- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

رياضة “تاى تشى” الروحية تخفف من الاكتئاب وتساهم في تعزيز الذات

ملخص: هذا المقال يتناول علاقة رياضة التاي تشي بالصحة الجسدية والنفسية لممارسيها وذلك بالاستناد إلى عدة دراسات سابقة أجريت من أجل دراسة تأثير فنون القتال الصينية على الصحة.

 

أظهرت أبحاث حديثة أن ممارسة فنون القتال الصينية العلاجية كالتاي تشي قد تخفف من حدة الاكتئاب وتعزز من احترام الأشخاص لذواتهم، وتوصل الباحثون إلى أن ممارسة حركات رياضية معينة تخفف من الضغوط النفسية وتحد من التوتر. يمارس رياضة التاي تشي ملايين الأشخاص حول العالم كل صباح، لأنهم يعتقدون أنها تؤثر إيجابًا على صحتهم البدنية والنفسية.

 

وتحظى هذه الرياضة بشعبية كبيرة في الصين حيث يمارسها مجموعات كبيرة في الحدائق العامة، يبدؤون يومهم في ممارسة حركات  تتسم بالهدوء والانسيابية.

 

وتهدف هذه الرياضة إلى تعزيز الهدوء النفسي وتحقيق التوازن الداخلي وتقوية العضلات ورفع مستوى المرونة، وقد تناول الباحثون نتائج 40 دراسة حول أثر الفن القتالي وتوصلوا إلى أنها تؤثر إيجابًا على الصحة النفسية، ولكنها مازالت تحتاج إلى دراسات مستفيضة.

وذكرت الدكتورة تشن شنوانغ، من كلية الطب جامعة تافتس في ولاية ماساتشوستس: “أن رياضة التايتشي تمارس لعدة قرون في الشرق بغية المحافظة على الصحة وتحسين اللياقة البدنية، وبدأت مؤخرا الانتشار في الغرب. ويعتقد أنها تساهم في تحسين المزاج والصحة النفسية العامة،ولكنها مازالت تفتقر إلى الإثباتات العلمية”.

 

وأضافت: “إن الإلمام بالآثار الفسيولوجية والنفسية لرياضة التايتشي قد تساهم في اتخاذ نهج جديدة لتعزيز الرعاية الصحية، وعلاج الحالات الطبية المزمنة،وتحسين جودة القرارات الطبية بالإضافة إلى فهم كيفية تناغم الروح مع الجسد تناغمًا عجيبًا”

وقد أشارت دراسات السابقة إلى أنها قد تساهم في علاج التهاب المفاصل، ولكن النتائج لم تكن واضحة.

 

 

 

 

ترجمة: زينب الكاف

مراجعة: ميسم الفداغ

 

المصدر:

The Telegraph: Tai Chi can relieve depression and boost self-esteem