الفوائد الغذائية لأشهر الأطعمة 1

تاريخ النشر : 30/03/2015 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :2185
الكاتب إيمان

بين ممرات كلية الطب. أرصف البنيان كي أصل لما يرونه مسمى و أراه معنى و أصبح "طبيبة"

المراجع أبرار مغربي

Medical resident

فوائد الأطعمة

بالرغم من أن المجال الطبي مستمر في التقدم والازدهار بطرق عديدة، لازال العديد من أخصائيين التغذية والخبراء في مجال الصحة يفضلون الاختيارات الطبيعية واستخدام الفوائد المستمدة من بعض أنواع الأطعمة. في الحقيقة تبين أن تناول الأغذية الصحية يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطانات.

الآن العديد من الخيارات أمام الجميع للحصول على باقة من مزيج من الأطباق الشهية والمغذية في آن واحد.

وفي هذا المقال نستعرض الفوائد الصحية  للعديد من الأطعمة المشهورة:

 

اللوز:

مصدر غني بفيتامين (E) والنحاس والمغنيسيوم وكميه جيده من البروتين والدهون الصحية الغير مشبعة.

العديد من الدراسات أشارت إلى أن اللوز يساعد في منع حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان ويطيل حياة الفرد.

269143-almonds

 

التفاح:

بالعادة يسمى التفاح بـ “مخزن القوى الغذائية” لفوائده الغذائية الكثيرة.

التفاح غني بفيتامين (C) مضاد الأكسدة الطبيعي القوي وفيتامينات ‪(B) المركبة والألياف الغذائية والمغذيات النباتية التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

العديد من الدراسات أثبتت أن التفاح يساعد في الحماية من مرض الخرف ويقلل من احتمال الإصابة بالجلطات الدماغية وخطر الإصابة بمرض السكري‪.

269143-apples

الجرجير:

مثل العديد من النباتات الورقية الجرجير يحتوي على كمية كبيره من النترات وتناوله بكميات كبيرة يخفض ضغط الدم ويزيد من الأداء الرياضي بتقليل كمية الأكسجين المحتاجة أثناء التمرين.

الفائدة الصحية القوية للجرجير هي تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان ويمنع من حدوث هشاشة العظام ويحسّن من عملية تنفس خلايا العضلات خلال المجهود الرياضي.

arugula

الهليون:

غنية جدا بالألياف الغذائية وتحتوي على كميات كبيره من فيتامين ‪(B6)  والكالسيوم والخارصين والمغنسيوم. الفوائد الجيدة منها تكون في التقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري وتمنع حصوات الكلى وتقلل من احتمالية الإصابة بخلل في الأنبوبة العصبية عند الأطفال.

269143-asparagus

الموز:

لا يحتوي على الدهون ولا الكوليسترول ولا الصوديوم وغني جدا بالبوتاسيوم .

الفائدة الغذائية تكون في خفض ضغط الدم وتقليل احتمالية الإصابة بسرطان دم الاطفال “اللوكيميا” وتدعيم صحة القلب.

269143-bananas

 

الحبق:

غني جدا بفيتامين (A) وفيتامين (K ) وفيتامين ‪(C) والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم .

الدراسات أثبتت أن الحبق يمكنه تقليل الالتهاب والانتفاخ ويمنع من التأثير الضار للتقدم في العمر ومن الممكن أن يكون مفيد أيضا في التهابات المفاصل وأمراض الالتهابات المعوية .

269143-basil

الشمندر:

لقي شهرة واسعة مؤخرا  نظرا للعديد من الدراسات التي تثبت أن للشمندر وعصيرهأاثر فاعل في تطوير وتحسين الأداء الرياضي وخفض ضغط الدم وزياده تروية الدم. مصدر غني بحمض الفوليك  والمغنيسيوم و يحتوي على  الثيمين والربوفلوفين  وفيتامينB6)‪ ( وحمض البانثتينيك والكولين والبيتين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والخارصين والنحاس والسلينيوم

beetroot

الكرنب الصيني:

ينتمي إلى عائلة الخضار الصليبية، والتي تشمل أيضا اللفت، والقرنبيط وبراعم بروكسل، والملفوف، والكرنب، اللفت الأصفر واللفت. كل هذه الخضار توفر قيمة غذائية كبيرة مع القليل من السعرات الحرارية.

إذا كنت تحاول الحصول على غذاء أكثر صحة عليك بالكرنب الصيني ولتجعله في رأس قائمة طعامك‪.

bok-choy

البروكلي:

يحتوي على مستويات عالية من الألياف (سواء القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان) ويعتبر مصدرا غنيا بفيتامين C . وبالإضافة إلى ذلك، البروكلي غني بفيتامين A، الحديد، فيتامين K، فيتامينات B المركبة والزنك والفوسفور والمغذيات النباتية. وقد وجدت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يساعد على منع مرض التهاب المفاصل العظمي ، حماية البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجية، علاج أعراض القلب الناتجة عن مرض السكري ، وتقليل احتمالية الإصابة بسرطان المثانة.

