هل تدخل المبيدات الحشرية إلى لب الفواكه والخضروات  ؟

تاريخ النشر : 26/03/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :584

الملخص: بعض المبيدات الحشرية تتراكم على القشور الخارجية للخضار والفواكه وبعضها يتم امتصاصها. القشور الأكثر سمكًا قد تحفظ المبيدات خارج اللب؛ في حين أن بعض القشور تحتوي على نسبة عالية من بقايا المبيدات، الطريقة الأفضل للغسل نقعها في بيكربونات الصوديوم والماء لمدة تصل إلى 15 دقيقة قبل تناولها.

 

المبيدات التي يتم رشها على الفواكه والخضروات تتراكم على القشرة الخارجية أو الجلد ولكن الجلد لا يشكل حاجزًا غير نافذ وبعض المبيدات الحشرية هي في الواقع مصممة ليتم امتصاصها في داخل أنسجة الفاكهة أو الخضار لتحميها من الآفات التي تخترق الجلد لامتصاص السائل الداخلي.

حيث قالت ليلي هي -وهي أستاذ مساعد في علوم الأغذية في جامعة ماساتشوستس التي درست أفضل الطرق لغسل التفاح من بقايا المبيدات الكيميائية :” إن القشور الأكثر سمكًا قد تكون أكثر فعالية في حفظ المبيدات خارج لب بعض الفواكه مثل الشمام”.

إذا كنت تحاول أن تحدد الأولوية للفواكه والخضار التي ستشتريها عضوية، تحقق من قائمة مجموعة العمل البيئي ما يسمى “الدرزن الملوثة” و ” الخمسة عشر النظيفة “، فضلًا عن تقارير المستهلكين  ” دائمًا اشتر القائمة العضوية ”

كلاهما يقدمان توصيات على أساس اختبارات بقايا المبيدات على الفواكه والخضروات، التي قامت بها وزارة الزراعة في الولايات المتحدة بعد أن تم غسل المنتجات.

 

الشمام على قائمة ” الخمسة عشر النظيفة “، وهذا يعني أن لديه مستويات منخفضة نسبيًا من بقايا المبيدات.

التفاح من ناحية أخرى، على قائمة  “الدرزن الملوثة”، وهذا يعني أن لديه مستويات عالية من بقايا المبيدات ، ليحتل المرتبة الرابعة في الأكثر تلوثًا بعد الفراولة والسبانخ والنكتارين (نوع من أنواع الخوخ ).

الخيار بالكاد تخلص من قائمة  ” الدرزن الملوثة “، ليحتل المرتبة 13 من الأعلى في مستويات بقايا المبيدات.

 

إذا اشتريت التفاح التقليدي، اغسله في محلول من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)  والماء. حيث وجدت دراسة حديثة من قبل الدكتورة هي ، نُشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الطعام ، أن محلول صودا الخبز كان أكثر فعالية من الماء العادي أو محلول التبييض في إزالة بقايا المبيدات الحشرية من سطح القشور، ولكن الفاكهة يجب أن تكون مغمورة لمدة تصل إلى 15 دقيقة قبل الشطف.

حتى بعد ذلك، الغسيل لا يُزيل بقايا المبيدات التي توغلت عميقًا في القشرة أو من خلال القشرة للب الفاكهة. وقال الباحثون إن التقشير قد يكون فعالًا، ولكنه قد ينطوي على فقدان العناصر المغذية في القشرة.

وقال الدكتور جيفري جينكينز- مدير المركز الوطني لمعلومات المبيدات-:” إن الخيار والتفاح مغطيان بطبقة واقية من الشمع الطبيعي، ولكن بمجرد انتشار المبيدات من خلال تلك الطبقة، يصبح غسلها أكثر صعوبة”. وعندما يضع الموزعون طبقة أخرى من الشمع على هذه الفواكه والخضراوات للحفاظ عليها للشحن، قال عن ذلك: “هذا نوع من إحكام الإغلاق لبقايا المبيدات، وجميع عمليات الغسيل في العالم ربما لن يكون لها تأثير كبير على إزالتهم”.

 

 

ترجمة : خلود الشريف

kkoloud@

مراجعة : شروق سليمان

_shoroq8 @

 

 

المصدر :

?The New York Times: Do Pesticides Get Into the Flesh of Fruits and Vegetables

 

 

 

 


شاركنا رأيك طباعة