- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

أجهزة محفظة البيتكوين (Bitcoin) عُرضة للاختراق الأمني

 

الملخص:

قام علماء الحاسب بتحديد نقاط الضعف الأمنية في الأدوات المستخدمة لإدارة الحسابات الشخصية باستخدام البيتكوين – وهي نموذج  من العُملات الرقمية والتي توفر بديلًا للأموال التقليدية, و اقترح الباحثون بعد الاستناد على النتائج إصلاحًا لتحسين الأمان لهذه الأنظمة، إذ أنه سيتم تشفير رسائل معينة بين محافظ البيتكوين والحواسيب، مما سيجعلها أكثر أمانًا.

 

 

 تشير البحوث بأن الأجهزة المستخدمة لإدارة الحسابات على نظام الدفع المبتكر الخاص بالبيتكوين، من الممكن تحسينها لتوفير حماية أفضل ضد المخترقين.

قام علماء الحاسب بتحديد نقاط الضعف الأمنية في الأدوات المستخدمة لإدارة الحسابات الشخصية باستخدام البيتكوين – وهي نموذج من العُملات الرقمية والتي توفر بديلًا للأموال التقليدية.

 

وقاموا أيضًا بتحديد طريقة تصحيح هذه المحافظ – حيث أن هذه المحافظ تحظى بشعبية كبيرة في مجتمع البيتكوين. ويمكن للنتائج التي توصلوا إليها بأن تساعد الشركات التقنية في تحسين كيفية تفاعل هذه الأجهزة المعروفة بـ محافظ أجهزة البيتكوين (Bitcoin Hardware Wallets) مع حواسيبنا الشخصية.

 

فريق جامعة أدنبره قام بإجراء تحليل أمني عميق لنظام الاتصالات المستخدم في أشهر نماذج محفظة البيتكوين. فقاموا بإنشاء عينة بسيطة من البرامج الضارة أو الخبيثة والتي لها القدرة على اعتراض الرسائل المرسلة بين أجهزة المحافظ والحواسيب – حيث يستطيع المستخدمون إدارة حسابات البيتكوين الخاصة بهم.

 

أظهرت الاختبارات بأن خصوصية المستخدم ليست محمية وأنه من السهل الوصول إلى حسابات أموال البيتكوين المُدارة بواسطة تلك الأجهزة ومن ثم تحويل هذه الأموال إلى حسابات مختلفة.

 

اقترح الباحثون بعد الاستناد على النتائج إصلاحًا لتحسين الأمان لهذه الأنظمة، إذ أنه سيتم تشفير رسائل معينة بين محافظ البيتكوين والحواسيب، مما سيجعلها أكثر أمانًا. ذكر الفريق بأنه يمكن للتحسينات أن تُضمّن بداخل كل نماذج أجهزة محافظ البيتكوين لتقدم أفضل حماية ضد الاختراق، وتم نشر الدراسة التي قاموا بها في مجلة أمن المعلومات (Information Security).

 

قال الدكتور أندريانا جانكاتسو (Andriana Gkaniatsou) من كلية أمن المعلومات بجامعة أدنبره وهو من قاد هذه الدراسة ” المحفظة لا يجب عليها فقط حفظ أموالنا، بل يجب عليها أن تحفظ خصوصياتنًا أيضًا. وكان من المفاجئ جدًا اكتشاف أنه من السهل الوصول إلى أموال المستخدمين، حتى مع دمج الأجهزة المتطورة. مع بالغ الأسف لا يوجد حل جذري عندما يتعلق الأمر بحماية الأصول الرقمية المالية، لذا نحن بحاجة إلى أن نضمن بأن جميع أجزاء النظام محمية على حد سواء وأن التعامل يتم بطريقة أمنة.”

 

 

 

ترجمة: وفاء الداود

Twitter: @wafa_aldawoud

مراجعة: رزان الهويشل

Twitter: @razan_alhwishel

 

المصدر: 

Science Daily: Bitcoin wallet devices vulnerable to security hacks