مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم (CPPD)

تاريخ النشر : 03/08/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :382
المراجع أسماء محمد

أحببت عملي مع نون العلمية كثيرًا فقد فتح آفاقًا و سدد جهودًا ، مرحبا بكل عشاق العلم و المعرفة ..أتمنى أن تجدوا المتعة و الفائدة فيما نقدم هنا =)

المترجم نورة آل سميح

 

الملخص

مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم هو شكل من أشكال التهابات المفاصل، وقد كان يسمى بالنقرس الكاذب بسبب تشابه أعراضهما، ويعتبر واحد من أكثر أنواع التهابات المفاصل المُساء فهمها، فعادةً ما يُشخص خطأً بالنقرس. لكن أطباء الروماتيزم أفضل من يشخص ويعالج مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم، مما يساعد في الوقاية من تلف المفاصل الذي تسببه البلورات.

 

حقائق سريعة:

– خطر الإصابة بمرض ترسب بيروفيت الكالسيوم يزداد مع العمر، ومع ذلك فإن الشخص قد يصاب به في سن الشباب.

– التشخيص الصحيح يتم بإيجاد بلورات بيروفيت الكالسيوم في سائل المفصل المصاب.

– قد يصعب تشخيص مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم بسبب تشابهه مع  بعض الأمراض الأخرى مثل النقرس.

– يُؤكد التشخيص باستعمال المجهر لرؤية بلورات بيروفيت الكالسيوم في سائل المفصل.

– الأدوية المضادة للالتهاب قد تقلل من الألم والانتفاخ، تعيق أو تخفف من أعراض مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم، ولكن لا يمكنها التخلص من البلورات.

المشاكل التي تصيب المفاصل بسبب بلورات بيروفيت الكالسيوم تعتبر واحدة من أكثر أنواع التهابات المفاصل المُساء فهمها. عادةً ما تُشخص خطأً بالنقرس أو ببعض الأمراض الأخرى. التشخيص الصحيح مهم جداً، فبلورات بيروفيت الكالسيوم قد تسبب نوبات ألم شديد أو آلام والتهابات مزمنة إذا لم تعالج. و بمرور الوقت، المفاصل قد تتلف أو تتكسر مما يؤدي الى إعاقة مزمنة. هناك بعض الخيارات لعلاج آلام التهابات المفاصل، ولكنها لا تعالج ترسب البلورات.

بعض من أسباب هذا المرض لها علاج، لذلك يجب البحث عن الأسباب (وستذكر لاحقًا).

 

ما هو مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم؟

هو شكل من أشكال التهابات المفاصل، وقد كان يسمى بالنقرس الكاذب بسبب تشابه أعراضهما. ولكن، في مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم، يختلف نوع البلورات. هذا المرض يسبب نوبات ألم شديد وانتفاخ في مفصل واحد أو أكثر، مما قد يعيق الحركة لأيام أو لأسابيع. أيضًا، قد يسبب التهاب مزمن يشبه مرض الالتهاب العظمي المفصلي أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي. غالبًا يصيب هذا المرض الركبة، ولكن قد يصيب المعصم، الكتف، الكاحل، المرفق، أو اليد.

تترسب البلورات في الغضاريف (النسيج الذي يحمي المفصل) مما قد يؤدي إلى تلفها. كما قد تسبب البلورات التهابًا يؤدي الى آلام المفاصل وانتفاخها. بالرغم من أن ترسب البلورات يزداد مع ازدياد العمر، ففي أغلب الحالات، لا يُعرف لماذا تكونت هذه البلورات. و بما أن هذا المرض قد يُتوارث في العوائل، فمن المحتمل أن الجينات لها دور في تطوره. ولا يعرف الخبراء كيف يمنعون تطوره. لكن إذا وُجد مرض آخر يتسبب في ترسب بيروفيت الكالسيوم، فعلاج هذاالمرض المُسبب قد يمنعه من تدهوره.

 

بعض العوامل الأخرى التي تُساهم في مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم:

– زيادة مخزون الحديد. (داء ترسب الأصبغة الدموية )

– قلة الماغنيسيوم في الدم.

– نشاط الغدة جارة الدرقية.

– زيادة الكالسيوم في الدم.

– كسل الغدة الدرقية.

 

من يصيب مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم؟

يصيب ٣٪ ممن هم في الستينات من أعمارهم، و٥٠٪ ممن هم في التسعينات. تواجد البلورات في سائل المفصل يجذب كريات الدم البيضاء، ويسبب نوبات ألم. قد تُثار هذه النوبات الحادة بسبب إصابة، أو بعد عملية جراحية، أو بدون سبب واضح.

بلورات بيروفيت الكالسيوم قد تتواجد في غضاريف كبار السن والسائل الزلالي لمفاصلهم بدون أيّة أعراض. فالعديد من الذين تترسب لديهم هذه البلورات لا يصابون بنوبات التهابات المفاصل. توجد هذه البلورات في مرضى الالتهاب العظمي المفصلي وفي أنواع أخرى من التهابات المفاصل مثل النقرس.

 

كيف يُشخص مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم؟

يعتمد التشخيص على الأعراض والتحاليل الطبية. قد يتمكن الأطباء من اكتشاف هذه الترسبات من خلال التصوير الطبي، مثل الأشعة الصوتية، الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي. يلزم على الطبيب أن يستبعد التشخيصات الأخرى، مثل النقرس أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي. قد يحصل الطبيب على عينة من سائل المفصل ليكشف عن وجود البلورات من عدمه. وقد يلزم الحصول على عينات دم أيضًا.

 

كيف يُعالج مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم؟

لا يوجد علاج يُذيب البلورات. سيصرف الطبيب للمرضى الذين يعانون من نوبات التهاب، أدوية مضادة للالتهاب. هذه الأدوية تعالج الألم والانتفاخ أثناء النوبات. مرضى الكلى، وتقرحات المعدة، والذين يستعملون الأدوية المسيلة للدم لا يستطيعون استعمال هذه الأدوية. بدلاً عن ذلك، قد يقلل من الانتفاخ عن طريق سحب السوائل أو حقن الكورتيكوستيرويد في المفصل. ولمنع نوبات أخرى في المستقبل، قد يصرف الطبيب الكولشيسين الذي يستعمل للنقرس أو أدوية مضادة للالتهاب.

 

ما هو دور طبيب الروماتزم في علاج مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم؟

أطباء الروماتيزم يبحثون في أسباب مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم لمعرفة كيفية الوقاية منه وعلاجه. لأن معظم المرضى كبار في السن، وقد يعانون أكثر من الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، لذا قد تفيدهم زيارة طبيب الروماتزم.

أطباء الروماتيزم خبراء في تشخيص مرض ترسب بيروفيت الكالسيوم وعلاجه والوقاية من تلف المفاصل الذي تسببه البلورات، ويمكنهم أن يُكونوا فريق طبي ممتاز يستطيع أن يُلمّ بكل احتياجات المريض مثل العلاج الطبيعي والوظيفي.

 

المصدر:

American College of Rheumatology

ترجمة: نوره ال سميح

Twitter @N_AMS__

مراجعة: أسماء محمد القحطاني

Twitter @ballagarraidh1


شاركنا رأيك طباعة