قناص طبيعي يقتل بكتيريا المستشفيات

31 أغسطس , 2018

 

الملخص

تنتج البكتيريا بروتيات  كـ بروتين ليبا ” LIpA” الذي أكتشف طريقة عمله فريق جامعة لوفان البحثي، حيث يدمر البكتيريا الضارة والتي تؤذي مرضى الحروق والتليف الكيسي وهي بكتيريا المستشفيات الزائفة الزنجارية.

 

تنتج البكتيريا بروتينات لمهاجمة منافسين معينين، بإستطاعة إحدى هذه البروتينات قتل بكتيريا المستشفى الزائفة الزنجارية كما وضح علماء الجينات الميكروبية في جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا، كيفية بدء البروتين بالمهاجمة والتأكد من موت البكتيريا سريعًا، فتحفظ قدرة هذه البروتينات لقتل البكتيريا على المدى البعيد لكوكتيل جديد من المضادات الحيوية.

 

كما يبحث العلماء بشكل دؤوب عن مضادات حيوية جديدة لمحاربة البكتيريا المقاومة لها، ومن إحدى الوسائل الواعدة للبحث تتضمن بروتينات المضادات الحيوية، فتنتج هذه البروتينات بواسطة بكتيريا وتكون سامة فقط لأعدائها المباشرين.

 

ومن أحد أنواع هذه البروتينات هو المبيد البكتيري ليبا “LIpA” والذي يتميز بدرجة عالية من الفعالية لتدمير بكتيريا المستشفيات الزائفة الزنجارية التي تهدد حياة المرضى المصابين بحروق أو تليف كيسي، فالعدوى التي تسببها بكتيريا الزائفة الزنجارية عادة صعبة المحاربة لكونها مقاومة للعديد من المضادات الحيوية المستخدمة اليوم.

 

ففي هذه الحالة بإستطاعة بروتينات المضادات الحيوية أن تكون جزء من الحل لكن حتى الآن لم تكن الطريقة التي يقتل بها بروتين ليبا ” LIpA” بكتيريا المستشفيات الزائفة الزنجارية واضحة.

 

حتى أوضح فريق د/ ريني دي موت بمركزجامعة لوفان للجينات النباتية والميكروبية آلية عمل البروتين، فيشرح الباحث مارتن غيكيور احتواء بروتين ليبا ” LipA” مستقبلات خاصة في الجدار الخارجي للخلايا البكتيرية، وأضاف قائلًا: هذه المستقبلات عبارة أيضا عن بروتينات كبروتين ” BamA” الذي يساهم في بقاء جدار الخلية البكتيري و بدون وجود ذلك البروتين تفقد الخلية البكتيرية قدرتها للبقاء على قيد الحياة، فيرتبط بروتين ليبا “LIpA” مع بروتين ” BamA” وهكذا تبطل عمله.

 

فتكون بروتينات المضادات الحيوية على درجة عالية من الفعالية والإختصاصية في كيفية عملها، كما يضيف مارتن غيكيور: “تشبه هذه البروتينات القناص، في حين أن المضادات الحيوية التقليدية تبدو كقنبلة عنقودية أكثر” و” المضادات الحيوية التقليدية تكون فعالة ضد العديد من البكتيريا لكنها كذلك تقتل العديد من الكائنات الحية الضارة”.

 

وذلك قد يقود إلى عدوى أخرى بعكس المضادات الحيوية القياسية، بروتينات ليبا “LIpA” لا تحتاج حتى أن تدخل لداخل البكتيريا، إنما تتعرف على مستقبلاتها و توقف عملها من الخارج”.

 

لقد فتحت هذه الدراسة آفاقاً جديدة بعيدة المدى لمجموعة المضادات الحيوية التي تستطيع محاربة جميع أنواع البكتيريا الزنجارية المسببة للأمراض على سبيل المثال، لكن قبل أن نأخذ بعين الإعتبار استخدام المضادات الحيوية للمرضى، نحن بحاجة للبحث بشكل أكبرعن التأثيرات الدقيقة لبروتين ليبا ” LIpA” وهذا سيكون جزء من بحثنا التالي.

 

ترجمة: نوران توفيق العميري

Twitter @NuranTawfiq

مراجعة: لمياء القحيز

Twitter @translator_l


المصدر:

Phys.org – News and Articles on Science and Technology

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!