- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

فطريات مكتشفة حديثًا تحول النمل إلى زومبي انتحاري

 

الملخص: ما زالت الطبيعة تبهرنا، فقد اكتشف “جواو اراوجوا” وزملاؤه من جامعه بنسلفانيا فطريات تتطفل على عقول النمل مجبرة إياه على تغير سلوكه بطريقه تخدم الفطر ومنتهيًا الأمر بموت النمل!

يمكن لخمسة عشر نوع من الفطريات المكتشفة حديثًا أن تتحكّم في أدمغة النمل بطريقة قاسية وغير عادية في لحظات قبل أن تتسبب في قتلها.

فطريات نمل الزومبي هي طفيليات توجد غالبًا في الغابات الاستوائية، حيث يعدي الفطر النملة بواسطة الجراثيم، ثم يدخل العائل مغيرًا سلوك النملة بطريقة تخدم إنتاجه وتكاثره؛ غالبًا ما يجبر النملة على البحث عن مكان آخر من المُرجح أن يمر فيه النمل، بعدها ينبت الفطر ساقًا طويلة، أحيانًا من خلال الجزء الخلفي لرأس النملة والذي بدورة ينتج المزيد من الجراثيم المعدية.

ويقول “جواو أراوجو ” من جامعة ولاية بنسلفانيا : “إلى جانب جمالهم، فإنه من المثير للدهشة كيف تطورت هذه الفطريات وتكيفت بشكل جيد من الناحية المظهرية والبيئية لإصابة عوائلها”.

وقد وصف “أراوجو” وزملاؤه خمسة عشر نوعًا جديدًا من فطر نملة الزومبي من مناطق مختلفة وهي: الأمازون في البرازيل واليابان وأستراليا وكولومبيا والولايات المتحدة، وقد تم جمعها إما من قبل “أراوجو” أو زملاء السفر الذين كانوا معه.

السيطرة على العقل:

تشمل الأنواع الجديدة البالغ عددها 15 نوع من الفطريات وتجبر النمل على قضم جذوع الأشجار أو سيقان النباتات أو الأوراق قبل أن تموت،

أحد هذه الفطريات يسمى “Ophiocordyceps blakebarnesii” وقد وجد في ولاية ميسوري ويصيب نوعًا من النمل وهو (النمل الحفار أو carpenter ant ).

هذا النمل يبني وكره في الدهاليز والشقوق داخل الأخشاب الميتة، ثم يجبر الفطر النملة على الموت بعد قضمها الخشب وهي لا تزال داخل الشجرة، وبهذا يمكن للفطر أن يصيب ضحية جديدة لحماية نفسه من العناصر الضارة.

في غابات الأمازون البرازيلية يجبر فطر “Ophiocordyceps monacidis” نملة (Dolichoderus bispinosus) لتموت تحت نوع من الطحالب، ولكن الفطر يقلد الأعضاء التكاثرية للطحلب بساقه، وما زال “أراوجو “ليس متأكداً بالضبط لماذا يفعل الفطر هذا.

وكما يقول “أراوجو” معرفة المزيد عن تنوع فطريات نمل الزومبي سيساعدنا على فهم كيف تطورت هذه الطفيليات الشريرة، وقد تستخدم طفيليات كهذه في يومٍ ما للتحكم في الآفات الزراعية.

 

ترجمة : خلود الشريف

 Twitter: @kkoloud

مراجعة: سلمى سلمان

Twitter: @salmasalman7

المصدر:

NewScientist: Newly-discovered fungi turn luckless ants into kamikaze zombies