269143-broccoli

الشمام:

يسمى أيضا بالبطيخ المهروس أو البطيخ الفارسي.  وينتمي الى عائلة النباتات القرعية ، جنبا إلى جنب مع شمام كوز العسل  و البطيخ.

يحتوي الشمام ‪على كمية وافرة على مواد مضادة للأكسدة بما في ذلك الكولين، زياكسانثين، وبيتا كاروتين، والتي توفر الحماية ضد مجموعة من الأمراض تدرجا من نزلات البرد إلى السرطان. وتشمل الفوائد الصحية للشمام الإصابة بالربو، و السيطرة على ضغط الدم، ويساعد ايضا على الهضم، والحفاظ على تروية الجسم وتقليل الالتهابات ‪

cantaloupe

القرنبيط:

وكجزء من عائلة الكرنب، المعروفة أكثر باسم الخضراوات الصليبية، القرنبيط يحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي يمكن أن تحمي ضد السرطان، والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وفقدان الوزن وعلى صحة الجهاز الهضمي، تحتوي على الكولين وهذا أمر ضروري للتعلم والذاكرة، وكذلك العديد من المواد المغذية الأخرى .وتشمل الفوائد الصحية للقرنبيط منع التشوهات وتقليل الإجهاد الناتج عن الجذور الحرة و يساعد ايضا في منع الإمساك وتقوية الذاكرة.

cauliflower

الكرفس:

هو مصدر غني جدا بمضادات الأكسدة وفيتامين K. الفوائد الصحية للكرفس : خفض ضغط الدم، ومنع السرطان، وتهدئة آلام المفاصل .

269143-celery

الحمص:

المزروع أصلا في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط،  انتشر الى جميع أنحاء العالم. وتشمل الفوائد الصحية للحمص على تحسن مستويات الجلوكوز والدهون ومستويات الأنسولين لمرض السكري، الحفاظ على قوة العظام وصحة القلب.

chickpeas

الثوم المعمر( الكراث ):

الثوم المعمر من الأطعمة كثيفة القيمة الغذائية بمعنى أنها بالرغم من أنها قليلة في السعرات الحرارية إلا أنها مرتفعة في العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. الفوائد الصحية له آثار مفيدة وقائية ضد سرطان البروستاتا، وسرطان المريء والمعدة وله آثار ايجابية على النوم والمزاج.

bunch-of-chives

الشوكولاتة:

غنية بالمواد المضادة للأكسدة. وعلى الرغم من السمعة السيئة بتسببها بزيادة الوزن، الا ان هناك عدد من الفوائد الصحية التي ترتبط مع استهلاكها.

ومن فوائد تناول الشوكولاتة : تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، الوقاية من التدهور في الوظائف الإدراكية، والتقليل من احتمالية التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

269143-chocolate

الكزبرة:

العديد من الدراسات تشير أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الكزبرة يقلل من خطر السمنة ، ومرض السكري وأمراض القلب وفي الوقت نفسه التعزيز من صحة الجلد والشعر، وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن بشكل عام.

cilantro

القرفة:

وجدت الدراسات أن القرفة يمكن أن تكون فعالة ضد فيروس نقص المناعة، وتحسين مستويات الجلوكوز والدهون في المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، تساعد أيضا في منع مرض الزهايمر وتحول دون تطور مرض التصلب المتعدد‪. وبالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا أن استهلاك القرفة يمكن أن يساعد على تقليل استجابات الجسم  السلبية لتناول نسبة عالية من الدهون ‪

269143-cinnamon

القهوة:

هي واحدة من المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في الولايات المتحدة

الفوائد الصحية لشرب القهوة : الحماية من النوع الثاني من مرض السكري ، منع مرض باركنسون، وخفض احتمالية الإصابة بسرطان الكبد، ومنع أمراض الكبد، و التعزيز من صحة القلب.

269143-coffee

الكرنب:

هو جزء من عائلة الخضار الصليبية، التي تضم أيضا اللفت، والقرنبيط، الكرنب والملفوف واللفت.

الكرنب هو مصدر غني للغاية من فيتامين K وأيضا يحتوي على حمض الفوليك، الثيامين، النياسين، حمض البانتوثينيك، الكولين، والفوسفور والبوتاسيوم. الفوائد الصحية للكرنب  تشمل المساعدة في صحة العظام، والحد من مخاطر الاصابة بالسرطان، مما يساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم للمصابين بمرض السكري وتحسين النوم والمزاج.

collard-greens

التوت البري:

هو مصدر جيد لفيتامين C والألياف وفيتامين E . وقد وجدت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يكون فعال في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  ويبطئ من تطور الأورام  ويمنع التهابات المسالك البولية  ومن الممكن أن يزيد صحة الفم عن طريق منع التصاق البكتيريا بالأسنان.

