للفوز بجائزة نوبل، يقول مؤلفو الدراسة : “أن الموضوع لا يزال قائما لإنجازات عظيمة أخرى—الناس يميلون إلى القيام بعملهم الأكثر تميزا في منتصف عمرهم.”.

 

رواتب النساء تصل ذروتها حوالي عمر الـ 39، والرجال حوالي الـ 48

بالطبع، نأمل أن يستمر راتبك بالارتفاع باعتبار التضخم. لكن في الحقيقة، هل ستكون قادرا على شراء أشياء أكثر عندما يتقدم بك العمر؟

بالنسبة إلى تحليل قامت به “Payscale”، النساء يحصلن على راتبهن الأضخم في سن الـ 39 ومتوسط هذا الراتب يكون $60,000 دولار أميركي سنويا.

ويرجع سبب ذلك إلى أن رواتب النساء تبدأ بالصعود ببطء عند سن الثلاثين. وفي المقابل، رواتب الرجال تصل ذروتها في أواخر الأربعينات بمعدل قريب من الـ $95,000 سنويا.

 

قدرتك على معرفة شعور الآخرين يصل ذروته في الأربعينات والخمسينات من العمر

جمع العلماء حوالي 10 آلاف شخص، عرضوا عليهم  صورًا لأعين اشخاص تم أخذها من صور، ثم طلبوا منهم أن يخمنوا ماذا كان يشعر به الاشخاص عندما تم التقاط الصورة، وتوصلوا إلى أن من كانوا في مرحلة الأربعينات والخمسينات من أعمارهم  قدرتهم على تحديد ما يشعر به الأشخاص مستندين فقط على رؤية أعينهم أفضل بكثير من غيرهم.

 

مهارات الحساب تصل ذروتها في عمر الخمسين !

بالطبع، لقد تعلمت جدول الضرب في المرحلة الابتدائية—لكن اتضح أن من هم في مرحلة الخمسين من عمرهم الأفضل والأسرع بالإجابة عن أسئلة الحساب.

 

الرضا بالحياة أيضا يصل ذروته في سن الـ 69

هل تتذكر الدراسة الألمانية التي تحدثنا عنها في الأعلى بخصوص عمر الـ 23؟ بعد انخفاض الرضا بالمعيشة في منتصف العمر، يصل الرضا بالحياة إلى ذروته مجددا في سن الـ 69. وإضافة إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى أن الذين كانوا أكبر من الـ 60 عاما راضون بالحياة أكثر ممن هم في سن الـ 55 وأن مع مرور خمسة أعوام تزيد نسبة رضاك درجة.

 

 حفظك لمفردات اللغة يصل ذروته في أواخر الستينات وأوائل السبعينات

اتضح أن إجابات الناس على الأسئلة ذات الخيارات المتعددة لمفردات اللغة تكون النتائج أفضل لذوي الستينات والسبعينات من العمر. فلا يجب عليك أن تجلس اليوم بأكمله تقرأ المعجم حتى تحقق ذلك فهذه ليست عادة تضر!

 

يشعر الرجال والنساء بالرضا عن أجسادهم بعد السبعين من العمر !

في استبيان لـ “Gallup”، ثلثا الأمريكان الأكبر من 65 سنة قالوا بأنهم دائما ما يكونون راضين بمظهرهم. يبدوا أن رضا الرجال عن ذواتهم تكون في ذروتها في أوائل الثمانينات من العمر، في حين أن 75% منهم يوافقون مع الجملة القائلة:” أنت دائما تشعر بالرضا بشأن مظهرك الجسدي”. أما معدلات موافقة النساء للعبارة أقل  من 70% بنسبة قليلة عندما يصلن إلى عمر الـ 74 سنة.

 

الناس حقا يكونون أكثر حكمة عندما يتقدمون في العمر

تم التوصل إلى أن الحياة فعلا مدرسة! فريق من علماء النفس طلبوا من الناس أن يقرؤوا عن معضلة، ثم سألوهم أسئلة عنها. حلل العلماء إجاباتهم بناءً على المقدرة من رؤيته الأمر من منظور شخص آخر، وتقبل التغيرات مع أخذ تغير الأحداث بعين، والاعتراف بعدم التيقن والبحث عن حل يرضيّ الطرفين.

وتوصلوا إلى أن المجموعة الأكبر عمريا التي تم دراستها—ممن كانوا بين الـ 60 والـ 90 من العمر—أجابوا أفضل من غيرهم بجميع الأصعدة  تقريبا.

 

الرفاه النفسي يصل ذروته حوالي سن الـ 82

في دراسة نشرت في الأكاديمية الوطنية للعلوم، طلب العلماء من الناس تخيّل سلم ذا عشر عتبات، وتخيّل أن المعيشة الأفضل تكون في العتبة الأعلى، والمعيشة الأسوأ تكون في العتبة السفلى، وأن يختاروا في أي درجة يمكنهم وصف معيشتهم الحالية. المجموعة الأكبر عمريا (من 82 إلى 85 عاما) أعطت المعدل الأفضل باختيار أن مستوى معيشتهم الحالي يكون في العتبة السابعة.

 

على الأرجح، الناس يقومون باتخاذ قراراتهم المصيرية عندما ينتهي سنهم بالرقم 9

حقا، هناك شيء مرهب عندما يقترب أحدنا إلى عمر ذو رقم صفر على اليمين! نظر الباحثون إلى الأشخاص الذين كانوا في عمر الـ 29،39،49، و59، وتوصلوا إلى أنهم أقرب إلى اتخاذ قرار مصيري ممكن أن يغير حياتهم جذريا— بصورة سيئة أو جيدة.

ووجدوا أن الأعمار المنتهية برقم 9 كانت نسبة اتخاذهم لقرارات مصيرية مرتفعة؛ إما سعيًا إلى خيانة أزواجهم، أو الانتحار، أو المشاركة بالماراثون للمرة الأولى!

 

 

 

ترجمة: راشد الديحاني

Twitter @rso93

مراجعة: سلمى النويصر

 

المصدر:

TIME 


شاركنا رأيك طباعة