5 توجهات سوف تغيِّر سوق العمل هذا العام

تاريخ النشر : 24/07/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :403
المراجع حنين النمري

المترجم روان الخليوي

ملخص المقال :

الحصول على وظيفة هو من أهم القرارات والمهام التي يتخذها أي شخص، وأفضل طريقة للحصول على الوظيفة هو تعلم ما توجهات سوق العمل الأكثر تأثيرًا في السنة المقبلة، يناقش المقال بعض النصائح التي ستساعدك في رحلتك للبحث عن عمل.

 

 

الحصول على وظيفة من أهم القرارات والمهام التي يتخذها أي شخص، وأفضل طريقة للحصول على الوظيفة هو معرفة توجهات سوق العمل الأكثر تأثيرًا في السنة المقبلة. ولقد كشف أحد مواقع التوظيف Glassdoor مؤخرًا عن خمسة اتجاهات لسوق العمل سوف تغيّر طريقة الشركات في جذب وتوظيف واستبقاء الموظفين في عام 2018

 

1- الذكاء الاصطناعي يغيّر مستقبل العمل

هذا الأمر غير مفاجئ أبدًا إذ أن الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي لهم تأثير كبير في كل جانب تقريبًا من جوانب القوة العاملة خاصةً في الموارد البشرية والمالية.

 

2- تطوُّر تطبيقات التوظيف في الهواتف الذكية

إذا قمت بتقديم طلبات توظيف مؤخرًا فأنت تعلم بأن معظم عمليات التقديم تبدو غير مواكبة لإصدارات الهواتف الحديثة والتي غالبًا ما تجعل التقديم للوظائف من أجهزة الهاتف المتنقل صعبةً جدًا. لذلك يواجه التقديم عبر الهواتف إصلاحات جديَّة في عام 2018 ولسوء الحظ قد يستغرق ذلك بعض الوقت لنرى النتائج النهائية.

 

3-  زيادة الرعاية الصحية – التكنولوجيا و الاعتماد على العمالة –

خلق فرص العمل في عام 2018 ليس فقط بسبب الابتكارات التقنية المستمرة والتي ستمتد للصناعات غير التقنية، ولكن أيضًا بالتحولات الجليلة في الاقتصاد السكاني وكذلك بسبب العديد من الوظائف التقليدية التي لا يمكن أن تتحول إلى التشغيل الآلي بسهولة في المستقبل القريب مثل: النادل وعمال البناء وسائقي الشاحنات، سوف يستمر الطلب على هذه الوظائف وتصبح مصدرًا هاماً لفرص العمل.

 

4- عملية التقديم والمقابلة ستصبح شفافة وصريحة جدًا

بينما سَعَت أماكن العمل إلى زيادة الشفافية خلال العامين الماضيين، تظل عملية تقديم طلبات التوظيف عبر الإنترنت أكثر وضوحًا. في عام 2018 يمكن للباحثين عن العمل توقع زيادة في الوضوح في عمليات التقديم مع ملائمة تحديثات حالة التطبيق للوقت الحالي.

 

5- تشجيع الموظفين لاستكشاف شغفهم من خلال تجربة تنوع المهام

للمساعدة في تقليل معدل التسرب الوظيفي ولزيادة تكافؤ القدرات مع الأدوار الأكثر إنتاجية، فإن المزيد من الشركات تبحث عن طرق لدعم طموحات الموظف خارج إطاره المعتاد من خلال تجريب الأدوار المختلفة. وهذا يحدد مسارات أكثر وضوحًا للتحركات الوظيفة المستقبلية بناءً على المهارات والشغف المتغيرة للموظفين.

 

نصائح للباحثين عن عمل

استنادًا إلى البحث الذي أجراه كبير الاقتصاديين أندرو تشامبرلين في موقع Glassdoor يبدو أن أفضل نصيحة للباحثين عن عمل هو تخصيص السير الذاتية وخطابات العمل إلى أقصى حد ممكن لتلائم الوظيفة التي سيتم التقديم عليها. مع تسلل الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي إلى قطاع الموارد البشرية فإن البرمجيات المستخدمة للتدقيق على العدد المتزايد من السير الذاتية أوشك أن يصبح أكثر تعقيدًا. ولزيادة احتمال رؤية مدراء التوظيف لسيرتك الذاتية يجب عليك تخصيصه وتكييفه بقدر الإمكان بحيث يتطابق مع المعايير التي يبحث عنها أصحاب العمل.

 

يجب أيضًا أن تقوم ببحوث واسعة عن أصحاب عملك الذين تقدمت للعمل لديهم، استغل المعلومات المتاحة وابحث عن المنصب الذي تقدمت له بقدر المستطاع لأن الشركات أصبحت أكثر شفافية مع متطلبات الوظيفة ومع تقديم رؤية أكبر عن ثقافة وتوقعات الشركة.

 

 

 

ترجمة: روان الخليوي

Twitter: @rawanalkheliwi

مراجعة: حنين النمري

Twitter:  @7aneen92

 

المصدر:

 

 

 


شاركنا رأيك طباعة