- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

لماذا يشعر الأشخاص بالرعشة أثناء النوم؟

يمكنك الإستماع لهذه المقالة عبر :

 


المخلص: الهزات النوميّة هي الفترة الانتقالية ما بين اليقظة والنوم، وقد يمر بها الأشخاص دون علمهم بذلك، كما تقترح إحدى النظريات أنها حالة طبيعية ما دامت لا تؤثر على نومك.

 

تُعرف النفضة النومية بالتشنج العضلي الذي يحدث أثناء النوم، و سُميت بذلك؛ إشارةً للحالة التنويميّة، وهي الفترة الانتقالية ما بين اليقظة والنوم. كما تعرف أيضًا بالهزات النوميّة أو اهتزازات بداية النوم.

 

يمكن أن تحدث التشنجات العضلية بشكل تلقائي أو قد تكون ناتجة عن الأصوات، أو الضوء وغيرها من المحفّزات الخارجية. ويقول بعض الأشخاص أن الهزات النومية تكون مصحوبة بالهلوسة أو الأحلام أو الإحساس بالسقوط أو الأضواء الساطعة أو الضوضاء العالية داخل العقل.

 

إن الهزات النومية الليلة شائعة جداً، حيث تشير بعض البحوث أن من 60 إلى 70 في المئة من الأشخاص مروا بتلك التجربة، ويمكن أن يمر بها الشخص دون وعي منه، وعادة تكون الرعشة أمراً لا يذكر خاصةً إذا لم تتسبب في استيقاظ الشخص.

 

ويعتقد بعض العلماء أن هناك عوامل مُحددة قد تزيد من تكرر أو شدة الهزات النومية، مثل الإجهاد والقلق والتعب والكافيين وقلة النوم. وقال مايكل دربروب (Michelle Drerup) الطبيب النفسي والأخصائي في مجال النوم السلوكي في مركز اضطرابات النوم في عيادة كليفلاند في ولاية أوهايو: أن النشاط البدني المكثف أو ممارسة التمارين الرياضية في المساء قد تساهم في زيادة الهزات النومية.

 

وعلى الرغم من أن هناك بعض النظريات المطروحة إلا أن الباحثين مازالوا غير متأكدين حول سبب حدوث الهزات النومية. وتقترح إحدى النظريات أن الهزات النومية هي حالة طبيعية ناتجة عن انتقال الجسم من حالة اليقظة إلى حالة النوم، وتحدث عندما تكون الأعصاب “في حالة اختلال” أثناء عملية الانتقال.

 

وهناك نظرية أخرى شائعة وذات نهج أكثر تطوراَ للهزات النومية توضح فيه أن التشنجات عبارة عن ردة فعل بدائية ناتجة بسبب استرخاء العضلات أثناء بداية النوم؛ حيث يخطئ الدماغ في تفسير إشارات الاسترخاء، مفسراً هذه المرحلة على أنها سقوط من أعلى شجرة؛ وبذلك يؤدي لاسترخاء العضلات بسرعة.

 

وقال دربروب لمجلة لايف ساينس (Live Science): “إن في كثير من الأحيان تعتبر الهزات النومية طبيعية جداً ولا تدعو للقلق، وعلى أية حال إن كنت تشعر بالقلق حيال هذه الهزات أو كانت هذه الهزات سببًا رئيسيًا في اضطراب نومك، فيجب عليك التحدث إلى إخصائي حيال مخاوفك”.

 

 

ترجمة: فيء مطلق القحطاني

Twitter: @translatorfay

مراجعة: سلمى النويصر

آداء الصوت: وفاء باوزير

 

 

المصدر:

Live Science: Why Do People ‘Twitch’ When Falling Asleep