269143-cranberries

ادامامي:

هو  فول الصويا  الذي تم حصادها قبل النضج  والتصلب. وتشمل الفوائد الصحية المحتملة للادامامي الحفاظ على ضغط الدم الصحيح، ويساعد الذين يعانون من الاكتئاب، تعزيز الخصوبة وتقليل فقدان العظام.

edamame

الباذنجان:

المعروف أيضا باسم حديقة البيض، وغينيا الاسكواش يتم تمييزها عن طريق شكله الذي يشبه البيض واللون الأرجواني النابض بالحياة. الفوائد الصحية من الباذنجان تشمل دعم صحة القلب، الحفاظ على الوزن والكوليسترول في الدم وإظهار آثار مضادة للسرطان.

eggplant

بذور الكتان:

ليس فقط “مصدر ممتاز لاثنين من الأحماض الدهنية الضرورية لصحة الإنسان وهي حمض اللينوليك وحمض الفا لينوليك، ولكنه أيضا مصدر ممتاز للألياف ومصدر جيد للفيتامينات والمعادن، وفقا لجمعية الغذاء الامريكية. الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة بذور الكتان وتشمل: خفض الكوليسترول  والحماية ضد السرطان ، منع الهبات  الساخنة، وتحسين مستوى السكر في الدم.

269143-flaxseed

الثوم:

يستخدم الثوم على نطاق واسع لعدة أسباب مرتبطة بنظام الدم والقلب. وقد وجدت الدراسات  أن الثوم يمكن أن يعتبر مضاد حيوي قوي جدا  ويساعد في حماية القلب أثناء جراحة القلب وبعد النوبات القلبية ويقلل من احتمالية نمو سرطان الرئة  والتقليل من ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم‪.

269143-garlic

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على المادة الكيميائية التي تستخدم كعنصر في معدل للحموضة، وملين ومضاد للغاز. وقد وجدت الدراسات أن الزنجبيل يمنع التهابات القولون  ويحد من آلام العضلات الناتجة عن التمارين الرياضية ، ويساعد في تخفيف الغثيان الناجم عن  العلاج الكيميائي، ويخفف من آلام الدورة الشهرية‪.

269143-ginger

العنب:

الملمس والنكهات المختلفة  للعنب جعلته من أكثر أنواع الطعام شعبية في العالم. ربطت الدراسات  دور العنب في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإمساك وكذلك التقليل من مخاطر السمنة والوفيات بشكل عام.

269143-grapes

الجريب فروت:

قليل السعرات الحرارية ولكن وافر بالمواد الغذائية، مفيد لصحة الجلد، ويقلل من مخاطر الكثير من الأمراض و تخفيف الوزن إذا استخدم كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع بشكل عام. وتشمل الفوائد الصحية  للجريب فروت تعزيز فقدان الوزن، والحفاظ على  ضغط الدم وصحة القلب ومكافحة الجذور الحرة.

grapefruit

الشاي الأخضر:

من أصح المشروبات في العالم ويحتوي على أعلى كمية من المواد المضادة للأكسدة. وقد وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يترافق مع انخفاض مخاطر الجلطات الدماغية، ومحاربة سرطان البروستات

269143-green-tea

العسل:

للعسل خصائص فريدة مضادة للبكتيريا ومطهرة‪. وقد وجدت الدراسات أن العسل يمكن أن  يمنع ارتجاع المريء ويقلل من مدة الإسهال البكتيري ، يساعد على التئام الحروق ، والتقليل من الحساسية الموسمية، ومحاربة العدوى ‪

269143-honey

اللفت:

هو مصدر كبير للفيتامين K، وفيتامين A، بيتا كاروتين، والكالسيوم، وفيتامين C. الفوائد الصحية المحتملة للفت : خفض احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين القلبية وخفض مستويات الكولسترول السيئ.

269143-kale

الكيوي:

غني بالمواد الغذائية وقليل السعرات الحرارية ،وفاكهة الكيوي هو أعلى مصدر احتوائيا لفيتامين C من معظم الفواكه الأخرى. الفوائد الصحية  لتناول الكيوي : الحفاظ على صحة الجلد مظهرا و ملمسا  وخفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

269143-kiwi

المانجو:

من عائلة الحسلة ، وهي ثمرة بسيطة تتكون من جزء خارجي يوجد بداخله نواة صلبة مثل  الزيتون والتمر وجوز الهند. وقد اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل المانجو يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة ومرض السكري، وأمراض القلب ويؤدي للحصول على بشرة و شعر صحي ، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن بشكل عام.

mango

المصدر : Medical News Today


شاركنا رأيك طباعة