- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

هل يمكن لشرب الشاي أن يمنع الخرف؟

أظهرت دراسة مجلة التغذية والصحة والشيخوخة (Journal of Nutrition, Health & Aging) في 2016 من كانون الأول أن شرب الشاي بكثرة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، وخاصةً للأشخاص المٌعرضرين بالإصابة به وراثيًا. وتابع الباحثون حالة 957 شخص من كبار السن متوسط عمرهم 65 عامًا، والذين كانوا جزءًا من الدراسة السنغافورية طويلة المدى للشيخوخة، حيث يقوم 69% منهم بشرب الشاي بشكل متكرر، ووجد الباحثون بعد خمس سنوات أن نسبة خطر إصابتهم بالخرف انخفضت بنسبة 50%. حيث تتفق هذة النتائج مع نتائج سابقة والتي أظهرت أن مستهلكيّ الشاي يسجلون نتائج أعلى في إختبارات المعرفة.

كما أجرى الباحثون أيضًا اختبارات وراثية على المجموعة ذاتها، ووجدوا أن شاربوا الشاي الذين يحملون جين صميم البروتين الشحمي إي4 (APOE4) المتغير، والذي يعتبر عامل خطر معروف للزهايمر، في خطر أقل مقارنة بالأشخاص الذين لديهم الجين ذاته ولكن لا يشربون الشاي. 

أما كيفية مساعدة الشاي في الوقاية من الخرف لا تزال غير معروف، ولكن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن تأثرات حماية الدماغ من شرب الشاي يمكن أن تكون ناجمة عن مركبات المنشط الحيوي  في أوراق الشاي مثل الثيانين (L-Theanine) الذي ينظم الناقلات العصبية والأنشطة الدماغية ومثل الفلافونويدات (Flavonoids) المضادة للالتهابات والأكسدة المحتملة.

لا يهم نوع الشاي الذي يشربه الأشخاص سواء كان شاي أسود أو أخضر أو الأولونغ –الشاي الصيني-  فجميعها بذات الفعالية. حيث يذكر العلما أن السر يٌكمن في الاستهلاك المنتظم، فكلما شرب الأشخاص الشاي كانت الفعالية أقوى. كما كانت النتائج أفضل لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل يومي خلال فترة الدراسة بأكملها.   

 

 

ترجمة: فيء مطلق القحطاني

 translatorfay@

مراجعة: جواهر الراشد

 @J_rashed

المصدر:

?Harvard Health Publishing: Can drinking tea prevent dementia